برنامج تقدير: كيف تتم عملية تقييم أضرار حوادث المركبات؟

برنامج تقدير هو من أحد البرنامج التي أطلقتها الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، وذلك بهدف تبسيط الإجراءات على متضرري الحوادث المرورية من خلال تطوير وتنظيم مهنة تقييم المركبات. ويتصل البرنامج بنظام إلكتروني متكامل يربط جميع الجهات المعنية بالحوادث مما يسهم في اختصار مدة الإجراءات المطلوبة لتقييم الأضرار الناتجة عن الحوادث المرورية، فضلاً عن تسريع حصول المتضررين من هذه الحوادث على تعويضاتهم. فهو البرنامج الإلكتروني الوحيد المعتمد في مدينة الرياض لتقييم أضرار الحوادث المرورية وفقاً للمعايير والمقاييس العالمية.
[قارن بين تأمين السيارات في السعودية]

خطوات تقييم أضرار السيارة في حال وقوع حادث

  1. حادث المرور
    في حال التعرض لحادث سير – لا قدر الله – يجب اتباع الاجراءات اللازمة لضمان سلامة الركاب وجميع الأشخاص الذين تضرروا من الحادث، ومن ثم الاتصال بالمرور لتسجيل الحادث والحصول على رقم التقرير. 
  2. التوجه إلى مركز تقدير
    قبل التوجه إلى المركز يجب جمع المستندات المطلوبة وحجز موعد لتقدير أضرار السيارة من خلال الموقع الإلكتروني، وبعد ذلك التوجه إلى المركز. 
  3. تقدير أضرار المركبة
    بعد تقديم المستندات يقوم مختصون في المركز بفحص السيارة وتقدير الأضرار بناءً على المعايير المتبعة في “تقدير” لضمان حصول المتضرر على تقييم صحيح للأضرار التي لحقت بسيارته. 
  4. إرسال التقرير إلكترونياً الي شركة التأمين

    تقوم “تقدير” بعد ذلك بإشعار شركة تأمين المؤمنة له بتفاصيل الأضرار التي لحقت بسيارته لكي تباشر باتخاذ الاجراءات اللازمة لتسوية المطالبة مع المؤمن له
  5. التعويض

يجوز للمتضرر الاعتراض على تقرير تقييم الأضرار، وفي حال عدم وجود أي اعتراض وقبول المتضرر للتقرير ستقوم شركة التأمين بتغطية تكاليف إصلاح السيارة وفقاً لما تنص عليه وثيقة التأمين المبرمة بين الطرفين.
[كيفية ملء مطالبة حوادث المركبة لدى شركات التأمين]

معايير برنامج “تقدير” لتقييم أضرار الحوادث المرورية

  1. تقييم أجرة اليد العاملة (الإصلاح)
    يتم تحديد قيمة الأضرار على أساس متوسط تكلفة الإصلاح في مراكز الخدمة الخارجية (الورش) فقط، وذلك بصرف النظر عن نوع السيارة أو طراز وسنة الصنع. 
  2. قطع الغيار
    يختلف تقييم أضرار السيارة تبعاً لنوع قطاع الغيار اللازمة لتصليح المركبة، وهناك ثلاثة أنواع من قطع الغيار اللازمة لتصليح أضرار السيارة، وهي كالتالي:

    • إذا كانت قطع الغيار أصلية ولم تخضع في السابق للتصليح أو إعادة الطلاء أو الضرر في موقع آخر
      تحتسب أجور اليد العاملة فقط إذا كان الضرر بسيطاً وبالإمكان إصلاحه، بينما يتم استبدالها بقطعة درجة أولى إذا كانت متضررة بشكل كبير وكان الإصلاح من الممكن أن يؤثر على جودتها.
    • إذا كانت قطع الغيار خاضعة في السابق لعمليات إصلاح أو إعادة الطلاء أو لضرر لا يتعلق بالحادث أو كانت مستبدلة بقطع من الدرجة ثانية
      تحتسب أجور اليد العاملة فقط إذا كان الضرر بسيطاً وبالإمكان إصلاحه، بينما يتم استبدالها بقطعة من الدرجة الثانية أو تشليح وفقاً لحالتها السابقة وبحسب نوع المركبة في حال كان الضرر كبيراً وكان من الممكن أن يؤثر إصلاحها على جودة القطعة.
    • إذا كانت قطع الغيار غير موجودة أثناء عملية التقييم
      يتم استبدالها بقطعة من الدرجة الثانية أو تشليح بحسب حالة المركبة ونوعها، أما إذا كانت الأضرار اللاحقة بها كبيرة وإصلاحها يمكن أن يؤثر على جودة القطعة يتم استبدالها بقطعة من الدرجة الثانية أو تشليح بحسب حالتها السابقة ونوع المركبة.

  3. تحويل المركبة إلى تقدير المعارض

إذا كان الضرر اللاحق بالسيارة كبيراً أو تعرضت للتلف ومن المتعذر عودتها لحالتها السابقة حتى بعد الإصلاح، أو كانت كلفة إصلاحها تعادل 50% من قيمتها السوقية، أو في حال عدم توافر قطع الغيار سواء لدى الوكيل أو موردي قطع الغيار أو تشليح، أو كانت القطع نادرة وليس لديها وكيل أو تحفة، أو كان عمرها يتجاوز 10 سنوات وخضعت للإصلاح في السابق.

ما هي الخدمات الالكترونية التي يوفر برنامج تقدير؟

    1. حجز موعد
      لتقييم حجم الأضرار اللاحقة بالسيارة يجب أولاً حجز موعد في أحد مراكز تقدير أضرار الحادث. ويمكن القيام بذلك من خلال الموقع الإلكتروني، وذلك من خلال تعبئة النموذج المخصص لذلك، والذي يتطلب إدخال الاسم، ورقم الجوال، واختيار فرع وطراز السيارة ورقم الحادث، وتفاصيل لوحة السيارة وتاريخ الموعد.
      كما يجب الحضور قبل الموعد بربع ساعة على الأقل، وتقديم استمارة المركبة وطلب تقييم أضرار السيارة، ودفع رسوم تقدير الحوادث والتي تقدر بنحو 157.5 ريال من خلال بطاقة الصراف الآلي حصراً.

    2. الاستعلام
      يمكن الاطلاع على تفاصيل حالة التقرير من خلال إدخال رقم الحالة ورقم الهاتف الجوال.

    3. إدارة الحجز
      يمكن إدارة موعد الحجز من خلال إدخال رقم الحجز أو رقم الحادث ورقم الهاتف الجوال.

    4. الاعتراضات
      في حال عدم رضى المتضرر عن نتائج التقرير، يمكنه تقديم اعتراض بذلك من خلال ملء نموذج الاعتراض، وسيقوم أحد المختصين بالتواصل مع المتضرر خلال 48 ساعة.

وبموجب المرحلة الأولى من برنامج تقدير تم افتتاح خمسة مراكز بمواصفات ومعايير دولية في أرجاء مدينة الرياض، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لكل مركز أكثر من 500 سيارة يومياً. وبهذا الصدد وقعت مؤسسة النقد العربي السعودي اتفاقية تعاون مع الهيئة السعودية للمُقيِّمين المعتمدين بهدف تحقيق أعلى درجات التنسيق بين الطرفين في مجال تنظيم مهنة تقييم المركبات وتقدير الأضرار الناتجة عن حوادث السير في المملكة. بالإضافة إلى حفظ حقوق جميع الأطراف المعنية بالأضرار الناتجة عن حوادث المركبات من مؤمّن لهم وشركات تأمين ومراكز “تقدير” ومُقيِّمين ومراكز خدمة للسيارات.

One thought on “برنامج تقدير: كيف تتم عملية تقييم أضرار حوادث المركبات؟


  1. هل هذا نظام جديد وتم تطبيقه لدى المرور والشركات (شركات التأمين ) والورش او انه لازال محل الدراسة ارجو التوضيح
    وفي حال كنت خارج البلد في الطرق البرية مثلا او في مواقع لايوجد بها مرور ولانجم ويصعب الإتصال بالمرور

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.