نقاط هامة عن التأمينات الاجتماعية في مصر

تعتبر برامج التأمينات الاجتماعية في مصر أحد أنواع الضمان الاجتماعي الذي تقدمه الحكومة للمواطنين العاملين في القطاعين العام والخاص من خلال هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية. بهدف توفير الحماية الاجتماعية لهم، حيث يقدم مظلة تأمينية لأصحاب المعاشات، وأفراد أسرهم. وتتضمن التأمينات الاجتماعية في مصر صرف التعويضات في حالات الإصابات للمؤمن عليهم وفي حالات العجز أو الوفاة، المعاشات لكبار السن. تشمل أيضاً التأمينات الاجتماعية العديد من المساعدات، والخدمات التي تكفُل للمواطنين الحياة الكريمة من كبار السن، والأطفال، وذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين.
كيف اجمع فلوس بسرعة؟

أهداف التأمينات الاجتماعية في مصر

  • يساهم نظام التأمين الاجتماعي بشكل كبير في قدرة تحمل جميع المؤمن عليهم من أصحاب المعاشات، وأسرهم الأعباء المالية والاقتصادية نتيجة لتعرض لأحد المخاطر التي تؤثر بشكل مباشر على تقليل الدخل الشهري.
  • هذا النظام له العديد من الأبعاد الاقتصادية التي تعود بالنفع على جميع المواطنين المصريين. بحيث تستهدف التأمينات الاجتماعية المصرية كل مواطن بشكل مباشر من أصحاب المعاشات، أو المستحقين للمعاش من أفراد أسرة المؤمن عليه.
  • أيضاً تعتبر التأمينات الاجتماعية ضمان اجتماعي، وحماية مالية للمؤمن عليهم من التعرض لإصابات العمل، وحدوث أي نوع من الأخطار للمؤمن عليهم.
  • في مقابل يدفع المؤمن عليه اشتراكات شهرية و سنوية لشركات التأمين.

شروط الاشتراك في التأمينات الاجتماعية مصر

هناك عدة شروط أقرها القانون الخاص بالتأمينات الاجتماعية المصرية الصادر عام 1975 ميلادية من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي. حيث يجب توافرها لدى العاملين قبل التأمين عليهم. وهي كالتالي:
1. عمر المؤمن عليه ثمانية عشر عاماً أو أكثر.
2. انتظام علاقة المؤمن عليه في العمل. حيث يزاول العامل نفس النشاط الذي يقوم به صاحب العمل والمسجل في التأمينات الاجتماعية.
3. ألا تقل مدة التعاقد بين العامل، وصاحب العمل عن سنة واحدة.
4. إبرام اتفاق بالمعاملة بالنسبة للأجانب الخاضعين لقانون العمل.

شروط استحقاق المعاش في التأمينات الاجتماعية

  1. بلوغ عمر المؤمن عليه ٦٠ عاماً أي السن القانوني لانتهاء خدمة العمل.
  2. ألا تقل مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية عن عشر سنوات.
  3. إذا استقالة المؤمن عليه من وظيفته يسمى بالمعاش المبكر. ويجب ألا تقل مدة الاشتراك بالتأمينات عن عشرون عاماً عند التقديم على المعاش المبكر، بالإضافة إلى دفع كافة المستحقات المالية المطلوبة.

موقع التأمينات الاجتماعية المصرية هنا الرابط

شكراً على زيارتك لموقع محفظة دوت كوم، ونتمنى أن تكون المقالة  – ماذا يجب أن تعرفه عن التأمينات الاجتماعية في مصر ؟ – نالت إعجابكم. نرحب بأسئلتكم واستفسارتكم وتعليقاتكم من خلال كتابتها في الجزء الخاص بالتعليقات، حتى نتمكن من الرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.