تجنب 5 أخطاء مكلفة عند طلب تأمين على المنزل

تأمين على المنزل قد يجعلك تشعر بالطمأنينة تجاه بعض الأمور السيئة التي قد تضر بمنزلك ومحتوياته، فمثلاً حدوث تسريب في الأنابيب، تحطيم نوافذ المنزل أو ظهور فجوات في سقف المنزل يجعلك تفكر في الذهاب إلى شركات التأمين المؤمنة على المنزل للمطالبة بالتعويض (المبلغ التأميني)، وتتفاجأ حينها أن مطالبتك تم رفضها.
لذا فمن الضروري أن تفهم كل من التغطية التأمينية وشروط وثيقة التأمين على المنزل حتى تتجنب رفض مطالبتك بمبلغ التأمين.

فيما يلي خمسة أخطاء شائعة تتسبب في رفض المطالبة بمبلغ التأمين على المنزل:

  1. إهمال الصيانة الدورية
    لا تغطي وثيقة التأمين على المنزل أي خسائر أو أضرار ناتجة عن سوء الاستعمال أو الصيانة، وقد ترفض شركة التأمين طلب تغطية هذه التكاليف لاعتقادها بأن المشكلة نشأت نتيجة إهمالك.
    فمثلاً عندما يكشف تحقيق شركة التأمين أن سقوط سقفك كان نتيجة لإهمال مشكلة تسرب المياه وبالتالي سيتم رفض طلبك.
  2. وثيقة التأمين لا توفر لك تغطية تأمينية مناسبة
    يتم تقديم المطالبة بالتغطية التأمينية في حالة حدوث خسائر أو أضرار بالمنزل بناءً على وثيقة التأمين التي اخترتها ومدى التغطية التأمينية المتاحة بها. ففي بعض الأحيان يوفر التأمين على المنزل غطاء تأميني على المباني المادية، وقد يمتد هذا الغطاء ليشمل الممتلكات الخاصة داخل المنزل.
    أما بالنسبة للوثائق والأوراق والمجوهرات والأشياء الثمينة والأجهزة المحمولة فسوف تحتاج إلى تأمين يغطي الممتلكات / المتعلقات الشخصية حتى تتمكن من تقديم مطالبة تأمينية.
    أي إذا لم يكن لديك الغطاء التأميني المناسب، فسوف تتحمل الخسائر التي تتعرض لها هذه الممتلكات على حسابك الخاص.
    [قارن برامج التأمين على المنزل في السعودية]
  3. قيمة التأمين أقل من اللازم
    في بعض الحالات تكون قيمة الممتلكات المؤمن عليها أعلى من الحد الأقصى لمبلغ التأمين الذي يمكن المطالبة به، وبالتالي ستتكلف أنت بالفارق.
    فعلى سبيل المثال إذا كان استبدال محتويات أو ممتلكات التالفة في المنزل سيكلفك 100 ألف ريال سعودي، وكان الحد الأقصى للتأمين الذي اخترته لا يغطي سوى تلفيات أقل من 40 ألف ريال سعودي، فإنك ستتحمل مبلغ 60 ألف ريال سعودي (الفارق بين الحد الأقصى للتأمين وقيمة الأضرار).
    لذلك يفضل أن تتحقق جيداً من قيمة كل شيء من الأشياء الثمينة لديك قبل أن  تختار برنامج التأمين، حتى تحصل على  التعويض المناسب عن  ممتلكات التالفة مثل المجوهرات والتحف أو الأجهزة وغيرها.
    [موضوعات ذات صلة: هل أنت على دراية كاملة بوثيقة تأمين سيارتك؟]
  4. إخفاء بعض الحقائق
    بمجرد أن تقدم مطالبة بمبلغ التأمين، تبدأ شركة التأمين بالتحقيق وفقًا إلى الاتفاق الموقع بينكما، وإذا تم اكتشاف أن المعلومات المقدمة كانت غير حقيقية أو مبالغ فيها، فستتعرض مطالبتك إلى الرفض أو وقد يصل الأمر إلى إلغاء وثيقة التأمين، لذلك يجب أن نتحرى الدقة والصدق فيما يتعلق بالمعلومات والتفاصيل الخاصة بالممتلكات المؤمن عليها لتستطيع أن تقدم مطالبة أو أي شيء من هذا القبيل.
  5. لا تنتبه إلى استثناءات وثيقة التأمين
    إذا افترضنا أن وثيقة التأمين على المنزل تغطي كل شيء موجود بالمنزل وتحميه من كافة المخاطر المحتملة، إلا أنه يوجد في وثيقة التأمين قسماً خاصاً للحالات الاستثنائية ليس لها أي غطاء تأميني، ومن بين هذه العناصر المستثناة في معظم وثائق التأمين: لا يتم التعويض في حالات الحرب والإرهاب وغيرها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.