الخدمات المصرفية للسيدات في السعودية

لقد ازداد بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة عدد السيدات اللواتي ساهمن في اقتصاد المملكة العربية السعودية. وتشير التقديرات إلى أنّ الأصول التي تسيطر عليها السيدات قد ارتفعت في الفترة ما بين 2007 و 2008بنسبة 68 في المئة.

ونتيجة لذلك, تقوم البنوك حالياً بوضع استراتيجيات لتحسين المستويات والخدمات المقدمة للسيدات. ومن أهم تلك الخدمات وأكثرها شيوعاً ورواجاً, انشاء فروع مخصصة للسيدات.
امتيازات الفروع المخصصة للسيدات
عندما تمّ افتتاح الفروع المخصصة للسيدات للمرة الأولى في المملكة العربية السعودية, كانت قليلة من حيث العدد وكان من الممكن أن تتحول إلى تجربة مزعجة للعميلات. فقد كانت الإجراءات المصرفية البسيطة تستغرق وقتاً أطول مما هو متوقع, وكان مجرد الحصول على موافقة من الفروع الأخرى أو أحد الموظفين الذكور يعني في كثير من الأحيان بأنك قد تنتظرين لفترة من الوقت للحصول على توقيع بسيط.
مع ذلك، لم يعد الوضع كذلك بعد الآن، حيث إنّ السيدات أصبحن جزءاً مهماً في الاقتصاد، وجزءاً أكبر من القوى العاملة. تقوم البنوك بالاستثمار في توفير التدريب لموظفيها, وقد استثمرت في بناء فروع مخصصة للسيدات, حيث تمّ تصميم المنتجات والخدمات فيها خصيصاً لهن.

[ قارن الحسابات البنكية في السعودية|قارن بين الحسابات البنكية للسيدات في السعودية ]
إذا كنتي تشعرين بأنّ الذهاب إلى فروع البنوك هو تجربة غير مريحة بسبب وجود عدد كبير من الموظفين الذكور, فإنّ الفروع المخصصة للسيدات يجب أن تكون خياراً جيداً لكي في المملكة العربية السعودية. أيضاً، إذا كنتي عزباء من دون وصي ذكر, فيمكنكي الاستفادة من هذه الفروع كونها تعطيكي حرية أكثر للدخول والتعامل مع احتياجاتك المالية. كما يمكن للفروع المخصصة للسيدات أن تعطيكي شعوراً بالاستقرار والاستقلال، لأنكي تتمكنين من التعامل مع شؤونك المالية بشكل مستقل.
وهناك نصيحة مفيدة ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند اختيار استخدام فرع مخصص للسيدات، والتي مفادها بأنّه لن تكون جميع الفروع بالكفاءة التي ترغبين بها أن تكون. فقد يكون لدى ذات البنك فروعاً مخصصة للسيدات تعمل بكفاءة أعلى من غيرها, وبالتالي، اختاري الفرع الذي يناسبكي من حيث التوقيت والموقع.
المنتجات المصرفية المخصصة للسيدات
الاخبار الرائعة هي أنّ البنوك لا تستثمر فقط في تقديم خدمة عملاء مخصصة للسيدات, وإنما تبحث في بناء منتجات مصممة خصيصاً مستهدفة للسيدات اللواتي يهتممن في بناء ثروتهنّ ولم يعدن يعتمدن على الأدوات المالية الأساسية المتوفرة في السوق. البنوك، مثل بنك الإمارات دبي الوطني والبنك السعودي الفرنسي تقدم منتجات لعميلاتهم بدءاً من حسابات الاستثمار إلى بطاقات الائتمان.
بل حتى قامت بنوك أخرى، مثل سامبا بتصميم بطاقات ائتمان تناسب احتياجات السيدات على نحو أفضل. فبطاقة سامبا الخير للسيدات تمنح السيدات خصومات تسوّق خاصة في محلات مشهورة، إلى جانب فحوصات طبيّة مجانيّة سنويّة. ولدى مصرف الراجحي أيضاً بطاقة مماثلة تسمى بطاقة فيزا ماستر كارد لكي الائتمانية للسيدات والتي تمنح خصومات لدى المحلات التجارية وبرنامج مكافآت. ولذلك, إذا كنتي من السيدات اللواتي يتطلعن للحصول على واحدة من هذه البطاقات المخصصة للسيدات, فيمكنكي مقارنة جميع بطاقات الائتمان المخصصة للسيدات واختيار البطاقة التي تناسب احتياجاتكي بشكل أفضل مع مزود خدمة أقرب إليكي.
لا تحظى بتأييد الجميع

[ موضوعات متعلقة: المزايا البنكية لذوي الدخول العالية من الافراد | الاسئلة الشائعة حول فتح حساب في البنوك السعودية
وأخيراً, من المهم أيضاً ملاحظة أنّه على الرغم من أنّ الفروع والمنتجات المخصصة للسيدات قد تكون ملائمة بالنسبة لبعض السيدات اللواتي يعشن في المملكة العربية السعودية, إلاّ أنّ أخريات قد انتقدنها. فبعض النساء ترى ذلك على أنه وسائل يتمّ من خلالها دفعهنّ للخروج من القطاع المصرفي عن طريق الفصل. نساء أخريات لا يشعرن بالحاجة إلى منتجات مالية مخصصة للسيدات، لأنهنّ يعتقدن أنّه لا توجد لديهنّ أيّ متطلبات مالية مختلفة عن الرجال.
مناقشة مثيرة للاهتمام حول ما إذا كانت الخدمات المصرفية المخصصة للسيدات أمراً مطلوباً أم لا, ولكن يجدر النظر في منافع وخدمات المنتجات المخصصة للسيدات.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.