تجنب أخطاء التسوق خلال موسم التخفيضات

بدء موسم التخفيضات وانطلاق فعاليات التسوق، حيث تتلون واجهات المحلات والمتاجر بلافتات العروض و الخصومات، التي تقمن بدورها في إثارة الرغبة الشرائية .لدى الكثير من الناس؛ سواء عن احتياج أم فقط رغبةً بشراء ما هو معروض، ومن ثم تكون النتيجة أكياس كثيرة تحتوى على أشياء قد لا نحتاج إليها أبداً
لذا أقدم لكِ خمسة نصائح لتتسوقي بذكاء و تحققين رغباتك واحتياجاتك من عملية التسوق بدون إهدار للأموال:

قومي بتحضير قائمة وميزانية مسبقاً

قبل الذهاب للتسوق يجب عليك عمل قائمة مسبقة بالأشياء المطلوب والتي تحتاجينها، و يجب عدم الانسياق وراء العروضات المغرية لمنتجات لا ترغبيها. وحدّدي ميزانية للتسوق حتى لا تتفاجئين أن قيمة مشترياتك أعلى بكثير من المعتاد.

تصفحي مواقع الأسواق والموضة جيداً

ابحثي وقارني بين المنتجات التي ترغبيها من خلال المواقع الإلكترونية للأسواق ومراكز التسوق وكذلك المواقع الإلكترونية للماركات العالمية التي تفكرين بإقتناء أغراض منها، ثم ألقي نظرةً على الأسعار، وبعد ذلك ألقي نظرة على خزانتك ودوني جميع ما تفكرين بشرائه بحسب الأولوية في مفكرةٍ صغيرةٍ. سيساعدك ذلك في تحديد ما تحتاجينه حقاً والكماليات التي يمكن تأجيلها.

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

لا تتنازلي عن القطع المصممة

يمكنك أن تشتري في أي وقت من العام الملابس الأساسية التي ترتدينها يومياً بعيدًا عن موسم التخفيضات، ولكن يوجد بعض القطع المصممة التي تتواجد في ذلك الموسم، ولكنها تكون محدودة وقليلة، لذا عليكِ استغلال تلك الفرصة وأن تشتريها على الفور، كما أن هذه القطع يمكنك ارتداؤها لفترة طويلة لأنها ذات جودة عالية، بالإضافة إلى أنها مفتاح الأناقة.

تحري الدقة في المقاس قبل شراء الملابس

عند شراء ملابس لا يغريك ثمنها القليل أو الخصم المصاحب لها مقابل المقاس غير المناسب فأحيانا تصليح المقاس يفسد الموديل، وإن كان البعض يفضل شراء المقاس الأكبر بدرجة للأطفال بغرض إرتدائها فى الموسم المقبل. أما بالنسبة لكِ لا تشتري قطعة ملابس بمقاسٍ لا يناسبك أبداً، فقط لمجرد أنها أعجبتك كثيراً أو لأن سعرها منخفض ، أو إعطاء مبررات أخرى لشرائها مثل أنك تفكرين بخسارة بعض الوزن .

[مقالة ذات صلة: كيف تتغلبين على رغبة التسوق عند الشعور بالاكتئاب؟]

لا تخجلي من السؤال عن السعر

فقد لا تجدين بطاقة السعر أحياناً، لتفاجئي- عند الدفع- بخصم بسيط جداً على الأغراض التي اخترتيها، لأن هنالك قطع لا تختلف كثيراً في أسعارها عن الأيام العادية بعد الخصم في موسم الخصومات، حاولي التركيز في ميزانيتك على الأسعار المخفضة فعلاً وليس العكس.

حتى لا نحصر موسم العروض والتخفيضات في الملابس فقط؛ إليك النصائح التي لابد من مراعاتها خلال عملية التسوق بشكل عام و لعل أبرزها وأهمها :-

الأطعمة والمشروبات:

  • تاريخ الصلاحية: أمر أساسي عند وجود تخفيضات على الأغذية والمشروبات لأنه أحياناً تقوم بعض المحلات بوضع خصومات وعروض على المنتجات التي اقترب تاريخ إنتهاء صلاحيتها .
  • جودة التغليف والتعبئة: من الأمور الهامة للمواد الغذائية والمشروبات التي يتم شراؤها فلا ننخدع بالعرض والسعر إذا كان هناك عيب ما في التغليف والتعبئة لما هو معروض.
  • ردود أفعال المستهلكين: في الأسواق وخبراتنا السابقة أمر مهم جداً في التسوق فلا تشتري منتج ذات جودة أقل ظناً أنه مقدم عليها الخصومات .

الأجهزة الكهربائية:

  • لاصقة جودة المنتج: من الأمور الهامة التي يجب البحث عنها عند شراء أي منتج، حيث يوجد العديد من التصنيفات من حيث الجودة وإستهلاك الطاقة لنفس العلامة التجارية، فلابد من مقارنة الأسعار من حيث الجودة وتوفير الطاقة التي تعني في النهاية توفير المال .
  • الضمان وخدمة ما بعد البيع: أمر أساسي لابد من وضعه بعين الإعتبار حين شراء الأجهزة الكهربائية حتى لا نفقد أموالنا نتيجة فقدان المنتج نفسه لعدم وجود خدمة ما بعد البيع .

[قارن الحسابات البنكية في السعودية]

https://twitter.com/souqalmal/status/803508831951224832

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.