تعرف على منافع التأمين الصحي في السعودية

​تغطي وثيقة التأمين الصحي في السعودية جميع التكاليف العلاجية ماعدا التحديدات والاستثناءات المذكورة في وثيقة التأمين الصحي الموحدة لنظام الضمان الصحي التعاوني. حيث تكون التغطية التأمينية لنفقات العلاج عند التعرض لوعكات صحية داخل المملكة العربيةالسعودية في حدود منافع الوثيقة طبقاً لما سيتم مناقشته في هذه المقالة.

منافع التأمين الصحي في السعودية

  1. الحد الأقصى للتغطية التأمينية

    يشير نموذج وثيقة التأمين الصحي الموحدة عن أن الحد الأقصى للتغطية التأمينية لكل شخص خلال فترة سريانة الوثيقة (سنة كاملة) هو 500 ألف ريال سعودي، كما أن الوثيقة تتضمن معلومات عن الحدود الدنيا للتغطية. ويكون للمؤمن له الحق في الاستفادة من منافع وثيقة التأمين الصحي في السعودية فقط.

  2. نفقات العلاج بالعيادات الخارجية

    هناك نسبة تحمل أي مشاركة الشخص المؤمن عليه في الدفع. فهي النسبة التي يجب على المستفيد دفعها عند زيارة طبيب العيادات الخارجية مشمولة جميع ما يقوم به الطبيب من استشارة وما يطلبه من فحوصات مخبرية وأشعة وأدوية وأي مستلزمات علاجية أخرى وكذلك زيارة المتابعة والتحويل لنفس المرض. وتبلغ نسبة التحمل “مبلغ الاقتطاع” من 0 إلى 20% بحد أقصى 75 ريال داخل شبكة الحد الأدنى الموحدة. بينما تبلغ نسبة التحمل من 0 إلى 20% بحد أقصى 300 ريال للمستشفيات خارج شبكة الحد الأدنى الموحدة. وأخيراً تبلغ نسبة التحمل من 0 إلى 20% بحد أقصى 100 ريال لباقي مقدمي الخدمة خارج شبكة الحد الأدنى الموحدة.
    [الاستعلام عن التأمين الصحي في السعودية]

  3. ما يدفعه المريض – المؤمن عليه

    – عند زيارة الطبيب العام، يلزم المريض بدفع 50 ريال سعودي.
    – عند زيارة الأخصائي (طبيب نائب أول)، يلتزم المريض بدفع 200 ريال سعودي.
    – عند زيارة الأخصائي (طبيب نائب ثاني)، يلتزم المريض بدفع 100 ريال سعودي.
    – عند زيارة الاستشاري، يلتزم المريض بدفع 300 ريال سعودي.
    – بينما يلتزم المريض بدفع 500 ريال سعودي في حالة التخصصات ذات الندرة وما في حكمها. على سبيل المثال: القلب وجراحة المخ والأعصاب وجراحة الأوعية الدموية والتخصصات الدقيقة حسب معايير الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

  4. نفقات التنويم بالمستشفى

    طبقاً لوثيقة التأمين الصحي في السعودية، لا يوجد نسبة تحمل لهذه الخدمة، حيث أن شركة التأمين تتحمل نفقات تنويم المريض بالمستشفيات بالكامل.

  5. الإقامة والإعاشة اليومي للمريض

    غرفة مشتركة بحد أقصى 600 ريال سعودي في اليوم هي حجم نفقة الإقامة والإعاشة اليومي للمريض التي تتحملها شركة التأمين وتشمل أيضاً أجرة السرير وخدمات التمريض والزيارات والإشراف الطبي وخدمات الإعاشة ولا يتضمن ذلك تكلفة الأدوية والمستلزمات الطبية التي تصرف بأمر الطبيب. بينما تتحمل شركة التأمين تكاليف الغرفة المشتركة بحد أقصى 150 ريال سعودي في اليوم لتغطية تكاليف الإقامة والإعاشة اليومي للمرافق.

  6. نفقات الحمل والولادة

    تغطي وثيقة التأمين الصحي الموحدة نفقات الحمل والولادة بحد أقصى 15,000 ريال سعودي، بالإضافة إلى مضاعفات حالات الولادة وذلك بحد المنفعة الأقصى للوثيقة.

  7. المواليد الجدد

    تغطي الوثيقة المخاطر الصحية للمواليد الجدد على وثيقة الأم وبحد أقصى 30 يوم من تاريخ الولادة حتى يتم إضافتهم على الوثيقة بأثر رجعي من تاريخ الولادة، وذلك طبقاً للحد المنفعة الأقصى للوثيقة. وتغطية تكاليف ولادة الأطفال المبتسرين بما يصل إلى الحد الأقصى للتغطية التأمينية.

  8. علاج الأسنان

    تغطي وثيقة التأمين الصحي تكاليف علاج أمراض الأسنان وذلك بحد أقصى 2000 ريال سعودي خلال مدة الوثيقة.

  9. النظارات الطبية

    تشمل وثيقة التأمين الصحي على تغطية تكاليف النظارات الطبية حتى 400 ريال سعودي بحد أقصى خلال فترة وثيقة التأمين.

  10. الغسيل الكلوي

    تشمل وثيقة التأمين الصحي على تغطية تكاليف الغسيل الكلوي حتى 100 ألف ريال سعودي بحد أقصى خلال فترة وثيقة التأمين.

  11. الحالات النفسية الحادة والغير حادة

    تشمل وثيقة التأمين الصحي على تغطية تكاليف الحالات النفسية الحادة والغير حاد حتى 15,000 ألف ريال سعودي للحالات النفسية الحادة خلال مدة الوثيقة و5000 ريال سعودي للحالات النفسية الغير حادة لـ 4 جلسات بالإضافة إلى الأدوية بحد أقصى خلال فترة وثيقة التأمين.

  12. رفات المتوفى

    تشمل وثيقة التأمين الصحي على تغطية تكاليف إعادة رفات المتوفى إلى موطنه الأصلي حتى 10,000 ريال سعودي بحد أقصى خلال فترة وثيقة التأمين.

  13. السماعات الطبية

    تشمل وثيقة التأمين الصحي على تغطية تكاليف السماعات الطبية حتى 6000 آلاف ريال سعودي بحد أقصى خلال فترة وثيقة التأمين.

  14. التلف في صمامات القلب المكتسبة

    تشمل وثيقة التأمين الصحي على تغطية تكاليف حالات التلف في صمامات القلب المكتسبة حتى 150,000 ألف ريال سعودي بحد أقصى خلال فترة وثيقة التأمين.

  15. عملية التبرع بالأعضاء

    تشمل وثيقة التأمين الصحي على تغطية تكاليف إجراء عملية التبرع بالأعضاء ” للمتبرع ” حتى 50,000 ألف ريال سعودي بحد أقصى خلال فترة وثيقة التأمين.

  16. مرضى الزهايمر

    تشمل وثيقة التأمين الصحي على تغطية تكاليف مرضى الزهايمر حتى 15,000 ألف ريال سعودي بحد أقصى خلال فترة وثيقة التأمين.

  17. حالات التوحد

    تشمل وثيقة التأمين الصحي على تغطية تكاليف حالات التوحد حتى 50,000 ألف ريال سعودي. بحد أقصى خلال فترة وثيقة التأمين.

  18. البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة

    تشمل وثيقة التأمين الصحي على تغطية تكاليف البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الاعاقة حتى 100,000 ألف ريال سعودي بحد أقصى خلال مدة وثيقة التأمين.

  19. حالات الاعاقة

    تشمل وثيقة التأمين الصحي على تغطية تكاليف حالات الاعاقة حتى 100,000 ألف ريال سعودي. بحد أقصى خلال مدة وثيقة التأمين.

  20. تغطية عمليات جراحة معالجة السمنة

    تشمل وثيقة التأمين الصحي على تغطية تكاليف تغطية عمليات جراحة معالجة السمنة المفرطة من خلال عملية تكميم المعدة فقط Sleeve، إذا تجاوز كتلة الجسم 45 BMI حتى 20,000 ألف ريال سعودي. بحد أقصى خلال مدة وثيقة التأمين.

  21. حالات الختان للذكور

    تشمل وثيقة التأمين الصحي في السعودية على تغطية تكاليف حالات الختان (للذكور) حتى 500 ريال سعودي. بحد أقصى خلال مدة وثيقة التأمين.

  22. حالات تخريم الآذان للأنثى

    تشمل وثيقة التأمين الصحي في السعودية على تغطية تكاليف حالات تخريم الآذان للأنثى حتى 300 ريال سعودي. بحد أقصى خلال مدة وثيقة التأمين.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.