تعرّف على أسعار المنتجات بعد تطبيق الضريبة الانتقائية

شهدت مراكز التجزئة والبقالات ارتفاعاً في حركة بيع السجائر بعد إعلان الهيئة العامة للزكاة والدخل عن بداية موعد تطبيق نظام الضريبة الانتقائية، فيما لم تتأثر حركة تجزئة المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بشكل كبير.

ما هي الضريبة الانتقائية؟

هي ضريبة غير مباشرة يتحملها المستهلك النهائي، ويتم فرضها على السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية سواء كانت محلية أو مستوردة بنسب متفاوتة. وتقوم الهيئة العامة للزكاة والدخل بتحصيلها من قبل الموردين والمصنعين.

أهم الأهداف التي يحققها فرض الضريبة الانتقائية

  1. المحافظة على الصحة العامة من خلال تخفيض نسبة استهلاك السلع الضارة، ومساعدة الراغبين بالإقلاع عنها، كما تساهم هذه الضريبة على الحد أو تأخير البدء في استهلاكها خصوصا من قبل الشباب.
  2. توجيه الموارد المالية المتحصلة من الضريبة لمشاريع وبرامج مفيدة وخفض تكاليف العلاج وتعويض خزينة الدولة عما تنفقه لمعالجة البيئة والمتضررين.
  3. توجيه الشركات المنتجة للسلع الضارة لإيجاد بدائل لتتجنب تسديد الضرائب على منتجاتها.
    [مقالات ذات صلة: كل ما يهمك عن الضرائب في السعودية؟]

الإقرار الضريبي

على الشخص الملزم بتقديم الإقرار الضريبي سداد الضريبة المستحقة عن كل شهرين خلال 15 يوماً من تاريخ الإقرار، على أن تتولى الهيئة العامة للزكاة والدخل متابعتهم وتحصيل قيمة الضريبة المتوجبة عليهم.
وقد منحت الهيئة العامة للزكاة والدخل الصلاحيات لمصلحة الجمارك لتحصيل الضرائب الانتقائية على جميع السلع الانتقائية المستوردة نيابة عن الهيئة وفقاً للإجراءات التي تحددها الهيئة.
فمن المتوقع أن تبلغ إيرادات الضريبة على السلع الانتقائية ما بين خمسة مليارات ريال وسبعة مليارات ريال حتى نهاية العام الجاري، أي خلال ستة أشهر ونصف الشهر من بدء سريان تطبيق النظام.

عقوبة مخالفة نظام الضريبة الانتقائية

تنقسم هذه العقوبات بين عقوبات مالية، وأخرى تتعلق بتراخيص المستودع الضريبي للمنشأة. فهناك غرامات تأخير تطبق في حال السداد المتأخر، وأيضاً تطبق عقوبات أخرى في حال التأخر في التسجيل أو تقديم الإقرار أو عدم صحته أو تقديم بيانات مضللة.

مكافآة للإبلاغ عن المخالفات نظام الضريبة الإنتقالية

أجازت مجلس الإدارة لهيئة الزكاة والدخل منح مكافأة مالية لأي شخص من غير موظفي الهيئة يسهم في الكشف عن أي مخالفة لأحكام النظام أو اللائحة ونتج عن ذلك تحصيل ضريبة أو غرامة، على ألا تتجاوز 2.5 في المائة من قيمة الغرامة التي يتم تحصيلها أو 1,000,000 ريال سعودي، أيهما أقل.

تأثير الضريبة الإنتقالية على الميزانية الشهرية للفرد

ستصبح الأسعار بعد تطبيق ضريبة السلع الانتقائية بالنسب المحددة حسب النظام، كالتالي:
المشروبات الغازية
ستزداد أسعارها بنسبة 50%، تتغير بحسب حجم العبوة، مثلاً السلعة التي تباع بسعر 1.5 ريال ستكون 2.25 ريال على المستهلك النهائي.
مشروبات الطاقة
سيصاحبها زيادة بنسبة 100% لتصبح السلعة التي سعرها 3 ريال إلى 6 ريال، و2 ريال إلى 4 ريال على المستهلك النهائي.
التبغ ومشتقاته
سيزداد من 10 ريال إلى 20 ريال وكذلك من 12 ريال إلى 24 ريال على المستهلك النهائي أيضا.

الخلاصة:

من الضروري دراسة أثر هذه الضريبة على خفض الاستهلاك، ومن ثم إعادة تقييم قيمة الضريبة الانتقائية، وبالتالي فإن زيادة الضريبة الانتقائية تدريجيا على هذا المنتج ستساعد في خفض الاستهلاك بشكل أعلى.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.