هل تأمين السيارات يشمل الكوارث الطبيعية؟

التأمين على السيارات هو عقد إتفاق بين المالك وشركة التأمين، حيث يقوم المالك بموجبه بدفع قسط شهري ثابت لشركة التأمين لفترة معينة مقابل تغطية شركة التأمين للمخاطر المحتملة للفترة المحددة في العقد، وهناك نوعان رئيسيان للتأمين على السيارات هما التأمين ضد الغير والتأمين الشامل، ويختلف كل نوع من حيث المسؤولية والمخاطر التي يغطيها كل منهما.
تتعرض المملكة العربية السعودية سنوياً خلال فصل الشتاء لأمطار غزيرة وشديدة، مما يتسبب بحدوث سيول وفيضانات قد تلحق الضرر بالممتلكات العامة والخاصة ومن بينها السيارات، حيث شهدنا في السنوات الماضية كيف جرفت تلك السيول والفيضانات عدداً كبيراً من السيارات وألحقت ضرراً بالغاً بها، والسؤال هو هل يغطي
التأمين على السيارات الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية، كالفيضانات، والبرد، والزلازل، والبراكين، والأعاصير وغيرها؟

هل تأمين السيارات يشمل الكوارث الطبيعية؟

إن كافة وثائق تأمين المركبات ضد الغير لا تشمل الأضرار المترتبة والناجمة عن الكوارث الطبيعية، إذ إن هذه التغطية التأمينية تتضمنها وثائق التأمين الشامل فقط، في حال كانت أضرار الكوارث الطبيعية ضمن التغطية المطلوبة، ويحدد ذلك نوع الوثيقة والتأمين.
وقد ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي شركات التأمين بتغطية مخاطر الكوارث الطبيعية في التأمين الشامل على السيارات سواء أفراد أو شركات، لاسيما الأضرار الناتجة عن الفيضانات والأمطار والسيول والبرد، وأكدت أن هذه التغطية أساسية في التأمين الشامل وبأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة حيال شركات التأمين غير الملتزمة بهذا القرار اعتباراً من 1 يناير 2018.

[موضوع ذات صلة: هل يمكن لشركة التأمين رفض تعويض حوادث السيارات؟]

التأمين الشامل للسيارات

هذا النوع اختياري ويغطي الأضرار والخسائر التي قد تلحق بك أو بالغير، فإذا كنت أنت المتسبب في الحادث ستقوم شركة التأمين التي قمت بتأمين سيارتك لديها بتغطية الأضرار التي لحقت بك وبالطرف المتضرر. وتختلف مزايا التأمين الشامل من شركة لأخرى بحسب البرامج التي توفرها. ويغطي التأمين الشامل للسيارة المؤمن عليها بشكل عام الخسارة أو الأضرار الناتجة عن حوادث الطرق أو السرقة أو الحريق أو أي أخطار غير مستثناة من الوثيقة، والتعويض عن الأضرار الجسدية والمادية للطرف الثالث، ويشمل هذا البرنامج أيضاً تغطية الأضرار الناتجة عن الأمطار والسيول والفيضانات والكوارث الطبيعية الأخرى.

بعض النصائح عند الحصول على وثيقة تأمين لسيارتك

1- قراءة العقود الموثقة بينك وبين شركة التأمين ومعرفة حقوقك وحجم التغطية الوارد في وثيقة التأمين، والتأكد من مصداقية التعاقد مع شركات التأمين.
2- اختيار شركة التأمين المناسبة وعدم التردد في الاستفسار عن كل النقاط الواردة في وثيقة التأمين.
3- إضافة بند تغطية الأضرار والخسائر الناجمة عن الكوارث الطبيعية.
4- الاطلاع على القوانين واللوائح السارية المنظمة لعمل شركات التأمين الصادرة عن الجهات التنظيمية لمعرفة حقوقك ولتجنب الوقوع ضحية لاحتيال وتلاعب بعض الشركات.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.