التسوق الذكي يساعدك على توفير المال

هل طرحت على نفسك يوماً سؤالاً حول أسباب إنفاق جزء كبير من الراتب خلال مهام التسوق؟، فكم مرة ذهبت لشراء متطلبات المنزل أو المتعلقات الشخصية وتجاوز المبلغ الذي أنفقته خلال عملية التسوق الميزانية المحددة؟ غالباً ما يكون ذلك نتيجة للتسوق العشوائي الذي قد يستهلك مبالغ مالية كبيرة فى غير محلها أو فى غير وقتها مما يسبب خلل في الميزانية الشهرية. من أجل وقف نزيف الراتب خلال عملية التسوق، عليك إتباع قواعد ونصائح التسوق الذكي التي تحد من الإنفاق غير الضروري والالتزام بالميزانية المخصصة للتسوق.

قواعد التسوق الذكي

  1. تحديد قائمة المشتريات
    تأكد من الأشياء المتوفرة داخل المنزل لعدم شراءها مرة أخرى و قم بتدوين قائمة بالأغراض التي تنقصك سواء كان باستخدام الورقة و القلم أو تطبيقات الهاتف الجوال حتى يكون شغلك الشاغل خلال تواجدك في مركز التسوق هو البحث عن عناصر تلك القائمة. فهذا يساعدك على عدم التفاعل مع عروض التنزيلات والخصومات على المنتجات التي لا تحتاجها حالياً.
  2. إعداد ميزانية التسوق
    إن التقييد بالميزانية وعدم الخروج عنها يعزز من بقاء عملية التسوق تحت السيطرة وعدم الاندفاع و شراء منتجات أنت لست بحاجة إليها أو شراء كمية زائدة من السلع أو المنتجات. لذا يجب إعداد ميزانية تتضمن في محتواها المبلغ الذي خصصته لقائمة المشتريات الضرورية بحيث يكون هذا المبلغ أيضاً يتناسب مع إمكانياتك المادية.
  3. تجنب الشراء العاطفي
    قد تساهم الحالة المزاجية في استنزاف المال خلال عملية التسوق. فلا ينبغي اتخاذ قرار شراء منتجات أو خدمات معينة دون تخطيط مسبق نتيجة التعرض لتقلبات في الحالة المزاجية أو لبعض المشاعر السلبية. تعرف هذه الحالة بالإنفاق العاطفي أو الإندافعي حيث يقوم الشخص بشراء أشياء لا يحتاجها من أجل تحسين الحالة المزاجية والتغلب على المشاعر السلبية فقط، لذا يجب الابتعاد عن فكرة التسوق إذا كنت في حالة مزاجية متقلبة.
  4. التحقق من إعلانات التسوق
    لا تجعل نفسك تنخدع وتنساق وراء العروض والخصومات التي تطلقها المتاجر مراكز التسوق بشكل مبالغ فيه، فأغلب هذه العروض تتكرر باستمرار لجذب انتباه المستهلك. لذا عليك التحقق من جدوى هذه العروض وذلك من خلال متابعة عروض المتاجر على المنتجات الضرورية التي تحتاجها ومقارنة أسعارها بين المتاجر وبعضها، لكي تتمكن من التركيز أكثر على الأساسيات وشرائها بأقل سعر ممكن.
  5. لا تتسوق وأنت جائع
    عليك الانتباه لهذا الأمر جيداً، لأن التسوق وأنت جائع يزيد الرغبة في التسوق وقد ينتهي الأمر بشراء الكثير من أنواع الطعام أكثر من حاجتك فقط لأن شهيتك مفتوحة للأكل مما قد يجعلك تفقد السيطرة على الميزانية وتنفق المزيد من المال على أشياء أنت في غنى عنها في الوقت الحالي.
  6. مراجعة الفاتورة
    يجب على أي متسوق مهما كبر أو صغر حجم فاتورته القيام بمراجعة السلع المشتراه وقيمتها قبل ترك المتجر والعودة إلى المنزل، فقد يكون هناك خطاً غير مقصود سواء في ادراج سلعة مشتراه أو قيمتها. ولا تنسى المطالبة بالمتبقي من الفاتورة من أجزاء الريال وذلك بعد سداد قيمة مشترياتك، حيث يلتزم أصحاب المتاجر ومحلات البيع بالتجزئة بأن يكون لديهم عملة معدنية، لإعادة المتبقي للمشتري.

لا يهدف التسوق الذكي إلى حرمان نفسك من متعة الحصول على الأشياء بين الحين والآخر، لكن المراد هو أن يكون لعملية التسوق مردود إيجابي وسد احتياجات الأسر الأساسية وذلك في حدود الميزانية الموضوعة. فاتباع نموذج التسوق الذكي يضمن لك الحفاظ على الميزانية الشهرية وتوفير جزء كبير من الراتب.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.