تأثير رفع أسعار الدولار على الفائدة في المملكة

زادت التطورات الاقتصادية في الآونة الأخيرة في العالم و من أهم القرارات مؤخراً قرار رفع أسعار الدولار و الذي بدوره له تأثير على اقتصاد الدول، فما هو تأثير رفع أسعار الدولار على الفائدة في المملكة العربية السعودية؟

توقع الكثير من الاقتصاديين أن يتبع هذا القرار  ارتفاع في أسعار الفائدة بالريال السعودي بنفس وتيرة ارتفاعها على الدولار الأمريكي، و يعود هذا لارتباط الدولار بالريال السعودي منذ عدة سنوات. و تخوف الكثيرون من الارتفاع المفرط للفائدة لأن سيكون له انعكاسات سلبية جداً على النمو ونسبة تعثر سداد القروض. و بسبب انخفاض الطلب على الائتمان مؤخراً، قرار ارتفاع الفائدة سيؤدي إلى نتائج سلبية على الاقتصاد السعودي، بالأخص أن زيادة الفائدة تعني زيادة تكلفة الأموال.

و لكن بعد قرار رفع البنك المركزي الأمريكي نطاق سعر الفائدة الرئيسي ربع نقطة مئوية الأسبوع الماضي لن يكون له أثر سلبي على اقتصاد المملكة إن تم استبعاد قطّاع النفطي، بحيث أن مؤشرات القطاعات الأخرى إيجابية تجاه هذا القرار. و هذا يعود إلى أنظمة السياسة النقدية التي تتبعها القطاعات الاقتصادية في السعودية والتي أصبح لديها القدرةعلى التعامل مع أي ظروف متغيرة في السوق العالمية. بالإضافة إلى أن القطاع المالي لا يرى أن نسبة ارتفاع الفائدة سوف يؤثر على قدرة المقترضين على السداد و بالتالي لن يكون هناك تعثر في السداد.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.