تأثير الشبكات الاجتماعية على المشاريع المنزلية للمرأة السعودية

تزخر الشبكة العنكبوتية بالكثير من المواقع و المنصات الخاصة بالمشاريع الصغيرة التي تمنحك العديد من الفرص لتسويق نشاطك أو مشروعك عبر طرق عديدة تندرج تحت مسمى التسويق الالكتروني

إلا أنني سأركز هنا على المشاريع التي أعتمدت في أساسها على شبكات التواصل الإجتماعي في الانتشار و التسويق و نشر هوية المشروع هنا في المملكة العربية السعودية و تحديدا للسيدات

لديك مهارة تتقنينها ولديك الوقت الكافي و جهاز كمبيوتر مرتبط بالإنترنت و معرفة جيدة باستخدام الحاسوب و الشبكات الإجتماعية، إذن فأنت مهيأة للبدء بتحقيق دخلك الخاص من خلال الشبكات الاجتماعية على أن تفعلي ما بوسعك لإضافة ميزة تنافسية تميزك عن الباقين.

التسويق عبرالشبكات الاجتماعية “السوشال ميديا ” أو منصات التواصل الإجتماعي :

يعتبر فرعاً من فروع التسويق الالكتروني الحديث و يهدف إلى الوصول الى الجمهور المستهدف من خلال مواقع الشبكات الإجتماعية  كالفيسبوك و تويتر و انستجرام و اليوتيوب وجوجل بلس… الخ، و يعتمد التسويق بواسطة الإعلام الإجتماعي على بناء مجموعات إجتماعية مهتمة بالمنتج أو الخدمة و مخاطبة الجمهور المستهدف عن طريق مشاركة محتوى مثير للإهتمام حول المنتج و كل ما يخصه كالمعلومات و الصور والتدوينات و المقاطع المصورة. و يعتمد اختيارك لمنصة اجتماعية معينة أو أكثر تبعا للفئة المستهدفة و لطبيعة المنتج.

تأثير الشبكات الاجتماعية على المشاريع المنزلية للمرأة السعودية

برزت منصات التواصل الاجتماعي واحدة تلو الاخرى عقب ثورة الانترنت ، و قد حولت  تلك المنصات العالم الافتراضي إلى عالم حقيقي جدا و فتحت للمرأة السعودية أبوابا و قربت دروبا و أشرعت أبواب رزق كثيرة محطمة القيود التي طالما وقفت عائقا في وجه طموحها بسبب طبيعة المجتمع و الجغرافيا و صعوبة التنقل و ارتفاع تكلفته .

المزايا التي قدمها التسويق عبر الشبكات الإجتماعية للمرأة السعودية

  1. خلق فرص العمل للسيدات غير القادرات على العمل خارج المنزل
  2.  جعل تكلفة التسويق أقل بكثير من التسويق التقليدي
  3. أزال العائق الاجتماعي في الخروج و مقابلة الزبائن بشكل مباشر و متكرر
  4. فتح  لصاحبة المشروع منفذا تسويقيا سهلا و سريعا يوفر معلومات كاملة عن المنتجات على مدار الساعة
  5. يسر سبل التواصل بين صاحبة المشروع و الزبائن و فتح المجال للمقارنة والاختيار بين مختلف المنتجات والطريقة المناسبة للدفع وطرق الشحن

أرقام مهمة في الفضاء الرقمي السعودي

تشير الاحصائيات الى بلوغ نسبة الدخول إلى الإنترنت فى المملكة 58% من تعداد السكان ويقدر متوسط عدد الساعات التى يقضيها مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي عليها يومياً فى المملكة بـ 3 ساعات حيث تقع المملكة فى المرتبة 10 عالميا و الثانية عربيا بعد الإمارات. في حين أن 25% من مستخدمى شبكات التواصل الاجتماعي فى المملكة يدخلون عن طريق الجوال.

إذن فأنت أمام سوق ضخم تستطيعين الوصول إليه بنقرات ومع التخطيط الجيد و تأمين المنتج و الخدمة المميزة بات النجاح ليس بالحلم البعيد.

أهم النشاطات التي تزاولها التاجرات السعوديات و يرغبن بتسويقها عبر الإعلام الاجتماعي

الطبخ و بيع الحلي و الملابس المختلفة و الحرف اليدوية و الرسم و التصوير و بيع مستحضرات التجميل و خدمات التجميل و حضانة الأطفال و تغليف الهدايا و التصميم بالفوتوشوب و تجهيز الحفلات و التدريس و الدورات التدريبية البسيطة  و الخيارات و الإبداعات كثيرة.

إلا أن على الراغبة بخوض هذه التجربة الـتأكد من التبعات القانونية للعمل الذي تمارسه و لعل أفضل ما تقدمه وزارة العمل لهؤلاء التاجرات هو عزمها اصدار رخص عمل  للعاملات من المنزل  لضمهن تحت مظلة وزارة العمل ووضعهن في اطار قانوني من أجل حفظ حقوق جميع الأطراف

كما أن وزارة التجارة و دعما منها للمنتجات في المنزل أنشأت مبادرة مركز الرياض للمنشآت الصغيرة والمتوسطة  التابع للغرفة التجارية و الذي ينظم معرضا دوريا باسم “منتجون ” لتشجيع و رعاية التاجرات السعوديات.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.