لماذا تختار بعض الشركات عدم توزيع أرباح الأسهم؟

تحقيق الأرباح هو غاية انطلاق أي شركة، وعند تحقيق الشركة للأرباح تكون لفئة معينة من المساهمين فيها، وبحسب لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية تقوم الشركات بتوزيع الأرباح على المساهمين وفقاً لضوابط يحددها نظام الشركة الأساس، بما يحقق مصالح المساهمين والشركة. ويحدد نظام الشركة الأساس النسبة التي توزّع على المساهمين من الأرباح الصافية بعد استبعاد الاحتياطي النظامي والاحتياطات الأخرى. فما هي توزيعات أرباح الأسهم ؟ ومن يصدر القرار بشأنها؟ ومتى تحتفظ الشركة بأرباحها؟

ما هي توزيعات الأرباح؟

هو توزيع جزء من الأرباح التي تحققها الشركة على فئة من المساهمين، ويقوم مجلس الإدارة بإصدار قرار توزيع الأرباح وتحديدها. ويمكن أن تصدر الأرباح على شكل دفعات نقدية أو أسهم أو أشكال أخرى من الملكية. وعادةً يكون التوزيع بشكل سنوي أو فصلي. ويعتمد توزيع الأرباح على العديد من العوامل، فقد تقوم الشركة بالاحتفاظ بالأرباح بغرض توسيع استثماراتها، لاسيما إذا حققت الشركة أرباحاً كبيرة. وقد لا تقوم بتوزيع هذه الأرباح إذا كانت الأرباح متواضعة، وبالطبع لن يكون هناك توزيع للأرباح في حال تعرضت الشركة للخسائر. وتأخذ عملية توزيع الأرباح عدداً من الأشكال، إما تكون أرباح مستقرة التوزيع، أو نسبة ثابتة من الأرباح، أو توزيع أسهم مجانية.
[قارن بين القروض الشخصية في السعودية]

من يصدر قرار توزيع الأرباح؟

يقوم مجلس الإدارة بإصدار قرار توزيع الأرباح على المساهمين، وقد يقوم المجلس بإصدار قرار توزيع أرباح مرحلية، ويحدد القرار تاريخ الاستحقاق وتاريخ التوزيع ويتم تنفيذ القرار وفقاً للضوابط والإجراءات التنظيمية الوارد في نظام الشركات الخاص بالشركات المساهمة المدرجة.

ما هو تاريخ توزيعات الأرباح؟

يتعين على مجلس إدارة الشركة الإعلان عن جميع الأرباح، وترتبط توزيعات الأرباح بأربعة تواريخ هامة هي:

  1. تاريخ الإعلان

    هو تاريخ الإعلان عن توزيعات الأرباح من قبل مجلس الإدارة. ويتضمن الإعلان حجم توزيعات الأرباح، و”تاريخ السخل” و”تاريخ الدفع”، وعند الإعلان عن توزيعات الأرباح تكون الشركة مُلزمة قانوناً بدفعها.

  2. تاريخ السجل

    هو تاريخ الانتهاء الذي تحدده الشركة لتحديد المساهمين المؤهلين لاستلام الأرباح.

  3. تاريخ توزيع الأرباح السابق

    بعد أن تقوم الشركة بتحديد تاريخ السجل تقوم بتحديد تاريخ توزيع الأرباح السابق وفقاً لقواعد البورصة. فإذا قام المساهم بشراء الأسهم قبل تاريخ توزيع الأرباح السابق فإنه سيحصل على الأرباح، وإذا قام بشراء الأسهم بعد ذلك التاريخ فإنه لن يحصل
    على الأرباح.

  4. تاريخ الدفع

    هو التاريخ الذي ستقوم به الشركة بدفع توزيعات الأرباح المعلنة. ويحق فقط للمساهمين الذين يملكون أسهماً قبل تاريخ توزيع الأرباح السابق الحصول على الأرباح.
    [كيف تُحسن من عوائد الاستثمار في الأسهم؟]

متى تحتفظ الشركة بأرباحها؟

تختار الشركات عادةً عدم دفع الأرباح للمساهمين عندما تحقق أرباحاً كبيرة، وذلك بهدف استخدامها لتوسيع الشركة وزيادة استثماراتها، وقد تقوم الشركات الناضجة بالاحتفاظ بالأرباح للمساهمين عندما تعتقد بأن أدائها سيكون أفضل إذا ما قامت باستثمار أرباحها لزيادة قيمة الشركة وبالتالي زيادة سعر سهمها. وقد تقرر الشركات عدم دفع الأرباح للبدء في مشروع جديد أو شراء أصول جديدة أو إعادة شراء بعض أسهمها أو الاستحواذ على شركات أخرى لزيادة حصتها في السوق. ويمكن أن تختار الشركات إعادة استثمار جميع أرباحها بدلاً من توزيعها، لأن ذلك قد يكون أوفر من إعادة إصدار أسهم جديدة.

لماذا يركز العديد من المستثمرين على أرباح الأسهم ؟

العائد هو جزء من الربح الذي تحققه الشركة، ويتم دفعه لكل مساهم. على سبيل المثال، إذا حققت الشركة أرباحاً بمليون ريال وكانت مكونة من مليون سهم، يمكن للشركة أن تدفع ريالاً واحداً لكل سهم كأرباح. فالتركيز على معدل أرباح الأسهم عند اتخاذ قرار بشأن شرائها وإدراجها في محفظتك الاستثمارية بمثابة مؤشر رئيسي لتقييم أداء الأسهم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.