تأمين الممتلكات: شروط الموافقة على مطالبات التعويض

تقدم شركة التأمين للمؤمن له تعويض عن تلف أو خسارة ممتلكاته نتيجة لوقوع خطر مؤمن ضده وتسبب في خسارة المؤمن له لكل أو بعض ممتلكاته المؤمن عليها أو تعرضه للمسؤولية المالية تجاه الغير، وذلك وفقاً لشروط وأحكام وثيقة التأمين على الممتلكات بالإضافة إلى القواعد واللوائح المتعلقة بذلك. على سبيل المثال الخسارة الناتجة عن حدوث حريق، أو التعرض لعمليات السطو والسرقة.

وفي هذا السياق، وصل إجمالي أقساط التأمين على الممتلكات منذ بداية عام 2018 حتى نهاية الربع الثالث من نفس العام إلى نحو 1.42 مليار ريال، فيما بلغت أقساط التأمين على الممتلكات خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 2016 نحو 1.45 مليار ريال، وذلك وفقا لإحدى التقارير الصحفية.

[قارن برامج تأمين المنازل في السعودية]

أهمية إنشاء قائمة بمحتويات المنزل

في حالة تعرض منزلك المؤمن لعملية سطو وسرقة – لا قدر الله، فأنت بحاجة إلى تحديد محتويات المنزل التي كانت لديك وتمت سرقتها أو إتلافها بشكل دقيق محددًا رقم الطراز والعلامة التجارية، لكي تحصل على قيمة التعويض الذي يتناسب فعلياً مع قيمة الممتلكات المسروقة وذلك في إطار الحد الأقصى للتغطية التأمينية.
[حافظ على ممتلكاتك حتي يدفع لك التأمين]

شروط مطالبات تعويض تأمين الممتلكات

  1. تقوم شركة التأمين بإتمام عملية المطالبة أو عدم الموافقة عليها في إطار عدة عوامل من ضمنها الحد الأقصى للتغطية التأمينية و الشروط والاستثناءات الواردة في وثيقة التأمين على الممتلكات.
  2. تقديم تقرير عن الحادث الذي تعرض له المؤمن عليه، على أن تكون كافة الحقول في التقرير معبأة بكامل البيانات المطلوبة.
  3. تقوم شركة التأمين بإجراء تسوية للمطالبة خلال الفترة المحددة، وذلك بعد تقديم المستندات الداعمة كاملة وفقاً للوائح مؤسسة النقد العربي السعودي.
  4. تقييم المطالبة وتسويتها وفقاً لتقرير مقدري الخسارة الذي يتم إعداده على أساس المستندات الداعمة المقدمة من المؤمن له.
  5. قد يشترط عند تقديم المطالبة وجود شهود أو إرفاق صور إن أمكن ذلك.

المستندات المطلوبة لتقديم مطالبات تأمين الممتلكات

في حال وقوع أي تلفيات أو خسائر على الممتلكات المؤمن عليها، يجب أن يقوم المؤمن له بتقديم مطالبة للتعويض عن تلك الخسائر على أن يتم دعم تلك المطالبة بعدد من المستندات والتي عادة تكون كما يلي:

  1. تقرير المؤمن له الداخلي عن الحادث وخسائره بالإضافة إلى نموذج المطالبة
  2. تقرير الشرطة أو تقرير الدفاع المدني عن الحادث
  3. تقديرات الإصلاح أو عروض الأسعار الخاصة بالأغراض التي تعرضت للتلف
  4. إرفاق صور فوتوغرافية للحادث
  5. فواتير الإصلاح النهائي للممتلكات المتضررة
  6. فاتورة المطالبة النهائية للمؤمن له
  7. قد تتطلب شركة التأمين بعض المستندات الأخرى

تقديم المطالبة ومتابعة الطلب لشركة التأمين

يجب على شركة التأمين إعلام العميل بالقنوات المتاحة له للتقديم أي مطالبة تأمينية خاصة بالوثيقة، والتي قد يكون من بينها التواصل مع إدارة خدمات المطالبات بالإضافة إلى إجراءات متابعة حالة المطالبة والتي من بينها استخدام الخدمات الإلكترونية والهاتفية التي توفرها شركة التأمين.

في النهاية، يمكننا القول أن حفظ قائمة بالممتلكات والاًغراض الموجودة في المنزل مرفقة بالفواتير والإيصالات، لا يساعدك فقط في تحديد قيمة المطالبة التأمينية لما قد يتلف نتيجة حدوث ضرر مؤمن، بل يساهم في تحديد التغطية التأمينية التي تتناسب مع محتويات منزلك من حيث القيمة والنوع.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.