ما الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر؟

أصبح امتلاك البطاقات المصرفية بأنواعها من الأمور المالية الأساسية للأفراد، فلم يعد أمرًا ترفيهيًا كما كان منذ بضع سنواتٍ. حيث يمكنك إنجاز معظم معاملاتك المالية عبر بطاقتك المصرفية مثل عمليات دفع الفواتير أو السحب النقدي خلال بضعة دقائق إلكترونياً بواسطة البطاقة. ولكن قد يخلط البعض بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر، مما يكلفهم الرسوم الإضافية يمكن تجنبها لاستخدام البطاقة الائتمانية بشكل خاطئ. لذا سنقوم بشرح الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر من المزايا والاستخدام لكي تتمكن من استخدام البطاقة التي تتناسب مع تعاملاتك المالية وتساعدك على توفير المال.

[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر

بطاقة الخصم المباشر Debit Card

هي بطاقة مصرفية إلكترونية صادرة عن البنوك ومرتبطة بحساب مصرفي (حساب جاري أو حساب توفير) بشكل مباشر. ويتم استخدام هذه البطاقة لإتمام عمليات الدفع أو السحب النقدي وفقاً للرصيد المودع في الحساب. حيث يتم خصم قيمة العملية المصرفية من المبلغ المودع في الحساب. وبالتالي لن تتم عملية الدفع أو السحب إذا لم يكون هناك رصيد كافي بالحساب.

مميزات بطاقة الخصم المباشر

  1. استخدامها للوصول إلى حسابك المصرفي
  2. الاستفادة من خدمة السحب النقدي من أجهزة الصراف الآلي
  3. تسديد ثمن مشترياتك أو لدفع فواتيرك من أي مكان في العالم
  4. مقبولة لدي العديد من نقاط البيع المحلية والعالمية، أو للتسوق الإلكتروني، أو استخدامها أثناء السفر للخارج، أو عبر الهاتف للدفع للخدمات وذلك وفقاً لشعار المدفوعات الدولية الداعمة للبطاقة
  5. إمكانية استخراج بطاقة الخصم المباشر على الحساب المصرفي دون ضمان
  6. يشترط وجود رصيد كافي لإتمام عملية الدفع أو السحب

بطاقة الائتمان Credit Card

هي بطاقة مصرفية إلكترونية صادرة من البنوك أو المؤسسة المالية (شركات التمويل) المرخص لها بذلك. وتعد البطاقة الائتمانية أحد المنتجات الائتمانية التي تساعدك على إتمام عمليات الدفع والشراء والسحب النقدي عن طريق الدين، وبعد ذلك تقوم بسداد إجمالي المبلغ المستحق في موعده المحدد طبقاً لاتفاقية البطاقة الائتمانية وضوابط وتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي لتجنب رسوم التأخير أو هامش الربح المطبق على البطاقة.

[كم تبلغ تكلفة استخدام البطاقة الائتمانية ؟]

مميزات البطاقة الائتمانية

  1. على الجهة المصدرة للبطاقة إجراء تقييم لأهلية وملائمة المتقدم للحصول على البطاقة والتأكد من أنها تتناسب مع إمكانياته المالية.
  2. يطبق هامش ربح أو رسوم تأخير على المبلغ المستحق للبطاقة، إذا لم يتم سداده بالكامل قبل انتهاء فترة السماح.
  3. يتطلب استخراج البطاقة وجود ضمانًا مثل: مفردات الراتب، في حالة إن كنت موظفًا، أو وديعة مالية بالبنك أو غير ذلك.
  4. لا يشترط  فتح حساب مصرفي
  5. تتميز بسقف ائتماني محدد (الحد الائتماني للبطاقة) للاستخدام.
  6. تمنحك فترة سماح، حيث يمكنك استخدام رصيد البطاقة بدون هامش ربح خلال فترة زمنية معين تتراوح عادة ما بين 30 إلى 55 يوم.
  7. قد تكون هناك رسوم سنوية مطبقة على البطاقة الإئتمانية.
  8. تعد أحد المنتجات الائتمانية التي تؤثر على التقرير الائتماني للعميل.
  9. هناك رسوم قدرها 75 ريال عند إتمام عملية سحب 5000 ريال أو أقل، و3% (بحد أقصى 300 ريال) عند سحب مبلغ أكبر من 5000 ريال.

هناك اختلاف كبير بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم المباشر، فسوء استخدام إحداهما أو الخلط بينهما قد يدفعك إلى تحمل تكاليف إضافية عند إتمام إحدى التعاملات المالية. فمثلاً استخدام البطاقة الائتمانية في السحب النقدي بدلاً من بطاقة الخصم المباشر سيكلفك رسوم قدرها 75 ريال عند إتمام عملية سحب 5000 ريال أو أقل. وبالتالي يجب أن تميز الفرق بينهما لتتمكن من اختيار البطاقة المصرفية التي تتناسب مع احتياجاتك وتعاملاتك المالية دون دفع رسوم إضافية يمكن تجنبها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.