دول أوروبية لا تحتاج فيزا للسعوديين

لاشك أنّ فكرة السفر والابتعاد عن صخب الحياة والروتين اليومي وزيارة المعالم الطبيعية الساحرة والأماكن السياحية حول العالم والتعرف على ثقافات البلدان المختلفة تراود الكثيرين منا، خصوصاً لقضاء الإجازة السنوية من العمل أو بعد انتهاء العام الدراسي.

دول أوروبية لا تحتاج فيزا للسعوديين

إذا كنت من مواطني المملكة العربية السعودية ومن محبي السفر وترغب بإجراء جولة في الدول الأوروبية، فهذه قائمة الدول بدون تأشيرة التي يمكنك دخولها.

 

1- فرنسا
france

تتميز فرنسا بتنوع تضاريسها، فمن الجنوب يحدها البحر الأبيض المتوسط حيث الريفيرا الفرنسية الشهيرة بشواطئها الذهبية ومصايفها ومدنها الساحلية الجذابة، ومن الغرب تقع جبال الألب وقمة مون بلان، أعلى قمة في أوروبا، والتي تحولت إلى مركزٍ سياحي لمحبي رياضات التسلق والتزلج. لا يقلّ التجول في المدن الفرنسية جمالاً عن التجول بين مناظرها الطبيعية. وتمتاز المدن الفرنسية الكبيرة بغناها الثقافي، فكل مدينة منها تروي تاريخها بأحرف من الحضارة والجمال، حتى أن عاصمتها باريس معروفة باسم عاصمة الأناقة والجمال.

من أجمل المدن السياحية الفرنسية الأخرى ستراسبورغ، وشامونيه، وآنسي، وكان، ونيس.
التاشيرة: يشترط الحصول على تأشيرة دخول لحاملي جوازات السفر العادية، بينما لا يحتاج حاملو جوازات السفر الدبلوماسية للتأشيرة في حال كانت فترة الإقامة قصيرة.

[موضوع ذات صلة: إجراءات تُتّبَع في حالة ضياع جواز السفر]

 2- جورجيا
georgia1

تقع بين البحر الأسود وبحر قزوين، يحدّها البحر الأسود غرباً، ومن الشمال روسيا والشيشان، وأرمينيا وأذربيجان وتركيا من الجنوب. وتتميز جورجيا بطبيعتها الساحرة وتنوع مناطق الجذبة السياحية، فهي غنية بالمعالم الأثرية والتاريخية التي تعود إلى أقدم الحضارات. ورغم أن جورجيا تعد دولة صغيرة من حيث المساحة وعدد السكان، غير أن ما تضمّه من تراثٍ ثقافي وحضاري يجعلها من أهم المقاصد السياحية بالنسبة للكثيرين. ومن الأماكن السياحية في جورجيا كاتدرائية تسميندا ساميبا، وقلعة ناريكالا في تبليسي، ودير فارديزيا، وحديقة بولفارد الشهيرة، وقلعة الرب، والترام الجوي فى تبليسي، وشارع روستافلي الشهير، وجبل كازبيك، وبحيرة ريتسا.

من المدن الرئيسية؛ العاصمة تبليسي، وباتومي، وكوتايسي، وسوخومي.
التأشيرة: يمكن للسعوديين أو المقيمين إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية الدخول إلى جورجيا بدون تأشيرة دخول والإقامة فيها لمدة عام كامل.

3- جمهورية أيرلندا
cycling-in-ireland

تقع جزيرة أيرلندا غربي أوروبا، في شمال شرق المحيط الأطلنطي، بالقرب من البحيرة البريطانية، وتنقسم الجزيرة إلى قسمين هما جمهورية أيرلندا وأيرلندا الشمالية التابعة للتاج البريطاني. وتتميز أيرلندا بمناخها المعتدل صيفاً والبارد شتاءً. وبالرغم من برودة الطقس نوعاً ما في فصلي الربيع والخريف إلا أن للسفر متعته في هذين الفصلين. تعد أيرلندا من أجمل بلدان العالم ووجهة مثالية للسيّاح سواء للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة وقضاء أوقات جميلة وسط المروج الخضراء والتنقل بين الوديان، أو لزيارة الأماكن التاريخية القديمة مثل المعابد والأبراج؛ مثل معبد موسندن في مقاطعة لندنديزي، أو برج سكرابو في مقاطعة داون، أو لصعود الجسر العملاق في مقاطعة أنتريم. بالإضافة إلى ذلك يوجد في أيرلندا الكثير من المواقع الأثرية والتاريخية العريقة، ويتجلى ذلك من خلال كثرة القلاع والمتاحف.

من الأماكن السياحية في أيرلندا حديقة كيلارني الوطنية، ومنحدرات موهير، وممر العمالقة، وحلقة كيري أو ما يطلق عليها رسمياً “شبه جزيرة إيفيرا”.
التأشيرة: يمكن لحاملي تأشيرة المملكة المتحدة الدخول مجاناً إلى أيرلندا، حيث تم تمديد برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول لإيرلندا للإقامة القصيرة حتى العام 2021، إذ يمكن الدخول إلى أيرلندا والإقامة فيها لمدة 90 يوماً.

 4- جمهورية كوسوفو
kosovopritzren

تقع جمهورية كوسوفو في القارّة الأوروبية، وقد أكسبها موقعها بين البحر الأبيض المتوسط وسلسلة من الجبال المرتفعة مناخاً متعدداً ومتنوعاً في درجات الحرارة. تتميز كوسوفو بطبيعتها الخلابة التي يمر فيها أربعة أنهار، بالإضافة إلى 17 بحيرة ومجموعة كبيرة من التلال. وقد لاقت في السنوات الماضية اهتماماً كبيراً من قبل السُياح من جميع أنحاء العالم، والأهم من ذلك عند الحديث عن كوسوفو هو أنك لن تحتاج لمبلغ كبير للسفر وقضاء وقت فيها، فهي تعد رخيصة مقارنةً بالدول الأوروبية الأخرى.

ومن أجمل الأماكن السياحية فيها: العاصمة بريشتينا، وجبل بيرزوفيكا، وقمة جرافيكا، وبحيرة ليسانات، وجبل كرنولجيفا.
التأشيرة: يمكن للسعوديين الدخول إلى كوسوفو بدون تأشيرة.

[اختر البطاقة الائتمانية المناسبة أثناء السفر]

5- تركيا
istanbul-getting-there-boats-in-harbourjpg-xlarge

تُعد تركيا واحدة من أشهر الوجهات السياحية العالمية الغنية عن التعريف، وتمتاز تركيا بطقسها المعتدل اللطيف في الصيف ومناظرها الطبيعية الخلابة، فضلاً عن الآثار والقصور والمتاحف التي تجمع فن الشرق والغرب، وقد سحرت تركيا عقول الناس بجمال مدنها وعمارتها المميزة ومطبخها الغني بشتى الأطباق والحلويات والمأكولات، وهي وجهة سياحية مناسبة لرحلات الأفراد والأزواج والعائلات، فهي من الأماكن المحببة لملايين السياح سنوياً.

من أشهر المدن والمناطق السياحية في تركيا اسطنبول، وانطاليا، وجوريم، وإزمير، وبورصة، وفتحية، وطرابزون
التأشيرة: يُعفى حاملو الجوازات الدبلوماسية من تأشيرة الدخول إلى تركيا بغرض السياحة. ماعدا ذلك، على حاملي الجوازات الدبلوماسية الحصول على تأشيرة دخول من السفارة التركية في الرياض أو من القنصلية التركية في جدة. ويمكن لحاملي الجوازات العادية الذين يرغبون في زيارة تركيا لغرض السياحة الحصول على تأشيرة دخول من المنافذ والمطارات التركية مباشرة بمبلغ وقدرة (75) ريال سعودي، أي مايعادل (20 ) دولاراً أمريكياً، وخلاف ذلك يجب الحصول على التأشيرة المطلوبة من السفارة التركية في الرياض أو القنصلية التركية في جدة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.