متى يحق لشركات التأمين الإلزامي على المركبات المطالبة بالتعويض؟

توفر الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات مميزات التغطية التأمينية القياسية للمؤمن له ومركبته، مما يساعده على التحوط ضد المسؤولية المدنية تجاه الغير، حيث تقوم شركة التأمين بتعويض الغير عن الخسائر والأضرار الناتجة عن الحوادث المرورية التي يتسبب بها المؤمن له أو السائق، وذلك مقابل تسديد العميل قسط الاشتراك التأميني المتفق عليه.

قد أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن إجراء تعديل على بعض مواد الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات المعمول بها حالياً، وذلك بهدف تطوير قطاع التأمين وحفظاً لحقوق المؤمن لهم والمستفيدين من التغطية التأمينية، واشتملت التعديلات المادة (الثامنة) المتعلقة بحق رجوع شركة التأمين على المؤمن لهم ومطالبتهم بتعويض الشركة عن المبالغ التي قامت بدفعها للطرف المتضرر في حال انطباق إحدى حالات الرجوع الواردة في الوثيقة.
مقالات قد تعجبك: أهم العوامل التي تؤثر على سعر وثيقة تأمين السيارة

ما المقصود بحالات الرجوع الواردة في الوثيقة ؟

هي الحالات التي تلتزم فيها شركة التأمين بتعويض الغير عن الأضرار الناتجة عن حوادث السيارات التي يتسبب بها المؤمن له، مع احتفاظ الشركة بحق الرجوع على المؤمن له أو المسؤول عن الحادث لاسترداد ما دفعته للغير. فما هي تلك الحالات وفقاً لتحديث الوثيقة؟

حالات رجوع شركة التأمين على المؤمن لهم

  1. إذا كان الحادث الذي تسبب به المؤمن له ناتجاً عن قيادة المركبة بعكس اتجاه السير، أو نتيجة لتجاوز الإشارة الحمراء، أو وقوع الحادث أثناء قيادة السيارة بدون رخصة قيادة لنوع المركبة، أو في حال قيادة المركبة بعد سحب الرخصة أو انتهائها أثناء وقوع الحادث، ما لم يتم تجديد الرخصة المنتهية خلال 50 يوم عمل من تاريخ وقوع الحادث.
  2. التسبب في وقوع حادث أثناء القيادة تحت تأثير المخدرات أو المشروبات الكحولية أو العقاقير الطبية التي لا تسمح طبياً بالقيادة بعد تناولها.
  3. إذا كان عمر المتسبب في الحادث يقل عن 18 عاماً ما لم يكن هو المؤمن له وما لم يذكر اسمه ضمن أسماء السائقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً في الوثيقة.
  4. إذا تعمد السائق التسبب في الحادث أو في حال هروبه من موقع الحادث بدون عذر.
  5. كان الحادث ناتجاً عن استخدام المركبة المؤمن عليها لغير الأغراض المخصصة لها كما هو مذكور في الوثيقة أو نتيجةً لتجاوز عدد الركاب المتواجدين في المركبة للعدد المصرح به.
  6. تزويد شركة التأمين ببيانات غير دقيقة وتعمد إخفاء معلومات جوهرية في نموذج طلب التأمين، أو عدم قيام المؤمن له بإبلاغ الشركة خلال 20 يوم عمل عن أي تغيير جوهري طرأ على البيانات التي صرح بها في نموذج طلب التأمين.
  7. في حال تبين أن المركبة المتسببة بالحادث قد تمت سرقتها أو الاستيلاء عليها بالإكراه فإنه يحق للشركة الرجوع على المتسبب في الحادث أو المؤمن له في حال عدم إخطار الجهات المختصة بالسرقة لاسترداد ما دفعته للغير.

بحسب لوائح المؤسسة لا يجوز لشركة التأمين في حال ارتكاب المؤمن له أو السائق أي مخالفة قبل أو بعد وقوع الحادث بسبب عدم التزامه ببنود الوثيقة أن تخلي مسئوليتها عن التعويض للغير بموجب الوثيقة الموحدة للتأمين على المركبات. ولكن يحق لشركة التأمين الرجوع على المؤمن له أو السائق أو المتسبب بالحادث بعد تعويض الغير إن كان هناك مبرر مقبول، شريطة قيام شركة التأمين بإخطار المؤمن له خلال 20 يوم عمل من تاريخ تقديم المطالبة التي تنطبق عليها إحدى حالات الرجوع، كما يتعين على الشركة ممارسة حق الرجوع خلال مدة أقصاها سنة من تاريخ تسوية المطالبة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.