ما هي تغطية التأمين على العيوب الخفية في الأعمال الإنشائية ؟


التأمين على العيوب الخفية هو التأمين ضد العيوب التي تظهر في الأعمال الإنشائية للمباني بعد إصدار شهادة الإشغال، والتي تؤدي إلى حدوث ضعف في قوة وثبات أو استقرار المبنى نتيجةً لارتكاب أخطاء أو حدوث أعطال أو لقصور في التصميم أو المواد أو أعمال فحص التربة أو الإنشاء.

حدود التغطية التأمينية على العيوب الخفية في الأعمال الإنشائية

تقوم شركة التأمين بموجب هذه الوثيقة بتعويض المؤمن له عن تكاليف الإصلاح وأعمال الاستبدال التي تتطلبها المباني نتيجةً للعيوب الخفية التي تظهر خلال فترة التغطية التأمينية، والتي قد تؤدي إلى إلحاق أضرار مادية بالمباني أو تعريض المباني لمخاطر يمكن أن تؤدي إلى انهيار وشيك للمباني تتطلب تدخلاً فورياً لمنع هذا الانهيار خلال فترة التغطية التأمينية. بالإضافة إلى ذلك يتعين على شركة التأمين تعويض المؤمن له عن:

  1. تكاليف هدم المبنى و/أو ترحيل المخلفات حتى الحد الأقصى الوارد في جدول الوثيقة.
  2. الرسوم القانونية أو المهنية أو رسوم الاستشاريين حتى الحد الأقصى الوارد في جدول الوثيقة. ولكن يتحمل المؤمن له رسوم إعداد المطالبة بموجب شروط الوثيقة.
    [طرق تقديم شكوى على شركة التأمين]
  3. التكاليف الإضافية لإصلاح الأضرار أو أعمال الاستبدال و/أو أعمال التدعيم الناتجة عن تعديلات في التصميم أو استخدام أو تنفيذ أي مواد مُحسنة، أو اعتماد أساليب عمل أو بناء محسنة أو معدّلة، والتي تكبدها المؤمن له نتيجةً للالتزام بلوائح بناء أو لوائح أخرى ذات صلة. وهذا لا يشمل تكاليف الالتزام بهذه المتطلبات في حال علم المؤمن له بها قبل تعرض المباني لأضرار مادية أو التهديد بوقوع انهيار وشيك بها يتطلب تدخلاً مباشراً لمنع هذا الانهيار خلال فترة التغطية التأمينية أو التكاليف التي تتعلق بالأجزاء غير المتضررة أو غير المتأثرة من المباني.

فترة سريان تغطية التأمين على العيوب الخفية

  1. فترة العشر سنوات (بالتقويم الميلادي): تبدأ من تاريخ سريان الوثيقة وتنتهي منتصف ليل انتهاء الوثيقة المتفق عليه في جدول الوثيقة بشرط قيام المؤمن له بإصدار شهادة الإشغال ودفع أقساط التأمين المستحقة وحصول شركة التأمين على شهادة تأكيد السلامة وإصدارها لملحق يثبت سريان الوثيقة.
  2. فترة تغطية العزل المائي تبدأ بعد مرور عام على سريان الوثيقة وتنتهي منتصف ليل تاريخ انتهاء الوثيقة كما هو موضح في جدول الوثيقة بشرط حصول شركة التأمين على شهادة تأكيد السلامة من الفاحص الفني لأعمال العزل المائي ودفع المؤمن له أي أقساط إضافية في حال وجود تحفظات في شهادة تأكيد السلامة وإصدار شركة التأمين ملحق للوثيقة يثبت سريان تغطية العزل المائي.
  3. في حال تقديم أكثر من شهادة إشغال لتنفيذ أعمال المشروع، يبدأ سريان الوثيقة عند إصدار شهادة الأشغال لتنفيذ أعمال مشروع المبنى ككل، في حال العمل على مبنى واحد، ما لم توافق شركة التأمين على غير ذلك خطياً، وفي حال العمل على أكثر من مبنى، يبدأ سريان الوثيقة عند إصدار شهادة الإشغال لكل مبنى ما لم توافق شركة التأمين على غير ذلك خطياً.

حدود التعويض في وثيقة التأمين

يكون حد التعويض موضحاً في جدول الوثيقة ما لم يتم الاتفاق على زيادة التغطية في محلق الوثيقة مقابل قيام المؤمن له بدفع مبلغ إضافي لشركة التأمين، ويستثنى من ذلك مبلغ التحمل الخاص بكل مطالبة والمحدد في جدول الوثيقة. وفي حال كان المؤمن له أكثر من طرف، فإن حدود التغطية التأمينية التي تتحملها الشركة يجب ألا تتجاوز المبلغ الذي كانت ستتحمل الشركة مسؤوليته لو كانت هناك مطالبة من مؤمن له واحد فقط.

مبلغ التحمل

ينطبق مبلغ التحمل على العيوب الخفية وليس على جميع المطالبات الناشئة خلال فترة التغطية، مع مراعاة الشروط والأحكام الأخرى في وثيقة التأمين. وتتم معاملة المطالبات الناشئة عن نفس العيب على أنها مطالبة واحدة لأغراض تطبيق مبلغ التحمل.

الاستثناءات

يستثنى من هذه الوثيقة تغطية التالي:

  1. تكاليف أعمال الإصلاح أو الاستبدال أو التدعيم أو جميعها الناتجة عن أي أضرار مادية أو أية مخاطر أخرى تهدد بانهيار المبنى نتيجةً لتغير الظروف البيولوجية بعد إصدار شهادة الإشغال أو لفرض ضرائب على ارتفاع قيمة العقار أو بسبب التحفظات الواردة في شهادة تأكيد السلامة.
  2. الأضرار الناتجة عن الحرائق أو الصواعق أو الانفجارات أو الزلازل أو العواصف أو الأعاصير أو الفيضانات أو تسرب المياه في المبنى بسبب انفجارات الخزانات أو الأنابيب، أو لعدم إجراء أعمال الصيانة أو الإهمال.
  3. وقوع خسائر اقتصادية تؤدي إلى فقدان الاستفادة من المبنى أو نتيجةً للأضرار الناتجة عن الفطريات أو الحشرات أو الحيوانات أو في حال وجود أي خلل أو عيب في الأعمال والمعدات والتركيبات والتجهيزات والأعمال الخارجية غير الإنشائية.
  4. الأضرار الناتجة عن التلوث الإشعاعي بمختلف أنواعه أو بسبب إجراء تعديلات أو تغييرات أو إصلاحات إنشائية أو نتيجةً للأضرار الناتجة عن الحروب أو الأعمال الإرهابية
  5. الأضرار الناتجة عن الاستهلاك والتدهور التدريجي بمرور الزمن، أو بسبب إهمال المؤمن له، أو تآكل أو تأكسد حديد الإنشاءات بسبب الملوثات أو الظروف البيئية القاسية
  6. العيوب التي تعتبر من مسؤولية المستشارين أو المقاولين التابعين للمؤمن له، أو بسبب حدوث هبوط أو ارتفاع أو انهيار أرضي ما لم يكن بسبب عيب خفي أو نتيجةً لأخطاء أو عيوب في العزل المائي.

أخيراً يجب في كل وقت مراعاة الاستثناءات الواردة في الوثيقة وأخذها بعين الاعتبار حيث أنها تعد جزءاً لا يتجزأ من هذه الوثيقة. للمزيد من التفاصيل حول هذه البنود والشروط والأحكام العامة لهذه الوثيقة يمكن زيارة هذا الرابط.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.