حافظ على ممتلكاتك حتي يدفع لك التأمين

قد تكون صيانة المنزل عملاً مكلفاً. لكن هناك أشياء عملية يمكنك القيام بها على ممتلكاتك لتجنب إستدعاء الخبراء، والتأكد من قيام شركة التأمين التي تتعامل معها بالدفع إذا تمّ إجراء بعض التصليحات.

هناك الكثير من الأمور السيئة التي قد تحدث على ممتلكاتك، من المصارف المسدودة إلى تعطل وحدات التكييف، خاصة في المناخ الحار الذي نعيش فيه. لكن بدلاً من الإنتظار لحين أن يكون لديك مشكلة مكتملة، حاول إعتماد أسلوب إستباقي بدلاً من الأسلوب التفاعلي في صيانة ممتلكاتك.

[قارن التامين العقاري في السعودية]

من الجدير أخذه بعين الإعتبار، أنّ المشاكل التي تحدث في المنزل والناجمة عن عدم إعتنائك بمنزلك بالشكل الصحيح لا تغطيها بوليصة التأمين الخاصة في ممتلكاتك، وينطبق هذا على كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وبينما يقوم بعض المالكين بتغطية تكلفة الصيانة الدورية، فإنّ البعض الآخر لا يغطيها، لذلك، فإنّ أمر العناية في ممتلكاتك يكون في الغالب متروكاً لك. إليكم بعض الطرق البسيطة وغير المكلفة للحفاظ على ممتلكاتك بوضع ممتاز وتجنب فواتير الصيانة غير المرحّب بها:

إزالة العوائق من مصارف منزلك

من الممكن أن يكون إصلاح المصارف المسدودة مكلفاً ويسبب إزعاجاً حقيقياً، كما إكتشفت إيما وايت مؤخراً، وهي من سكان مثلث قرية الجميرا في الإمارات العربية المتحدة، عندما بدأت المصارف في منزلها ذي غرفة النوم الواحدة بالتسريب.”لقد لاحظت وجود رائحة كريهة في حمام الطابق العلوي، وقبلها بفترة طويلة كان هناك ماءً قذراً يتسرب في جميع أنحاء أرضية الحمام”، كما ذكرت. “قمت بالإتصال بشركة صيانة، لكن بحلول ذلك الوقت، كانت المشكلة في مرحلة متقدمة كثيراً بحيث رجعوا أربع أو خمس مرات ومازالوا يكافحون لحل المشكلة”.

في النهاية، تطلّب الأمر إستدعاء متخصصين وقد كلف هذا الأمر وايت مبلغ 550 دولاراً أمريكياً، والذي كان من الممكن إستخدامه لأمر آخر، من أجل الحصول على شبكة صرف صحي سليمة.

لتجنب المأزق الذي وقعت فيه وايت:

  • شمول صيانة المصارف ضمن التنظيف الروتيني: وضع مصافي على جميع فتحات المصارف لمنع الشعر والفضلات من سدّها.
  • تجنب سكب الشحوم في مصرف مطبخك لأنها سوف تتجمد في أنابيبه.
  • قم بصبّ الماء المغلي في مصارف منزلك كلما كان ذلك ممكناً، وقم بصب كوب من الخل الأبيض المقطر أو بيكربونات الصودا الممزوجة مع الماء الحار في مصارف منزلك مرة واحدة في الأسبوع.

أيضاً، إحتفظ دائماً بشفاط وبعض منظفات المصارف التجارية في متناول اليد في حال لاحظت بأنّ أحد المصارف لا يقوم بتصريف المياه بشكل صحيح. قُم بمعالجة مشاكل منزلك بشكل فوري وستكون قادراً على تجنب أي إستدعاءات مكلفة.

المحافظة على التكييف

ليس سراً بأننا معتمدون كلياً على مكيفات الهواء لفترات طويلة من السنة، لذلك يجب أن تكون صيانة مكيفات الهواء الأولوية الأولى. تأكد من صيانة مكيفات الهواء المخدومة مرة واحدة في السنة على الأقل.هذا سيكلف حوالي 80 دولاراً أمريكياً إلى 270 دولاراً أمريكياً حسب حجم ممتلكاتك وعدد الوحدات التي تحتاج إلى أن يكون مخدوماً. مع ذلك، فالأمر يستحق ذلك. يكون النظام الذي لم تتمّ صيانته أكثر ميلاً لأن يتعطل عن العمل بشكل كامل، وسيكون أمراً مكلفاً إصلاحه أو إستبداله. وعموماً، تكون صيانة مكيفات الهواء في العقد على المالك، ولكن مرة أخرى، ليست جميع العقود متشابهة.

قم بإبعاد الحشرات

يوفر المناخ الحار ظروفاً مثالية للتوالد لعدد من الحشرات، خصوصاً الحشرات الطائرة. ومرة أخرى، ليس مبرراً أن تنتظر لغاية أن يكون هناك تفشي للذباب أو، الأسوء من ذلك الصراصير، ومن ثمّ تقوم باستدعاء شركة مكافحة حشرات مكلفة- فالوقاية خير من العلاج.

إنّ النظافة الجيدة والتدبير المنزلي الفعّال هما خط الدفاع الأول لك؛ قم بتفريغ سلة المهملات كلما أمكن ذلك، ولا تترك أي طعام على طاولات مطبخك؛ قم بالبحث عن الثقوب في حواف الحائط أو فيما بين البلاط والتي من الممكن أن تختبيء الحشرات الزاحفة وقم بسد هذه الثقوب بالسيليكون. قم بوضع شرائط من الشعيرات الخشنة أسفل الأبواب.

ومن الحكمة التحقق من عدم وجود ثقوب في المناخل، وتأكد من أنّ حديقة ممتلكاتك ليست نقطة جذب لهذه المخلوقات غير المرغوب بها. قم بتشذيب الشجيرات وإزالة أكوام الأوراق.

إحترس من بقّ الفراش

يعتبر بق الفراش همّ آخر شائع في مناخنا الحار، وقد يكون من الصعب القضاء عليه، لذلك تأكد من قيامك بغسيل أغطية السرير بشكل منتظم على درجة الحرارة الصحيحة-60 درجة مئوية فما فوق. وقم بتنظيف فراشك بالمكنسة الكهربائية بشكل منتظم كذلك.

معالجة العفن

إنّ العفن هو مشكلة شائعة أخرى وغير صحي بالإضافة إلى أنه مقزز كذلك. إنّ الفطريات مثل الكائن الحي، من الممكن أن تنمو على سطح رطب ومستو، لذلك قم بالتحقق من بلاط ممتلكاتك وعتبات النوافذ والأسقف، والذي من الممكن أن يتواجد بشكل عام في الحمامات حسب مناخنا. قم بتهوية حمامك بعد كل إستحمام، وشغّل مروحة الشفط وجفف الغسيل والمناشف جيداً بعد غسلها. إذا صادفت عفناً في ممتلكاتك، قم على الفور بتنظيف المنطقة المتأثرة بمُبيّض.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.