جهز سيارتك للطرق الوعِرة في السعودية

في ظل وجود مثل هذه المناطق الصحراوية الممتدة، والطبيعة الجبلية ذات الوديان المنتشرة، فلا شك أن المملكة العربية السعودية من أكثر الأماكن المثالية لخوض مغامرة مسارات الطرق الوعرة.
تُعد سباقات الطرق الوعرة من أمتع الرياضات التي يُمكنك الاستمتاع بها باستخدام سيارتك، ولكن قبل القيام بذلك، إليك بعض النصائح الهامة لتجهيز نفسك وسيارتك لممارسة تجربة ممتعة وآمنة.

قارن باقات تأمين السيارات داخل السعودية ]

تعرف جيداً على إمكانيات سيارتك

لا يُمكن التعامل مع أي سيارة رياضية أو سيارة ذات دفع رباعي على أنها سيارة مجهزة لخوض هذا النوع من سباقات الطرق الوعرة. لذلك، وقبل الدخول إلى المضمار، لابد لك من التأكد من أن سيارتك مجهزة لمثل هذه المهمة. من خلال دليل السيارة سوف تحصل على المعلومات ذات الصلة عن المواصفات الفنية للسيارة وحدود إمكانياتها. ابحث عن المعلومات الخاصة بارتفاع السيارة وعرضها وطولها ونقاط الارتفاع عن الأرض من أجل مناورات آمنة خلال التعرض للتضاريس القاسية للطريق، كما يجب عليك التعرف على وسائل القيادة الآمنة في الطرق الوعرة، وما تأثيرها على التحكم في السيارة، وتأكد من أنك على دراية كافية بكيفية التشغيل والتعامل مع تلك الوسائل.

[موضوعات ذات صلة: التأمين على السيارات في السعودية: كيف تختار خطتك التامينية | عروض السيارات في رمضان]

هل تحرص على صيانة سيارتك بانتظام

إذا كنت تنوي اصطحاب سيارتك في رحلة طويلة من خلال إحدى تلك الطرق الوعرة، يجب الحفاظ على إجراء عمليات الصيانة الدورية بشكل منتظم، وإن لم يكن ذلك هو الحال مع سيارتك، فلابد لك من أن تبدأ بصيانتها من الآن. بدايةً، قم بفحص النقاط المحورية مثل الإطارات، الإطار الاحتياطي، المكابح، مستويات السوائل، البطارية، والإضاءة. كذلك، قم بإجراء الفحص الخارجي لتقييم ما إذا كانت هناك حاجة لصيانة أية أجزاء صدئة قد تنهار مع التعرض للصدمات على سبيل المثال، وإذا تطلب الأمر قم بتغييرها. أيضاً، تأكد من كفاءة أدوات الصيانة ومعرفة كيفية استخدامها في حالات الطوارئ.

تحقق من أقصى قدرة تحميل لسياراتك

تتسم هذه النقطة بأهمية خاصة من أجل الحفاظ على مستوى السلامة والأمان، فإذا كنت تنوي جلب معدات أو ركاب خلال هذه الرحلة، فيجب عليك أن تولِّي عملية التحميل اهتماماً إضافياً وذلك لأهمية مراعاة توزيع الأحمال بالتساوي داخل وخارج السيارة. إذا كانت سيارتك مدعومة بشبكة علوية، فلا تحاول تحميلها بما يزيد عن قدرتها القصوى للتحميل. التحميل الزائد أو غير المتوازن قد يؤدي إلى تغيير مركز ثقل السيارة مما يجعلها غير مستقرة، وهو ما يعرضك للعديد من المخاطر خاصة وقت عبور العقبات.

احرص دائماً على أن تكون لديك خطة بديلة

قبل الرحيل، يجب عليك دائماً أن تتوقع جميع السيناريوهات المحتملة والتخطيط للتعامل معها. احرص على أن يكون بصحبتك شخص واحد على الأقل خلال سفرك وأن يكون هذا السفر ضمن قافلة من سيارتين على الأقل. تأكد من احتواء هاتفك على جميع أرقام الطوارئ قبل مغادرتك، وتأكد من إحضار بطاريات إضافية أو أجهزة شحن لبطارية الهاتف. تأكد من احتواء سيارتك على جميع إمدادات الطوارئ اللازمة: الإسعافات الأولية، المياه والوجبات الخفيفة، معدات سحب السيارة في حالة التعرض للأعطال، ملابس تدفئة أو بطانيات، خرائط أو جهاز GPS. كذلك عليك مراعاة تغير العوامل الجوية قبل الإنطلاق بالسيارة.

فحص الدقيقة الأخيرة قبل الإنطلاق

قبل ركوب السيارة، تأكد من ملء خزان الوقود وكذلك وجود عبوة محكمة الغلق تحتوي على 20 لتراً إضافياً من الوقود. احرص على خفض ضغط الهواء في إطارات سيارتك إذا كنت تنوي القيام بالدخول إلى منطقة صحراوية رملية أو ما شابه. في حالة ما إذا كنت تنوي الدخول بسيارتك في منطقة صخرية صلبة، فمن المرجح أن تعبئ إطارات سياراتك بكامل المستوى الموصى به لهذه الإطارات. قم بتنظيف الزجاج الأمامي الخاص بك بالإضافة إلى جميع النوافذ لكي تحصل على رؤية واضحة. الآن حان وقت تشغيل الأضواء، تحويل وضع سيارتك إلى وضع 4×4، وهذا هو كل شيء. الآن أنت على أتم الاستعداد للإنطلاق!

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.