أهم العوامل التي تؤثر على قيمة وثيقة تأمين السيارة

هناك بعض العوامل التي تؤثر على قيمة التأمين على السيارة، وتقوم شركات التأمين بالعديد من الإجراءات والتي تساعدها في جمع المعلومات اللازمة لتحديد القسط المناسب لتأمين كل سيارة. لذلك فإن لكل سيارة سعر تأمين مختلف. ومن بين هذه المعلومات التي تجمعها شركة التأمين لتقييم قيمة التأمين على السيارة، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال المقال التالي.

لماذا ترتفع أو تنخفض قيمة قسط وثيقة تأمين السيارة؟

  1. زيادة المخاطر التي قد تواجهها أثناء قيادتك للسيارة ترتفع قيمة التأمين، وتقل قيمة التأمين عند زيادة الأمان لديك.
  2. قسط تأمين السيارة يتناسب طردياً مع سعر السيارة؛ لأنه كلما ارتفع ثمن السيارة يرتفع سعر التأمين عليها
  3. ترتفع قيمة قسط التأمين إذا كانت الفئة العمرية للسائقين أقل من خمسة وعشرون عاماً.
  4. أثبتت الإحصائيات أن معظم حوادث السيارات، والاصطدام تكون من الشباب صغار السن، وخاصة المبتدئين منهم يكونون معرضون للخطر نظراً للتهور، وزيادة السرعة أثناء القيادة.
  5. من الممكن أن تنخفض قيمة وثيقة التأمين في حال تجاوز عمر سائق السيارة الخامسة والعشرون عاماً.
  6. تشير معظم الإحصاءات أن السائقين الأكبر سن اًهم أكثر حرصاً أثناء القيادة، ولذلك هم أقل تعرضاً للمخاطر عن غيرهم من الشباب صغار السن.
    التأمين على الحياة و أهميته
  7. عندما يكون قائد السيارة قد تجاوز الستين عاماً تزيد احتمالية تعرضه للمخاطر أثناء القيادة بسبب تعرضه للأزمات الصحية، وضعف بالأبصار.
  8. إذا كان سائق السيارة متهوراً، وعديم الخبرة بالقيادة قد يعرض شركات التأمين على السيارات للخسائر لذلك يجب اختبارالسائق، وتقييم قيادته لتحديد قيمة قسط التأمين على السيارة.
  9. كلما كان لدى السائق سنوات خبرة عديدة في قيادة السيارات، وكان حاصلاً على رخصة القيادة منذ سنوات يكون له تخفيض على أقساط التأمين، وذلك لتفاديه المخاطر أثناء القيادة.
  10. إذا كان يوجد في السجل الخاص بالسائق العديد من المخالفات المرورية، وتجاوز السرعة ترتفع قيمة قسط التأمين في هذه الحالة.
  11. عندما تكون السيارة التي تملكها فارهة، وغالية الثمن يكون قيمة قسط تأمين السيارة مرتفع لأن أقل خدش أواصطدام تتعرض له سيارتك الفارهة قد يكلف شركة التأمين على السيارات الكثير من المال لذلك يجب أن تكون حريصاً عند قيادتك لسيارة باهظة الثمن لأن قيمة قسط التأمين تكون مرتفعة.

العوامل الإضافية التي توثر على قيمة تأمين السيارة

  1. عندما يكون أداء السيارة، والسائق أثناء اختبارات السلامة جيداً تكون قيمة التأمين منخفضة.
  2. إذا كانت السيارة مزودة بأنظمة الأمان، والتحذير من التصادم، والمميزات الأخرى التي تساعد على الحفاظ على السيارة من الحوادث.
    هناك العديد من شركات التأمين لا تعتبر المميزات الإضافية للأمان الموجودة بالسيارة دليل كافي على استحقاق الخصومات على التأمين.
  3. إذا كنت تملك رصيد ائتماني معقول، وملف قيادة نظيف، وخالي من المخالفات فإنك سوف تتمتع بالخصم على قيمة وثيقة تأمين السيارة. كل شركة تأمين على السيارات يكون لها تقييم مختلف لقيمة قسط التأمين عن غيرها من شركات التأمين لذلك يجب أن تتقدم لشركة التأمين التي تناسب عروضها متطلباتك، وملف قيادتك، ونوع سيارتك.
  4. هناك بعض أنواع السيارات التي يكون تأمينها مرتفعاً مثل السيارات الرياضية كالسيارة الفيراري، واللامبورجيني، والمرسيدس، وغيرها منالسياراتالفارهةغاليةالثمن.
  5. تعتبر السيارات الرياضية هي الأكثر عرضة للحوادث، والاصطدامات، والخدوش بسبب سرعتها العالية، ومحركاتها خارقة القوة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.