تعرف على مفهوم التأمين وأنواعه

مفهوم التأمين: يمثل عقد التأمين عقد موقع بين طرفين، حيث يسمى الطرف الأول بالمؤمن متمثلة في شركة التأمين، ويسمى الطرف الثاني بالمؤمن له والمتمثل في العميل. بموجب هذا العقد يلتزم المؤمن بدفع مبلغ مالي معين للمؤمن له كتعويض مادي في حال تعرضه لحادث أو خطر من ضمن الأخطار المؤمن ضدها في عقد التأمين. في المقابل يتعهد المؤمن له بدفع أقساط ثابتة سواء كانت شهرية أو نصف سنوية أو سنوية لشركة التامين وذلك وفقاً لأحكام وشروط عقد التأمين. في هذه المقالة سنناقش مفهوم التأمين وأنواعه

نشأة التأمين وتطوره

تطورت منتجات التأمين مع تطور الحياة الاقتصادية والاجتماعية بمرور الزمن وذلك لتتناسب مع احتياجات وتطلعات شرائح السوق المستهدفة. فأصبح التأمين أفضل وسيلة للتعامل مع المخاطر المتوقعة بمختلف أنواعها، وذلك لأنه يساعد الأفراد والمؤسسات على مواجهة المخاطر المالية والمسؤولية تجاه الغير نتيجة تعرضهم لأي حادث. حيث ستقوم شركات التأمين بتعويض الخسائر التي نتجت عن المخاطر المؤمن ضدها.

أنواع التأمين

قد ابتكرت شركات التأمين العديد من المنتجات التأمينية التي تلبي احتياجات الأفراد والشركات، حيث يوجد العديد من أنواع التأمين والتي من أهمها:

  1. التأمين التعاوني
    تقوم به مجموعة معينة من الأشخاص، حيث يتفق أفرادها على تعويض الأضرار أو الخسائر التي قد يتعرض لها أحدهم نتيجة تعرضه لخطر مؤمن عليه وذلك من خلال مجموع الاشتراكات التي يتعهد بدفعها كل واحد منهم.
  2. التأمين التجاري
    يلتزم المؤمن له بدفع قدر معين من المال على شكل أقساط ثابتة يتفق عليها مع شركة التأمين بموجب عقد التأمين، وفي المقابل تلتزم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن أي أضرار أو خسارة مذكورة في عقد التأمين جراء وقوع حادث معين. مثل التأمين على الأموال والممتلكات ،التأمين على المسؤولية تجاه الغير، التأمين على الحياة.
  3. التأمين الإجتماعي
    هو نوع من التأمين الذي يهدف إلى التحوط ضد المخاطر الاجتماعية التي قد تحدث للأفراد ويصعب عليهم مواجهتها بمفردها، وذلك لقلة إمكانياتهم المالي. وهناك عدة أنواع لهذا التأمين والتي من بينها إصابات العمل أو أمراض المهنة، تأمين المعاش، تأمين ضد البطالة، وغيرها.
  4. التأمين ضد خطر الحريق
    يعد التأمين ضد الحريق أحد أهم منتجات التأمين ، حيث يتم تعويض المؤمن عن أضرار ممتلكاته الناتجة عن حوادث الحريق بالإضافة إلى مسؤوليته تجاه الغير خلال فترة سريان وثيقة التأمين.
  5. التأمين ضد خطر السرقة
    يعد التأمين ضد السرقة أحد أهم منتجات التأمين، حيث يتم تعويض المؤمن عن ممتلكاته المؤمن عليها والمسروقة طبقاً لشروط عقد التأمين خلال فترة سريان وثيقة التأمين.
    التأمين الصحي
    هو منتج التأمين الذي يخفف على المؤمن من التكاليف المالية المتعلقة بإصابته بوعكة صحية.
  6. تأمين السيارات
    تغطية الأضرار والخسائر الناتجة عن حادث تسببت فيه السيارة المؤمن خلال فترة التأمين.
    التأمين البحري
    بموجب هذا التأمين، يقوم المؤمن بتعويض المؤمن له بالطريق والمدى المتفق عليهما من الخسائر والأضرار البحرية التي تتعرض لها المخاطرة البحرية مذكورة في عقد التأمين.
    ماهو مفهوم التأمين على الحياة؟
  7. وغيرها من المنتجات

الفرق بين التأمين التعاوني والتأمين التجاري

  • تعريف التأمين التعاوني
    هو نوع من أنواع التأمين الذي تقوم به مجموعة معينة من الأشخاص، حيث يتفق أفرادها على تعويض الأضرار أو الخسائر التي قد يتعرض لها أحدهم نتيجة تعرضه لخطر مؤمن عليه وذلك من خلال مجموع الاشتراكات التي يتعهد بدفعها كل واحد منهم. فأعضاء شركات التأمين التعاوني لا يسعون لتحقيق الربح، حيث تدار من قبل نفس الأفراد المشتركون في التأمين التعاوني، وكل عضو من أعضائها يكون مؤمن ومؤمن له.
  • تعريف التأمين التجاري
    يعد هذا النوع من التأمين هو النوع السائد في وقتنا هذا. حيث يلتزم المؤمن له بدفع قدر معين من المال على شكل أقساط ثابتة يتفق عليها مع شركة التأمين بموجب عقد التأمين، وفي المقابل تلتزم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن أي أضرار أو خسارة مذكورة في عقد التأمين جراء وقوع حادث معين. وتتكون شركات التأمين التجاري من أفراد مساهمون وهم الذين يسعون إلى تحقيق أرباح عكس شركة التأمين التعاوني.

مفهوم التأمين يتلخص في أنه وسيلة لِمُواجهة المخاطر التي يتعرَض لها الإنسان في ممتلكاته أو أمواله، فهي تخفف عنه الأعباء المالية والمسؤولية تجاه الغير في حال تعرض للمخاطر المؤمن ضدها. ويختلف قسط التأمين الملزم بيه المؤمن بدفعه بناء على عدة معايير من ضمنها منتجات التأمين وحجم المخاطر وغيرها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.