الجزء الثاني: أهم القرارات الاقتصادية التي اتخذتها المملكة خلال 2016

نستكمل باقي القرارات الاقتصادية التي اتخذتها المملكة خلال عام 2016 وتأثير كل منها على حياة المواطن بشكل مباشر.

الجزء الأول من هذه القرارات والتي أثرت على حياتك المالية

10. إطلاق برنامج القرض المعجل

تم إطلاق برنامج القرض المعجل بالتعاون بين صندوق التنمية العقاري ومصرف الراجحي للتمويل الفوري للوحدات السكنية الجاهزة سواء كانت فيلا أو شقة، ليستفيد منه المواطنون الذين لا يزالوا على قوائم انتظار في ثلاثة مدن فقط.
[كل ما يتعلق بالقرض المعجل]

11. إطلاق شركة لإدارة رسوم الأراضي البيضاء

في شهر أغسطس الماضي، أعلنت وزارة الإسكان عن استعدادها لإطلاق الشركة التشغيلية الخاصة بإدارة برنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء خلال 4 أشهر.
وستقوم الشركة بكامل العمليات التشغيلية لبرنامج فرض الرسوم وخاصة عمليات التحصيل والرقابة، كما سيكون لها فائدة كبيرة لتقديم عمل محترف وبشفافية عالية يخدم الهدف الأساسي من إنشاء هذه الشركة وهو إدارة برنامج فرض الرسوم وفق أفضل الممارسات وبكفاءة عالية.

12. إطلاق القرض الميسر

بنهاية أكتوبر أقر مجلس الوزراء تنفيذ منتج تمويل عقاري باسم ( الرهن الميسر)، حيث تضمن وزارة المالية ما لا يتجاوز (15 %) من قيمة العقار الممول للمستفيدين من برامج وزارة الإسكان على شكل وديعة لدى الممول العقاري ، ويستمر الضمان إلى أن يصل رصيد مبلغ التمويل القائم إلى (70 %) من قيمة العقار الممول عند المنح .

13. إطلاق شركة إعادة التمويل العقاري

صرحت مؤسسة النقد العربي السعودي عن سعيها لتأسيس شركة لإعادة التمويل العقاري تستهدف رأس مال في حدود 5 مليارات ريال خلال الخمس سنوات القادمة، بمشاركة صندوق الاستثمارات العامة بنسبة (51%)، ويخصص 30% من رأس مال الشركة لشركات التمويل العقاري، ويدعم تأسيس الشركة تحقيق النمو وتوفير السيولة عن طريق تداول عقود التمويل العقاري في السوق الثانوية، والقيام بدور الوسيط بين القطاع الخاص ومصادر التمويل المحلية والأجنبية.

[قارن التمويل العقاري في السعودية]

14. تحويل صندوق التنمية العقاري إلى مؤسسة استثمارية بداية انطلاق الصكوك

سيساعد ذلك على إصدار صكوك لدعم المشاريع التمويلية التي تسعى إلى تنفيذها، كما أن قسم الشراكات التي يعمل عليها البنك سوف يساعد في إصدار الصكوك خلال الفترة المقبلة.

15. تعيين تومسون رويترز مديراً لاحتساب وإدارة سعر الفائدة بين البنوك السعودية

عينت مؤسسة النقد العربي السعودي – ساما تومسون رويترز مديراً لاحتساب وإدارة سعر الفائدة المعروض بين البنوك السعودية (سايبور)، اعتباراً من يوم أمس الأحد 20 نوفمبر 2016.
وجاء في بيان لـ “ساما” أن هذه الخطوة تأتي في إطار الدور الإشرافي والرقابي الذي تقوم به المؤسسة على القطاع المصرفي السعودي، وسعياً منها لتعزيز الشفافية والمصداقية في آلية احتساب سعر الفائدة المعروض بين البنوك السعودية (سايبور).
في نفس السياق، تعمل اللجنة المشتركة الممثلة من البنوك على المشاركة في عملية احتساب معدل سايبور الذي ستقوم تومسون رويترز بتحديده استناداً إلى منهجية وإجراءات تتوافق و المبادئ والإرشادات التي وضعتها المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيسكو).

16. رفع الضريبة على الدخان

رفعت السعودية أسعار التبغ ومشتقاته 100% ليصل إلى 20 ريالاً السعودية، تنفيذاً لقرار مجلس التعاون لدول الخليج العربي في دورته الـ36، القاضي بالموافقة على تعديل الحد الأدنى للاستيفاء على التبغ ومشتقاته في التعرفة الجمركية الموحدة بدول مجلس التعاون الخليجي.
مع العلم أن هذه الزيادة بحسب القرار تعادل ضعف الحد الأدنى للاستيفاء المطبق حالياً على جميع أصناف التبغ ومشتقاته،كما أنه لا علاقة تجمع الجمارك بالسوق الداخلي، أو تغيرات الأسعار أو حتى توقف المحال التجارية عن بيع التبغ.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.