تجنب عمليات الاحتيال عند التأمين على مركبتك

بالرغم من أن عقد التأمين على المركبات يرتكز على مبدأ أساسي وهو حسن النية بين أطراف التعاقد ( العميل و شركة التأمين )، إلا أنه يتم رصد بعض التجاوزات من أطراف العقد. فقد يقع فعل الاحتيال سواء بقصد أو عن غير قصد من قبل شركة التأمين أو وكيل التأمين أو مزود الخدمة أو العميل نفسه.
أبرز صور الاحتيال عند التأمين على المركبة

1. عدم الاستفادة من الحسومات المستحقة

قد ألزمت المؤسسة شركات التأمين بتقديم حسومات مثل خصم الولاء وخصم عدم وجود مطالبات عند تسعيرها وثائق التأمين للمركبات الإلزامي للأفراد أو الشامل لمن لديهم سجل خال من الحوادث، وأيضا كنوع من تقدير الشركة لولاء عملائها. إلا أن هناك بعض الجهات غير المرخصة تمارس أنماطاً عديدة من النصب والاحتيال عند إصدار وثائق التأمين للعملاء؛ والتي من بينها عدم منح العميل الحسومات المستحقة له، مما يرفع من تكلفة التأمين على سيارته.

2. تقديم بيانات خاطئة أو مزورة

قد يقوم العميل بتزويد شركة التأمين بمعلومات ومستندات غير دقيقة أو مزورة عن المركبة المراد تأمينها بهدف الحصول على سعر أقل لوثيقة التأمين، مما قد يؤدي لاحقاً لعدم استفادة حامل الوثيقة من التغطية التأمينية لأنها بنيت على معلومات مضللة، في بعض الأحيان قد تقوم شركة التأمين بإلغاء الوثيقة عند اكتشاف الأمر.

3. عدم الحصول على نموذج عقد التأمين

يتعين على العميل الحصول على نسخة من عقد التأمين والمستندات الخاصة بالمنتج الذي حصل عليه، وذلك للتأكد من صحة كافة البيانات الأساسية مثل عنوان المراسلات وأرقام التواصل والتواريخ والتوقيعات المذكورة في العقد، وضمان ملء جميع الحقول المطلوبة وعدم التوقيع على نماذج فارغة أو غير مكتملة لتجنب أي تغيير أو تعديل في البيانات دون علمه قد يترتب عليها أعباء مالية وقانونية.

4. التعامل مع جهات غير مرخصة

حذرت مؤسسة النقد العربي السعودي من التعامل مع الأشخاص غير المرخص لهم بممارسة نشاط التأمين؛ على سبيل المثال بعض مكاتب الخدمات وبعض معارض بيع السيارات و المتجولون ، وذلك بهدف حماية العملاء من الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال أوسرقة بياناتهم الشخصية والمالية، علاوة على ضمان حصولهم على السعر المستحق أو عدم ضياع حقوقهم عند طلب التغطية التأمينية. حيث يقدم هؤلاء الأشخاص عروض إعلانية براقة مستغلة حاجة طالبي التغطية التأمينية في الحصول على وثيقة تأمين توفر لهم أقصى درجة من التغطية التأمينية وبأقل سعر ممكن.

5. التوقيع دون قراءة بنود العقد

يتعين على العميل قراءة جميع بنود وثيقة التأمين بشكل كامل وفهما جيداً والاستفسار عن البنود غير الواضحة قبل التوقيع على العقد، فهذا يساعد العميل على معرفة إطار التغطية التأمينية للمركبة وما له من حقوق وما عليه من التزامات تجاه شركة التأمين ويجنبه تكبد خسائر مالية غير متوقعة عند التعرض لأحد المخاطر المؤمن ضدها.

أخيراً، قد يحدث بعض اللغط أحياناً عند تقديم المطالبات، إلا أنه قد يفسر من قبل شركة التأمين على أنه احتيال، لذلك على العميل تزويد شركة التأمين بمعلومات صحيحة ودقيقة عن المركبة والتأكد من سلامة جميع الوثائق التي يزودها لشركات التأمين والتأكد من دقة المعلومات الواردة في المطالبة قبل تقديمها للشركة، كما يتعين على العميل قراءة جميع بنود وثيقة التأمين بشكل كامل وفهما جيداً والاستفسار عن البنود غير الواضحة قبل التوقيع على العقد، فهذا يساعد العميل على معرفة ما له من حقوق وما عليه من التزامات تجاه شركة التأمين ويجنبه الوقوع في مواقف غير مقصودة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.