الطلب على القروض العقارية أكثر من القروض الشخصية

إن القطاع المصرفي السعودي قادر على تحقيق نمو بالرغم من إنخفاض أسعار النفط، وذلك إستناداً إلى السياسة المالية التي تتبعها مؤسسة النقد العربي السعودي لمواجهة الأزمات الإقتصادية. بحسب آخر تقرير للمؤسسة بنهاية الربع الثاني من العام الحالي، فقد ارتفعت نسبة القروض للودائع لدى المصارف بنهاية شهر مايو إلى 84.3 بالمئة، حيث بلغت قروض المصارف 1.42 تريليون ريال، بينما الودائع 1.685 تريليون ريال.
وجاء ذلك متوافقاً مع إحصائيات موقع سوق المال.كوم، فقد شهد الربع الثاني من العام الجاري 2016 زيادة الطلب على المنتجات المالية بحوالي 32 بالمئة مقارنة بنفس الفترة خلال العام السابق، وأظهرت البيانات أن القروض العقارية سجلت نمواً هائلاً يصل لحوالي 750 بالمئة، يليها قروض السيارات.غير أن القروض الشخصية لا تزال في المرتبة الأولى من حيث الطلب، حيث أنها حصدت أكثر من 45 بالمئة من إجمالي عدد الزيارات إلى الموقع.

زيادة النمو على القروض العقارية بنسبة 750 بالمئة

سجلت القروض العقارية نمواً كبيراً على الموقع بحيث ارتفع الطلب عليها بنسبة 750 بالمئة في الربع الثاني مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق، وهذا بالتأكيد يرجع إلى التطورات الهامة التي حدثت في سوق العقارات خلال هذا الربع مثل:

  • إجراءات تطبيق القرض المعجل والذي تم إطلاقه بالتعاون مع مصرف الراجحي.
  • برنامج الرهن الميسر الذي يقوم بدوره تخفيف عبء قيمة الدفعة المقدمة المطلوبة للحصول على قرض عقاري من 30 بالمئة إلى 15 بالمئة.
  • تطبيق الرسوم الأراضي البيضاء الذي أثر بشكل رئيسي على سعي الأفراد للبحث عن طرق لتمويل تطوير أراضيهم لتجنب هذه الرسوم.

يوجد على موقع سوق المال.كوم حوالي 40 منتج من القروض العقارية حيث يتراوح الراتب الشهري المطلوب من 2,000 حتى 6,000 ريال سعودي، بمتوسط هامش ربح سنوي حوالي 4.5 بالمئة، وأيضاً تتراوح فترة سداد التمويل من 15 إلى 30 سنة.

قروض السيارات تسجل إرتفاعاً بنسبة 222 بالمئة

جاءت قروض السيارات في المرتبة الثانية من حيث النمو في عدد الزيارات على الموقع، ويرجع هذا النمو لعدة أسباب منها:

  •  تراجع أسعار السيارات منذ بداية العام
  • التسهيلات التي تقدمها البنوك مثل الدفعة المقدمة التي تختلف من بنك لآخر
  • عروض السيارات بالتعاون البنوك مع وكالات السيارات

يحتوي الموقع على حوالي 21 منتج لقروض السيارات حيث يتراوح الراتب الشهري المطلوب من 1,900 حتى 10,000 ريال سعودي، بمتوسط هامش ربح سنوي 8 بالمئة وأيضاً يصل فترة التمويل إلى 60 شهراً.

القروض الشخصية تحتل الصدارة في المنتجات البنكية

تستحوذ القروض الشخصية على النصيب الأكبر من المنتجات البنكية من حيث الطلب. فقد استقطبت أكثر من 45 بالمئة من إجمالي زيارات الموقع خلال الربع الثاني. ومن الطبيعي أن يكون عدد زيارات على منتجات القروض الشخصية أكثر من باقي أنواع القروض الإستهلاكية، وذلك لسهولة إجراءات الحصول عليهاو التي من أهمها عدم اشتراط الدفعة المقدمة.

يبلغ عدد القروض الشخصية الموجودة على الموقع حوالي 58 منتج، يتراوح الراتب الشهري المطلوب من 1,900 حتى 30,000 ريال سعودي بمتوسط هامش ربح سنوي حوالي 4 بالمئة.

زاد الطلب على الحسابات البنكية بحوالي 212 بالمئة

حسب احصائيات موقع سوق المال.كوم، حققت منتجات الحسابات البنكية نمو في عدد الزيارات بنسبة 212 بالمئة في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام المنصرم. يوجد على الموقع حوالي 63 حساب في البنوك السعودية، تأتي الودائع في المرتبة الأولي من حيث الطلب والتي تشترط ما بين 0 حتى 100,000 ريال كحد أدنى للرصيد،و يليها حسابات التوفير التي تشترط ما بين 0 حتى 50,000 ريال سعودي كحد أدنى للرصيد.

و بالتالي هذه النتائج تثبت قوة القطاع المصرفي السعودي حيث تمكن من النمو بالرغم من التحديات الاقتصادية التي واجهت المنطقة ككل و السعودية بشكل خاص و التي من ضمنها انخفاض أسعار النفط و تراجع أسواق الأسهم.

One thought on “الطلب على القروض العقارية أكثر من القروض الشخصية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.