5 تعليمات إلزامية تساعدك في اختيار التمويل العقاري المناسب

بهدف تمكين الأفراد من الحصول على التمويل العقاري المناسب أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” تعليمات جديدة للجهات التمويلية المرخصة في المملكة بخصوص منح التمويل العقاري للأفراد. بموجب هذه التعليمات لا يسمح لجهات التمويلية أن تبرم عقود التمويل العقاري للأفراد إلا بعد استيفاء جميع الشروط الواردة في تلك التعليمات وتوثيق ذلك في ملف تمويل العميل.
[قارن بين منتجات التمويل العقاري في السعودية]

  1. جمع معلومات كافية عن العميل للوقوف على ظروفه المالية وعلى مدى قدرته على الوفاء بالتزاماته المالية التي ستنتج عن التمويل العقاري، ولا يجوز للجهة الممولة الموافقة على منح تمويل عقاري للعميل إذا كانت نتائج دراسة قدرة العميل على الوفاء بالالتزامات لا تتوافق مع سياستها الائتمانية المتوافقة مع تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي.
  2. تقديم شرح واضح ومفصل عن منتج التمويل العقاري للعميل واطلاعه على شروط وأحكام عقد التمويل الذي سيوقعه مع الجهة الممولة، بما في ذلك توضيح المخاطر التي قد تنجم عن الالتزامات الناتجة عن هذا التمويل قبل تقديم أي عرض تمويلي للعميل مع ضرورة التأكد من فهم العميل لها وللالتزامات التي ستترتب عليه بعد الحصول على التمويل، على أن يقوم بذلك الموظف المختص بمنتجات التمويل العقاري لدى الجهة الممولة، ثم توثيق ذلك في ملف العميل.
    [شروط الحصول على قرض الترميم]
  3. تقديم عرض تمويل عقاري للعميل يحتوي على نسخة ورقية مطبوعة بوضوح وتحتوي على بيانات ومستندات طبق الأصل عن النسخة التي سيتم التوقيع عليها فيما لو أبرم عقد التمويل، وتشمل المستندات عقد التمويل العقاري ومرفقاته، ونموذجَ الإفصاح لعرض التمويل العقاري، ونموذجَ الإقرار بقبول المخاطر الائتمانية للتمويل العقاري ذي كلفة الأجل المتغيرة، وذلك لمنتجات التمويل العقاري ذات التكلفة المتغيرة، على أن لا تقل صلاحية العرض عن 15 يوماً من تاريخ إرساله للعميل. وتضمنت التعليمات ضرورة توثيق استلام العميل للمستندات المشار إليها، وتمكين العميل من الحصول على المستندات من مقر الجهة الممولة، مع السماح للعميل عرض هذه المستندات على من يشاء للمشورة، ولا يجوز للجهة للممولة إبرام عقد التمويل العقاري ما لم يحصل العميل على هذه المستندات وفقاً للتعليمات المشار إليها.
  4. على الجهة الممولة قبل انتهاء صلاحية العرض التمويلي المقدم تكليف مستشار ائتماني على دراية كافية بمنتجات التمويل العقاري للأفراد للتواصل مع العميل حضورياً أو هاتفياً وتقديم شرح واضح عن منتج التمويل العقاري المقترح والمخاطر التي قد تترتب عليه، وعن أحكام وشروط العقد، وعن آلية إعادة التسعير (إن وجدت)، والإجابة بكل شفافية ووضوح عن جميع الاستفسارات التي قد يطرحها العميل، شريطة أن لا يكون المستشار الائتماني أحد الموظفين الذين تواصلوا مع العميل قبل تقديم العرض أو مقدم العرض نفسه، ويكون توثيق التواصل مع المستشار الائتماني من الشروط الأساسية لإتمام العقد، بحيث يكون هذا التوثيق إما بالتسجيل الصوتي أو بالتوقيع على محضر يثبت مقابلة المستشار الائتماني للعميل.
  5. إلزام الجهة الممولة بفترة انتظار لا تقل مدتها عن خمسة أيام عمل من تاريخ استلام العميل لعرض التمويل العقاري، لإتاحة الفرصة له لمراجعة العرض والتحدث مع المستشار الائتماني وطلب المشورة ممن يشاء، ويتعين على الجهة الممولة أيضاً حثَّ العميل على عدم القيام بأي تصرف بخصوص العقار خلال فترة الانتظار، مثل تقديم دفعة مقدمة أو عربون، لأنه بموجب التعليمات الجديدة لا يجوز للجهة الممولة إبرام أي عقدٍ للتمويل العقاري مع العميل قبل انقضاء فترة الانتظار.
  6. يتعين على الجهات التمويلية اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الالتزام الكامل بالتعليمات الجديدة لمنح التمويل العقاري بتاريخ أقصاه 12/08/2018، حيث ستقوم المؤسسة باتخاذ الإجراءات النظامية بحق كل من يخالف هذه التعليمات.

وتدعو المؤسسة جميع العملاء الجهات التمويلية في حال وجود أي شكوى إلى مراجعة إدارة هذه الجهات، وفي حال عدم التجاوب يجوز لهم التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء من خلال موقع ساما تهتم.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.