ما هي حقوق العميل لدى شركات التأمين الجديدة ؟

قد أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” في وقت سابق عن  إيقاف نشاط بعض شركات التأمين التي تعمل في السوق السعودي، بسبب عدم استيفائها “كامل المتطلبات النظامية والتعليمات المتعلقة بممارسة نشاط التأمين، ولم تتجاوب مع مخاطبات المؤسسة بشأن تصحيح أوضاعها.

يأتي هذا القرار ضمن الإجراءات التي تتخذها المؤسسة لتؤكد على حقوق عملاء شركات التأمين في الحصول على الخدمات والمنتجات التأمينية المناسبة لهم بصورة عادلة طبقاً للوائح والتعليمات ومبادئ حماية عملاء شركات التأمين.

حقوق العميل لدى شركة التأمين

1. المعاملة بعدل وإنصاف

على شركة التأمين التعامل مع عملائها بمنتهى العدل والمصداقية، وذلك من خلال الوفاء بالتزاماتها المالية والقانونية طبقاً للوائح والأنظمة المتعلقة بهذا الشأن. كما تلتزم الشركة بتوفير خدمات خاصة لعملائها خصوصاً لفئات محدودي التعليم وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من الجنسين .

2. الشفافية والوضوح

على شركة التأمين الإفصاح عن جميع حقوق والتزامات كل طرف في العلاقة التأمينية بطريقة سهلة وواضحة، كما يتم تقديم شرح مفصل لكافة المعلومات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة التأمينية مثل للاقساط والعمولات وأنواع المخاطر ومميزات وثيقة التأمين بجانب استثناءاتها.
مقالات قد تعجبك: وين اشتكي على شركة التأمين

3. تثقيف العملاء

على شركة التأمين القيام بعدة مبادرات وبرامج تثقيفية من أجل زيادة الوعي ونشر الثقافة التأمينية لدى عملائها الحاليين و المستقبليين و اكتسابهم المعرفة والمهارات التي تساعدهم على استيعاب المخاطر واتخاذ قرارات صحيحة تلبي تطلعاتهم المالية والتأمينية.

4. المهنية في التعامل

يجب أن يتعامل موظفو شركة التأمين بطريقة مهنية بشكل مسؤول عند تقديم خدمات ومنتجات الشركة والوفاء بالتزامات الشركة في الوقت الذي يتناسب مع مصالح العملاء، لأن شركة التأمين هي المسؤول الأول عن حماية مصالحهم التأمينية.

5. عدم التمييز

على شركة التأمين توفير وتقديم خدمات ومنتجات تأمينية لعملائها دون تمييز أو تفضيل في التعامل وذلك بناءً على العرق أو الجنس أو الدين .

6. الحماية ضد عمليات الاحتيال

تعتبر شركة التأمين هي المسؤول الأول عن مصالح العملاء والمستفيدين، بموجب ذلك فإن شركة التأمين ملزمة بتطبيق الحد الأقصى من التدابير والإجراءات الأمنية لمراقبة عملية التأمين وحمايتها من الاحتيال أو الاستخدام الغير المشروع.

7. الحفاظ على سرية معلومات العملاء

تتحمل شركة التأمين المسؤولية عن حماية معلومات العملاء المالية والشخصية والتأمينية واستخدامها لأغراض مهنية محددة وبموافقة العميل. وبذلك تلتزم شركة التأمبن بعد الإفصاح عن تلك المعلومات لأي طرف اخر دون تصريح مسبق من المؤسسة باستثناء مراقبي حسابات الشركات والخبراء الاكتواريين وشركات إعادة التأمين المشتركة , والجهات ذات العلاقة .

8. معالجة الشكاوى

على شركة التأمين توفير وسائل وطرق فعالة و سهلة الاستخدام لعملائها من أجل تقديم شكاواهم، وتمكن الشركة من متابعة ومعالجة الشكاوى دون تأخير وفق الأنظمة واللوائح والتعليمات الصادرة من المؤسسة والجهات ذات العلاقة .

9. زيادة درجة المنافسة

على شركات التأمين السعودية  التنافس فيما بينها من أجل تقديم أفضل المنتجات والخدمات بأعلى جودة وبأقل سعر ممكن بما يتناسب مع احتياجات السوق السعودي ورغبات العملاء وذلك دون الإخلال بالأنظمة واللوائح والتعليمات المتعلقة بهذا الأمر.

10. التزام مقدمي الخدمات نيابة عن الشركة

على الشركة التأكد من التزام الجهات الآخرى المتفقة معهم للقيام بخدمات نيابة عن الشركة مع مراعاة مصلحة العملاء، فالشركة هي المسؤول الأول والأساسي عن متابعة ومراقبة الأعمال والإجراءات التي يقوم بها هذه الجهات. فبالرغم من أن مقدمي الخدمات التأمينية هم المسئولون عن الإجراءات التي يتم اتخاذها نيابة عن الشركات أو العملاء وفقا لما ورد في لائحة الاسناد الصادرة من المؤسسة إلا يأن ذلك لا يعني عدم مسئولية الشركات عن الاشراف والتدقيق ومتابعة الاجراءات والأعمال التي يقوم بها مقدمي الخدمات التأمينية المتعاقد معهم.

11. تضارب المصالح​  

يجب أن يكون لشركة التأمين سياسة مكتوبة بشأن تضارب المصالح، ويجب أن تساعد  في كشف العمليات المحتملة لتضارب المصالح موجودة ومطبقة , مع تحديد الإجراءات اللازمة لضمان التعامل العادل مع كافة العملاء . إذا كان هناك إمكانية تضارب مصالح بين الشركة وأي طرف آخر، فينبغي على الشركة الإفصاح للعميل عن هذا التضارب , وفقا لما تقتضيه الأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة . ​

12. الموارد الكافية​     

على الشركة تقديم أفضل الخدمات والمنتجات لعملائها وذلك من خلال توظيف الموارد الإدارية والمالية والتشغيلية والبشرية الكافية واللازمة لتنفيذ أعمالها وخدمة عملائها بكفاءة في كافة مناطق المملكة المتواجدة فيها . ​

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.