لا تكون ضحية لعمليات الاحتيال في التأمين على السيارات

هناك بعض الوكلاء غير المرخصين يمارسون عمليات الاحتيال في التأمين على السيارات ، حيث يقومون بتحصيل الآقساط النقدية ، وإصدار وثائق تأمين لم يتم بيعها ، وعروض أسعار رخيصة مقدمة بتزوير معلومات عن السائق وسيارته. تعرف على أهم وأحدث طرق الاحتيال في التأمين على السيارات في المملكة العربية السعودية .


الاحتيال في التأمين على السيارات

هناك بعض الممارسات التي قد يقدم عليها بعض وكلاء التأمين على السيارات أو الأشخاص الراغبين في الحصول على أفضل وارخص وثيقة تأمين على سيارتهم مما قد يحدث خطأ بقصد أو بدون خلال عملية شراء وثيقة التأمين. لذا يجب التحقق من الأمور التالية عند شراء وثيقة التأمين على السيارة لضمان عدم التعرض لعملية احتيال أو نصب.
[ لماذا يختلف قسط وثيقة تأمين السيارة ؟ ]

ممارسي نشاط التأمين غير المرخصيين

هناك العديد من الأفراد والمؤسسات التي تمارس نشاط تسويق وبيع وثائق تأمين على السيارات دون الحصول على الموافقات والتراخيص المطلوبة لمزاولة هذا النشاط داخل السعودية. وبالتالي فهم غير خاضعين للوائح والتعليمات التي وضعتها مؤسسة النقد العربي السعودي من أجل الحفاظ على حقوق العملاء. وعادة ما يخدعون أصحاب السيارات ويروجون إلى أرخص العروض أو أسرع وثيقة تأمين

أرخص وثيقة تأمين على السيارات

هناك دائما مشكلة إذا عرض عليك أحد الأشخاص وثيقة تأمين أرخص من سعر المتعارف عليه في السوق. عملية الاحتيال النموذجية هي أنهم يحصلون على أموال العميل ولكن لا يدفعوها أبداً إلى شركة أو وسيط التأمين. ومع عدم وجود دليل على دفع مقدم أو قسط التأمين إلي تلك الجهات وبالتالي قد لا يكتشف العميل عملية النصب إلا إذا تعرض لحادث وتواصل مع شركة التأمين.
يجب التحقق دائمًا من إيصال رسمي من مزود التأمين أو الوسيط باستلام المبلغ، وثيقة التأمين مختوم من شركة التأمين حتى لو كان من خلال الوكالة.

تغيير قيمة السيارة الحقيقة

هناك من يقوم بتغيير قيمة سيارتك دون علمك – حتى رأينا قيمة السيارة التي يتم العبث بها في وثيقة التأمين – وبالتالي يقدم لك سعرًا أقل. ومن ثم تأتي المفاجأة عندما يتعلق الأمر بالخسارة الكاملة وتدفع مطالبتك مبلغًا أقل من قيمة السيارة الحقيقة.
ما يجب التحقق منه: اطلب ارسال وثيقة التأمين مباشرةً إلى عنوان بريدك الإلكتروني من قبل الوسيط أو شركة التأمين.

ما الذي عليك فعله لتجنب مثل تلك عمليات الاحتيال في التأمين على السيارات ؟

أفضل حل هو عدم السماح لأي شخص بتمثيلك مالم يكن وسيطاً أو شركة التأمين نفسها على أن تكون مرخصة من قبل المؤسسة، بالإضافة إلى استلام المستندات والإيصالات الؤيدين لعملية شراء الوثيقة.

قد يتم التلاعب بالسعر الوارد في البوليصة من قِبل الشخص الذي يبيع لك الوثيقة ، عن طريق إضافة علامة عليها. هذا ليس قانونيًا ويجب الإبلاغ عنه إذا صادفت أي شخص يفعل ذلك. أطلب الحصول على وثيقة التأمين مباشرةً من السمسار / مزود التأمين وأصر على ذكر السعر وقيمة السيارة بها.

الإعلانات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.