تقارير سمة الائتمانية و أهميتها

بحسب استطلاع قام به موقع سوق المال.كوم، تبيّن أن هناك حوالي 63 بالمئة من السعوديين ليسوا على دراية بتقارير سمة الائتمانية. و تنقسم هذه النسبة إلى 52 بالمئة من المواطنين السعوديين و ترتفع إلى 71 بالمئة من الوافدين في السعودية. و هذه التقارير تلعب دوراً كبيراً في الوعي المالي حيث تساعد على فهم التاريخ الائتماني للأفراد و الشركات.

ما هي تقارير سمة الائتمانية؟

شركة سمة الائتمانية هي الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية و هي أول شركة مرخص لها في مجال المعلومات الائتمانية للافراد و الشركات. و أنشئت سمة في عام 2002م وبدأت العمل في عام 2004م تحت إشراف ساما مؤسسة النقد العربي السعودي. تقارير سمة الائتمانية تساعد على تطوير الاقتصاد الوطني بصفة عامة و تساعد البنوك على فهم و الحصول على فكرة أوضح عن تاريخ الأفراد الائتماني و كيفية التعامل معهم. و من أساسيات سمة أنها تعمل جنباً بجنب و تتضامن جهودها مع مؤسسة النقد العربي السعودي لتطوير الإجراءات المتبعة في القطاع المصرفي والخاصة بالتسهيلات الائتمانية المقدمة للأفراد والشركات. و تأسست سمة من قبل عشر بنوك تجارية محلية عاملة في المملكة العربية السعودية من خلال سياق قوانين و أنظمة البنوك الحالية التي أصدرت من قبل ساما.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية]

ما هي أهداف تقارير سمة الائتمانية؟

من أهم الأهداف التي تسمو لها شركة سمة الائتمانية هي:

  • نشر الوعي و الثقافة الائتمانية بين الأفراد في المجتمع السعودي.
  • زيادة نسبة الوضوح و الشفافية عند توفير و تحديث المعلومات الائتمانية.
  • تقليل مخاطر عدم سداد الديون للبنوك.
  • إتاحة الفرصة للعملاء في الحصول على خدمات بنكية متنوعة مثل الحصول على التسهيلات الائتمانية بأنواعها و بتكاليف وضمانات أقل.

ما هي أنواع تقارير سمة للأفراد؟

تصدر عن شركة سمة الائتمانية عدة تقارير منها تقارير للأفراد و التي تساعد على فهم التاريخ الائتماني للأفراد و يلخص هذا التقرير الموقف الائتماني للأشخاص بحيث الشركة التي تقوم بجمع وتنظيم المعلومات مع المحافظة على سرية كافة المعلومات .

التقرير الائتماني العام

يحتوي هذا التقرير على بيانات العميل الشخصية و الائتمانية سواء كانت الإيجابية أوالسلبية و التقييم الرقمي و يستخدم هذا التقرير في إدارات الائتمان عند رغبة العضو التعرف على كافة المعلومات الخاصة بالعميل.

التقرير الائتماني المتنوع

يشمل هذا التقرير على بيانات العميل الشخصية والمالية و يستخدم عند فتح حساب، ولتوظيف وأنشطة مصرفية أخرى.

التقرير الائتماني السلبي

يحتوي هذا التقرير على بيانات العميل الشخصية و الائتمانية السلبية و يستخدم إجمالاً في إدارة التحصيل.

تقرير المراقبة

هذا النوع من التقارير يقدم للأعضاء عند تغير أو إضافة بعض المعلومات التي يحتفظ بها عن العميل في قاعدة بيانات سمة.

تقارير أخرى

يتم تزويد الأفراد بتقارير ائتمانية آلياً و الكترونياً من خلال الشبكة السعودية للمدفوعات.

4 thoughts on “تقارير سمة الائتمانية و أهميتها


  1. جميل جدا التعقيب حول الموضوع ، أعتقد أن الكثير من حاملي البطاقات الائتمانية ليس لديهم معلومات حول أهمية تقارير السمة، وذلك بسبب البنوك التي توضح ذلك للعميل ، وبالتالي النسبة الزائدة في تقريريكم يتحمله البنوك.
    شكرا جزيلا


  2. البنوك لاتتحمل اي مسؤولية حتى في حال الخطأ الواظح كلام فاضي ولا يتم التدقيق في طلباتها لكل العملاء المدرجين في قوائم المطالبات لديها من قبل سمه باختصار البنوك مصدقة مطلقاـ والعميل مخطيء حرفياً

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.