اهم النقاط حول استئجار سيارة في الخارج

اقترب موسم العُطلات، ومن المؤكد أنك قد قمت بالترتيب لحجز تذاكر السفر والفندق، والآن من أكثر المهام صعوبة استئجار سيارة، وهنا تحديداً يكمن الجزء الذي يمكنه تحويل رحلتك إلى تجربة مريرة. إليك بعض النصائح والحيل لقضاء عطلة خالية من متاعب استئجار السيارة.

قارن تمويل السيارات في السعودية]

1) الترقيات والخيارات

تعمل مواقع تأجير السيارات عبر الإنترنت على الإرتقاء بعرض تصنيفات السيارات أو بدمج العديد من الخيارات والملحقات، لذلك حاول أن تصل إلى الحزمة الأساسية فقط ومن ثم يُمكنك تحديد بقية الخيارات بمجرد ما أن تقوم باستئجار السيارة بالفعل. هناك فرصة كبيرة لأن تحصل على سيارة ذات طراز حديث وإمكانيات رائعة إذا تمكنت من العثور على وكيل تأجير يعمل بطاقته القصوى، وحينها، توجه إلى مكتب الحجز مباشرةً.
فعندما يتعلق الأمر بخيارات مثل تجهيزات GPS، فاعلم جيداً أن معظم موديلات السيارات تأتي مجهزة بنظام توجيه مدمج. كذلك، فإن الهاتف الذكي الخاص بك غالباً ما يكون محملاً عليه بشكل مسبق برنامج للخرائط. أيضاً، إذا كان بإمكانك جلب المقعد الخاص بطفلك فسوف تدخر بضعة دولارات من خلال الإستغناء عن تلك الخيارات.

2) التأمين

ليس الأمر سراً، فمن المعروف أن شركات تأجير السيارات تحقق جزءًا كبيراً من أرباحها من التأمين متعدد الطبقات الذي يتم دمجه مع كل عملية تأجير للسيارات. توفر الشركات العديد من خيارات التأمين مثل التأمين ضد الحوادث العادية وغير العادية، والتأمين على الركاب، والإطارات وحتى زجاج السيارة، فهذه الشركات لا تفتقر أبداً إلى الأفكار الجديدة الخاصة بالتغطية التأمينية التي سوف تجعلك تصدق أنك سوف تصبح في خطر مالي ضخم إذا لم توافق على هذه التغطيات. مرة أخرى، حافظ على هدوئك، وقم باختيار التغطية التأمينية التي تغطيك تأمينياً ضد المخاطر الخاصة بك وبالركاب وبأي طرف ثالث قد يتضرر بسببك. يجب عليك أن تضع في الاعتبار أيضاً أن بطاقتك الائتمانية ملحق بها تغطية تأمينية ذات صلة، ويُمكنك أن تطلب من البنك الخاص بك كتيب التأمين الخاص ببطاقتك إذا كانت تحتوي على تغطية تأمينية على السيارات.

[قارن تأمين السيارات في السعودية ]

3) فحص المركبات

يُمكن اعتبار هذه الجزئية بمثابة الإجراء الأكثر تكلفة إذا لم تكن على وعي كاف، فبعض شركات تأجير السيارات تقوم بإجراء فحص مسبق للسيارة قبل أن تتسلمها أنت. احرص دائماً على إجراء فحص عيني وفني للسيارة مع وكيل صيانة واحرص على أن يقوم الفني بتدوين أية مشكلات جديرة بالذكر قد تظهر أمامه على جسم السيارة. عند إرجاع السيارة، لا تقم بالتوقيع على أي شيء إلا بعد أن توافق تماماً على التقرير الختامي الذي يدلي به الوكيل.

4) الودائع والاسترداد

استفسر من الوكيل عما إذا كان سوف يتم خصم الوديعة أو أن ذلك الإجراء بمثابة تصريح على البطاقة الخاصة بك. إذا كانت بالخصم، فيجب عليك أن تكون على علم تام بالوقت الذي سوف يتم فيه استعادة المبلغ. كذلك، قم بالتحقق من المبلغ الذي سوف يتم خصمه بعد عودة السيارة: تعبئة الوقود، الكيلومترات الزائدة، الغرامات، رسوم المرور على الطرق. تابع حسابك المصرفي بكل تمعنٍ لمدة شهرٍ على الأقل من إعادتك للسيارة ولا تتخلص من أية مستندات ذات علاقة بعملية الاستئجار مهما كان مدى تأكدك أن كل شيء يسير على ما يرام.

لخدمة الغرض من المقال، فقد حاولنا إجراء مقارنة بين سعر نفس السيارة (أو نفس الفئة إذا لم تكن متوفرة) من خلال 5 شركات رائدة في تأجير السيارات. وقد قمنا بإضافة الخيارات والتغطية الائتمانية المماثلة للمبلغ النهائي، وذلك للاستئجار لمدة أسبوع واحد في باريس وسط المدينة في هذا الصيف. وكانت النتائج مثيرة للاهتمام إلى حد كبير من حيث الفجوة بين الأسعار.

[موضوع ذات صلة: اعرف حقوقك: مكاتب تأجير السيارات]

بالنسبة للموديل فقد قمنا باختيار سيارة فيات 500، وهي أرخص أنواع السيارات التي حصلنا عليها من حيث قيمة الاستئجار وكانت الشركة الأولى هي شركة يوروب كار Europcar، والتي كانت على استعداد لإعطائنا السيارة مقابل 151 يورو، كما أن الدفع المسبق متاح عن طريق الإنترنت. شركة أفيز Avis كانت في المرتبة الثانية حيث كان المبلغ المطلوب 171 يورو، تليها شركة هيرتز Hertz بمبلغٍ مرتفع بشكل ملحوظ عن سابقتيها حيث كان المبلغ المطلوب هو 246.24 يورو، ولم يكن متاحٌ أن يتم الدفع من خلال الإنترنت، كما وجدنا أن شركة سيكست SIXT ليست ببعيدة عن هذا العرض حيث تعرض الاستئجار بمبلغ 235 يورو وفي النهاية تأتي الشركة الوطنية National عند سعر 213.43 يورو. جميع العروض التي حصلنا عليها كانت تقريباً بنفس عدد الكيلومترات المسموح بها يومياً (250 كم يومياً).

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.