أهم الرسوم التي تُطبّق على البطاقة الائتمانية

إن الغرضَ الأساسي من استخدام البطاقة الائتمانية هو تسهيل عمليات الدفع والشراء إلكتورنياً بالإضافة إلى الحصول على المبالغ النقدية في حالات الطوارئ. كما تساعدك على توفير المال، إذا ما أحسنت استخدامها، من خلال الاستفادة من الخصومات والعروض التي تقدمها بالتعاون مع شركاء البنك، فضلاً عن برامج المكافآت. ولكن كثيراً من الناس يشتكون من التكلفة العالية والرسوم المرتفعة لاستخدام البطاقات الائتمانية، لهذا قمنا بشرح أهمّ الرسوم التي يتم فرضها على البطاقة الائتمانية وكيفية تَجنُّبها.

1- الرسوم السنوية ورسوم التجديد

تفرض البنوك رسوماً سنويةً على بعض البطاقات الائتمانية، وقد تختلفُ هذه الرسوم من بطاقةٍ إلى أخرى، وذلك بحسب الجهة المُصْدِرة للبطاقة والمميزات التي تُقدمها. ويتمّ تحميل الرسوم مباشرةً على فاتورة البطاقة الائتمانية وقت التجديد. وقد تُطبَّق هذه الرسوم على بطاقات الائتمان الأساسية والإضافية.
لتَجنُّب الرسوم السنوية قم بمقارنة بين البطاقات الائتمانية المتاحة من البنوك السعودية قبل اختيار البطاقة الائتمانية، فقد تكون هناك بطاقة تقدم نفس المميزات ولكن برسومٍ سنوية أقل أو بدون رسوم سنوية. كما ننصحك بترقب فترة الترويج والعروض التي تقدمها البنوك، إذ غالباً ما تقوم البنوك بمنح البطاقات مجاناً ودون رسم سنوي مدى الحياة فقط خلال فترة العرض.
[قارن بين البطاقات الائتمانية]

2- رسوم السحب النقدي

يمكن بكلّ سهولة الحصول على مبالغ نقدية من البطاقة الائتمانية لحالات الطوارئ، وذلك إما باستخدام أجهزة الصراف الآلي محلياً أو دولياً أو من خلال زيارة فرع البنك، ولكن في حدود المسموح به البالغ 30% من الحد الائتماني وفقاً لمؤسسة النقد العربي السعودي، إلا أن تكلفة السحب النقدي من البطاقة مرتفعة جداً والتي قد تصل إلى 3% من المبلغ المسحوب وبحد أقصى 300 ريال، فضلاً عن هامش الربح الذي يحتسب مع أول يوم تتم فيه عملية السحب.
يمكنك تجنب تلك الرسوم من خلال البحث عن بدائل اخرى ذات تكلفة أقل مثل مدخرات حالات الطوارئ أو السلف الشخصية أو التمويل الشخصي.

3- رسوم التأخر عن السداد

عند التخلف عن سداد مستحقات البطاقة الائتمانية، تقوم الجهة المصدرة بفرض رسوم تأخر عن السداد، بالإضافة إلى هامش الربح على كامل المبلغ المستحق. ولتَجنُّب هذه الرسوم، التزم بسداد الحد الادنى للدفع في موعده.

4- هامش الربح السنوي

هامش أو معدل الربح السنوي هو عبارة عن التكلفة الإجمالية السنوية التي يتم احتسابها على المبلغ المستحق غير المسدد بعد انتهاء فترة السماح.  ولكي تتجنب هذه التكلفة عليك تسديد كامل مستحقات البطاقة الائتمانية في موعدها.

[موضوع ذات صلة: كيف تسدد ديون البطاقات الائتمانية؟]

5- رسوم التحويل أو المعاملات الأجنبيّة

تقوم الجهة المُصدرة للبطاقة بفرض عمولة عند إجراء عمليات شراء أو سحب بعملة أجنبية. ولتَجنُّب دفع هذه العمولة يمكنك اقتناء بطاقة خاصة بالسفر، فبعضُ البنوك تصدر بطاقات ائتمانية معفية من رسوم التحويل إلى العملات الأجنبية مخصصة للاستخدام في الخارج، أو من خلال الاحتفاظ ببعض العملات الأجنبية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.