العودة إلى المدارس:8 نصائح من أجل الاستعداد للدراسة مالياً

يسعد غالبية الأطفال بعودتهم إلى المدارس، حيث يقابلون أصدقائهم القدامى ويتعرّفون على أصدقاء جدد ويتعلّمون ما هو جديد، لكن هذا الشعور لا يتوافق مع ما يحمله الآباء من تفكير في كيفية تغطية تكاليف تعليم أطفالهم من أقسّاط المدارس أو مُستلزمات الدراسة طوال العام.
فبالرغم من أن مؤشر الرقم القياسي العام الصادر من الهيئة العامة للإحصاء السعودية لتكلفة المعيشة لشهر يونيو 2017 م مقارنة بنظيره من العام السابق سجل انخفاضاً قدره 0.4 بالمئة، إلا أن تكاليف التعليم ارتفعت بنسبة قدرها 1.8 بالمئة.

8 نصائح للاستعداد لموسم العودة إلى المدارس مالياً

  1. أنشئ ميزانية خاصة
    قد مرت فترة طويلة من موسم الصيف قبل حلول الدراسة، لكن ليس سابقاً لأوانه بدء التخطيط لموسم الدراسة. بما أن الضغوط المالية الخاصة بالدراسة تأتي عادة مرة أو مرتين في السنة. فلما لا تقم بإعداد ميزانية خاصة بها مع تقدير قيمة إجمالي النفقات الخاصة بالمستلزمات والأقساط المدرسية، ومن ثم محاولة ادخار المبلغ على فترة معينة تتناسب مع دخلك.
  2. لا تشتري ما هو لديك بالفعل
    قد يكون لديك بالفعل الكثير من الأدوات المدرسية، تم تخزينها بعيدة عن النظر. لذا قبل اتخاذ قرار للذهاب إلى التسوق وشراء ما يلزم للدراسة، قم بإعادة جرد شاملة لكل ما كان لدى أطفالك العام السابق من أدوات أو ملابس وغيرها الخاصة بالمدرسة. وبعد ذلك قم بإعداد قائمة لما هو صالح للاستخدام وبالتالي لا تضيع المال في شرائها مرة أخرى.
  3. الفصل بين الاحتياجات والرغبات
    يعتبر الفصل بين حاجات الطفل ورغباته أثناء التسوق للمدرسة واحدة من أصعب القرارات. لهذا شارك إعداد قائم المشتريات مع طفلك، ليتعلم أنه لا يمكنك الحصول على كل شئ وإنما عليه أن يختار ما هو أهم وأكثر ضرورة، ليكون هو أيضاً مقتنع بما اشتراه.
  4. الاستفادة من العروض والخصومات
    حاول اكتشاف العروض والخصومات الخاصة بالمستلزمات المدرسية سواء كانت برامج ترويجية يطلقها المتاجر أو منصات التسوق أونلاين، أيضاً تحقق من مميزات البطاقة الإئتمانية لديك قد توفر لك بعض العروض لدى المتاجر التي يتسوق منها.
  5. تقسيط المشتريات والرسوم المدرسية
    قد تكون فكرة التسوق لشراء المستلزمات المدرسية المطلوبة و السداد على فترات مستقبلية فكرة جيدة. خصوصاً، إن كانت بدون رسوم أو فوائد. تقدم العديد من البنوك هذه الخدمة مجاناً على البطاقات الإئتمانية، فبدلاً من سداد قيمة المشتريات مرة واحدة مما يؤثر على النقدية خلال الشهر، قم بتقسيم المبلغ على عدة أشهر بدون تكلفة.
  6. التسوق بالكمية
    يمكنك شراء المستلزمات المدرسية بالكمية بدلاً من القطعة الواحدة، لتحصل على سعر أقل. لذا قم بتحديد الكمية المطلوبة من المستلزمات التي يستخدمها اولادك خلال فترة الدراسة حتى يمكنك شرائها بالجملة ومن ثم توفير المال، لكن عليك ألا تشتري أكثر من الحاجة.
  7. الحصول على مساعدات وإعانات مالية
    إذا كان هناك ظروف ما جعلت حالتك المالية صعبة بعض الشئ ولا تستطيع تحمل الرسوم المدرسية لأبنائك، حاول التعرف على برامج المساعدات والإعانات المالية التي تقدمها المدرسة ومن ثم التقديم عليها إذا كنت مؤهلاً للاستفادة منها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.