الخدمات الإلكترونية للعمرة واستعدادات وزارة الحج و العمرة

تتعامل شبكة وزارة الحج العالمية الإلكترونية للعمرة مع ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم، وتتميز بسرعة وكفاءة تبادل المعلومات بين أكثر من جهة، والتخزين والاسترجاع المتكرر للمعلومات، إضافة إلى سرية المعلومات. ويتم من خلال هذه الشبكة استقبال طلبات تأشيرات العمرة وإصدارها، ومتابعة ضخ التأشيرات للمرخص لهم ومتابعة مدى التقيد بتنفيذ حزم الخدمات التي يقدم المعتمرون من خلالها. فهي تربط جهات حكومية (وزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة الحج إضافة إلى شركات ومؤسسات العمرة المرخصة)، وبنيت من خلالها أيضا أنظمة تخص متابعة الأوضاع النظامية لشركات ومؤسسات العمرة وتحقيقها للاشتراطات والمتطلبات المحددة نظاما لتقديم الخدمة، وكذلك أنظمة تخص تقديم الخدمة للمعتمرين، وتتولاها شركات ومؤسسات العمرة تحت إشراف ومتابعة وزارة الحج و العمرة.
[قارن بين منتجات التمويل الشخصي في السعودية]

استعدادات لجنة الحج لموسم رمضان

ناقشت لجنة الحج المركزية في اجتماع في ديوان الإمارة بمكة المكرمة تقارير الجهات الأعضاء في اللجنة عن موسم العمرة واستعداداتها لموسم رمضان المقبل، حيث بلغ عدد المعتمرين من بداية شهر محرم العام الحالي وحتى جمادى الثاني أكثر من ٤ ملايين معتمر بزيادة 5% عن نفس الفترة من العام الماضي، وقدّمت الجهات خلال الاجتماع خططها لموسم العمرة، وقد تم بحسب العرض:

  • ترخيص وزارة الحج والعمرة لنحو 235 شركة ومؤسسة عمرة.
  • تصميم تطبيق على الهواتف الذكية لتوثيق عمليات تسكين المعتمرين في مقار إقامتهم بشكل فوري.
  • إنشاء مركز تحكم لمتابعة تنفيذ الخطط التشغيلية الميدانية ودعم اتخاذ القرارات المناسبة.
  • تجهيز أكثر من 1200 فندقاً لتسكين المعتمرين في مكة المكرمة بطاقة سريرية تتجاوز المليون سرير.
  • توفير 134 شركة لنقل أكثر من 334 ألف معتمر بشكل يومي.

    النقاط التي تناولها اجتماع لجنة الحج

  • تناول الاجتماع برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة رئيس لجنة الحج المركزية بالنيابة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر:
  • ترتيبات إدارة المشاريع بوزارة المالية لموسمي رمضان والحج للعام الحالي والمساحات والمواقع الجاهزة للتشغيل خلال الموسمين.
  • سير العمل في مشروع تأهيل المنطقة المحيطة ببئر زمزم بصحن المسجد الحرام.
  • تجهيز واستبدال عدد من السلالم الكهربائية بساحات المسجد الحرام.
  • تهيئة وتجهيز محطات النقل العام المحيطة بالمسجد الحرام وعددها ٦ محطات استعداد لرمضان المقبل.
  • تطوير صالة الحجاج لاستيعاب الأعداد المتزايدة من ضيوف الرحمن.
    [كيف تستفيد من منصة خدمات التاشيرات الالكترونية؟]

    اعتماد الدليل الإجرائي للاستقبال والمغادرة

    اعتمدت اللجنة الدليل الإجرائي لخدمات استقبال ومغادرة الحجاج والمعتمرين بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، الذي يعتبر أحد مخرجات ورشة عمل تطوير الخدمات بالمطار التي وجهّ أمير المنطقة بالنيابة، بعقدها بعد موسم حج العام الماضي وهدفت لتنفيذ خطط وبرامج استقبال وتوديع الحجاج بالمطار، وتحسين وتطوير خدمات الصالة وذلك بما يتوافق ورؤية المملكة ٢٠٣٠، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتطوير الأنظمة، وتسهيل الإجراءات.

    دورة العمل في عمرة الخارج

    تتكون دورة العمل بقطاع عمرة الخارج من جزأين:
    الجزء الأول: يتم من خلال الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بالإدارة العامة لشؤون المرخص لهم والوكلاء الخارجيين، ويتم العمل في هذا الجزء من بداية العام الهجري (قبل بداية فترة العمرة) أي من شهر محرم تقريباً، حيث تقوم الوزارة بالتأكد من استيفاء المرخص لهم كافة المتطلبات من خلال البيانات والتقارير الواردة من الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بأنظمة العمرة.
    الجزء الثاني: يتم من خلال الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بالإدارة العامة لخدمات المعتمرين، ويتم العمل في هذا الجزء بعد تأكد الوزارة من استكمال جاهزية المرخص لهم وتفعيل أنظمتهم بناءً على ما سبق في الجزء الأول أعلاه، حيث تقوم الوزارة بمهامها من خلال البيانات والتقارير الواردة من الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بأنظمة العمرة.

خطة توفير الخدمات الإلكترونية الشاملة

إن الشخص الراغب في أداء مناسك العمرة سيجد خرائط التنقل الدقيقة في كل الأماكن بما تشمله الخدمات الإلكترونية من معلومات حول المرافق والخدمات، والحاجات التي تناسبه بخدمة تفاعلية يتم من خلالها الاستقبال والارسال بشكل بسيط وسهل، ومباشر ووفق حاجة كل شخص، مع إمكانية تصميم برنامج متكامل، وحجزه في لحظتها، مع تمكن التطبيق من اخذ المعلومات الكاملة للمتقدم ومطابقتها وتدقيقها في مركز المعلومات الوطني والجهات المعنية.

رحلات مجانية عبر قطار الحرمين.. بدءاً من الجمعة

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة، أنه سيتم تسيير رحلات مجانية للسفر ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة بداية من يوم الجمعة القادم الموافق 1 من يونيو 2018، عبر قطار الحرمين السريع، وذلك ابتداء من يوم الجمعة القادمة، وذلك بصفة أسبوعية خلال شهر رمضان المبارك الجاري.
ويمكن للراغبين في السفر مجانا وتجربة القطار التسجيل لحجز التذاكر عبر نقاط توزيع معتمدة في كل من مكة المكرمة‬⁩ وجدة‬⁩ والمدينة المنورة‬⁩.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.