تعرف على خطوات إنشاء مشروع صغير خاص بك

تشكل المشروعات الصغيرة و المتوسطة حوالي 85% من تكوين القطاع الخاص في السعودية و تساهم في الحد من البطالة و تحسين الوضع المعيشي لأصحابها و العاملين فيها.

تتنوع المشروعات الصغيرة تبعا لنوع النشاط و الهدف من إنشائها و الشكل القانوني لها. و تطمح المملكة لتعزيز دور أصحاب المشاريع الصغيرة و رواد الأعمال و تقديم الدعم لهم عن طريق البرامج و الاليات المختلفة.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية]

 [ذات صلة: أهمية إدارة الأموال]  

شروط الأهلية القانونية للبدء بمشروعك الصغير 

شروط الأهلية التجارية بحسب القانون السعودي هي إتمام 18 عاما و أن يكون صاحب المشروع راشدا كامل الأهلية و لا فرق في ذلك بين المرأة و الرجل.

[قارن حسابات التوفير في السعودية | قارن حسابات الوديعة الثابتة في السعودية]

خطوات البدء بمشروعك الصغير

تحديد فكرة المشروع الأساسية:

قد يكون مشروع  تقليدي او فكرة رائدة و مبتكرة او امتياز (franchise)  في أي من قطاعات الاقتصاد المختلفة كالتجاري أو الصناعي أو الزراعي أو الخدمي وغيرها .

إيجاد الاسم المناسب و الشعار الذي يخدم فكرة المشروع

دراسة الجدوى الاقتصادية: 

من الممكن تصميم دراسة “أولية”  في البداية ومن ثم تصمم دراسة الجدوى “التفصيلية ” و يمكنك الاستعانة بالمكاتب الاستشارية لإعدادها في حال احتجت إلى ذلك. 

 تصميم خطة العملBusiness plan :

و هي الآلية التي تحدد بها طريقة تحقيق الأهداف و تطلب غالبا من قبل الجهة الممولة و تتكون غالباً من:

  • الخطة الإستراتيجية
  • الخطة التسويقية
  • الخطة المالية
  • خطة إدارة العمليات

توفير التمويل:

توفر العديد من هيئات القطاع العام و الخاص و البنوك و الصناديق المتخصصة و حاضنات الأعمال التمويل المناسب للمشاريع الصغيرة كل ما عليك هو تصميم خطة عمل مناسبة و التوجه للجهة التي تهتم بدعم نفس النوع من المشاريع و لكل جهة تمويلية متطلبات و إجراءات خاصة بها . 

[ بعض مصادر التمويل في السعودية] 

التسجيل القانوني واستخراج السجل التجاري  

يختلف التسجيل القانوني بحسب نوع المشروع وإحتياجاته في التوسع وعدد الشركاء ومسؤولياتهم المالية إتجاه المشروع ومن أشهر أنواع التسجيل في المملكة :

  • مؤسسة فردية
  • شركة تضامنية
  • شركة ذات مسؤولية محدودة

وقد وفرت وزارة التجارة والصناعة السعودية خدمة استخراج و فتح السجل التجاري إلكترونيا دون الحاجة إلى مراجعة مبنى الوزارة .و يمنحك السجل التجاري عضوية مباشرة في الغرفة التجارية في منطقتك. كما أنك قد تحتاج لتراخيص عمل بحسب نوع النشاط الذي ستزاوله في مشروعك الصغيرمثل ترخيص البلدية أو الجهات الأمنية و غيرها.

التخطيط الإداري وإختيار العاملين

في مرحلة التوسع قم باختيار الموظفين المؤهلين أصحاب المهارات و الخبرات العملية المناسبة لمشروعك.

الخطة التنفيذية

و فيها تفاصيل و آليات التنفيذ لجميع بنود خطة العمل الوارده أعلاه

و ختاما فمن الضروري الحرص على توثيق العقود و الاتفاقيات و تدوين المعاملات المهمة وتصديقها في الغرفة التجارية  لحفظ الحقوق و من أجل تعاملات سليمة من الناحية القانونية، ولا تردد في طلب الإستشارة المهنية سواء كانت من محاسب أو محامي أو خبير أعمال.

 

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.