الزواج في السعودية مودة ورحمة وتكاليف

يعد الزواج من أهم الأحداث المحورية في حياة الفرد ، كما تولي العائلة و المجتمع هذا الحدث أهمية كبيرة  لما له من اثار إيجابية على الفرد و بنية المجتمع. و تتباين تكاليف الزواج في السعودية بين المدن و المناطق المختلفة بحسب العادات و الأعراف ضمن العائلة و القبيلة أو بين القبائل المختلفة.

أهم تكاليف الزواج في السعودية

تتضمن تكاليف الزواج بنوداً عدبدة أهمها:

  • المهر: و يختلف بحسب العادات و العرف المعمول به ضمن العائلة أو القبيلة
  • ليلة الزواج: و تتضمن مكان الحفل و الوليمة و الكثير من التفاصيل التي قد يتوسع بها الزوجين أو يتم اختصارها بحسب الميزانية.
  • شهر العسل:  و تتباين تكاليفه بحسب الوجهة و بحسب الموسم
  • استئجار منزل للسنة الأولى مع شراء الأثاث اللازم .

يصل مجموع تكاليف هذه البنود مع بعض النثريات – في حال اعتبر متوسط المهور هو 50 ألف ريال سعودي-  ما يقارب 150 ألف ريال سعودي قد تقل أو تزيد.

[قارن باقات تمويل شخصي في السعودية | قارن الحسابات البنكية في السعودية]

ما هو البند الأعلى تكلفة في الزواج

يعتبر البعض أن المهر بحد ذاته يشكل التكلفة الأعلى للزواج في السعودية ، إلا أن تكاليف ليلة الزفاف و كل ما يتعلق بها عند البعض قد تزيد عن قيمة المهر بكثير.

و في الحالات التي يعتبر فيها  شراء منزل مناسب للزوجين مطلباً أساسياً في مشروع الزواج ، يضاف ما متوسطه  700 ألف ريال إلى مجمل التكاليف ليصبح هذا البند هو الأعلى تكلفة على الإطلاق (تتباين اسعار العقار حسب المدينة و المساحة  المطلوبة).

و هكذا فإنه من الصعب تعميم إجابة واحدة  لهذا السؤال إلا أنه من المهم دائما التخطيط الجيد للزواج و توزيع الموارد المالية على البنود الأكثر أهمية.

 طرق تمويل الزواج السعودي

يعتمد الشاب السعودي على مدخراته الشخصية للوفاء بمتطلبات الزواج ، قد يساعده الأهل و أحيانا القبيلة لتحقيق ذلك، بعض العائلات تقبل بتقسيط المهر للتيسير على الزوج . إلا أنه و مع ارتفاع تكاليف الزواج في العقود الأخيرة و قلة الدخل لدى فئة من الشباب ظهرت الكثير من الحلول التي تساعد على تيسير الزواج و أهمها:

– المشاريع الخيرية لتيسير الزواج المنتشرة في مختلف مناطق السعودية، و تؤمِّن هذه المشاريع  إعانات الزواج  لذوي الدخل المحدود.

البنك السعودي للتسليف و الادخار يقدم قرض الزواج للشباب محدودي الدخل بشروط معينة منشورة في الموقع الالكتروني

http://www.scsb.gov.sa/MarriageLoanTerms.aspx

– تمويل البنوك المحلية : جميع البنوك المحلية تقدم حلولاً للتمويل الشخصي بشروط ميسرة و بمعدل ربح سنوي لا يزيد غالباً عن 3.7% ، و فيما يلي لمحة عن الشروط (تختلف بشكل بسيط بين البنوك ) :

  • الا يقل العمر عن 18 – 22 حسب البنك و حسب القطاع حكومي أو خاص.
  • الحد الأدنى للراتب 2000 أو 3000 غالبا حسب البنك و القطاع.
  • مدة الخدمة للسعودين :تتفاوت أيضا بين من لا يشترط مدة للخدمة للقطاع العام و بين من يطلب حداً أدنى مدته شهر  للقطاع العام و 3 شهور للقطاع الخاص و تصل أحيانا لـ 12 شهر.
  • معظم البنوك تشترط تحويل الراتب في حالة التمويل الشخصي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.