حراج العقارات : نصائح مهمة عند شراء منزل

هناك جوانب عديدة يجب التطرق لها قبل اتخاذ قرار بشأن شراء منزل جديد، وتتراوح هذه الأمور من ناحية مدى أهميتها بين الأساسية والثانوية.. في هذه المقالة نتناول أهم النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار:

  1. المدينة: في حال لم يكن الأمر محصوراً على مدينة معينة، يجب أن يتم اختيار المدينة بعناية شديدة، حيث توفّر المدن الرئيسية فرصاً استثمارية أكبر على المدى البعيد مما قد توفّره المدن الصغيرة.
  • السوق: يجب أن يكون لدى المشتري اطلاعاً واسعاً على أسعار العقارات، ويفضّل أن تكون المنطقة التي يقع فيها العقار من المناطق التي يكون فيها طلب شراء واستئجار العقارات مرتفعاً.
  • الخدمات: يعتبر توفّر خدمات الكهرباء والماء والصرف الصحي والهاتف من الأمور الأساسية لجميع أنواع العقار.
  • الموقع: يعد الموقع عنصراً جوهرياً في عملية الاختيار، ويجب على المشتري أن يضع في اعتباره قرب العقار من وسائل المواصلات العامة ومرافق الخدمات المهمة مثل: سوبر ماركت، صيدلية، مستوصف، مدرسة، مسجد وغير ذلك، وتختلف أهمية كل مرفق من هذه المرافق بحسب طبيعة العقار، وكذلك ضرورة مراعاة سهولة الوصول للموقع.
  • الأرض: يجب أن تكون الأرض منبسطة، بمعنى ألا تكون مرتفعة أو منخفضة، كما يجب أن تكون ذات طبيعة صلبة.
  • الواجهة: يفضّل أن يكون المبنى مواجهاً للرياح السائدة، وفي السعودية نجد الرياح السائدة شمالية وشمالية غربية على المنطقة الغربية، و شمالية وشمالية شرقية على المنطقة الوسطى، و شرقية وشمالية شرقية على المنطقة الشرقية، و بكافة مناطق الجزيرة العربية نجد ميولاً للشمس باتجاه الجنوب وقت الظهيرة بفصل الصيف مما يساهم في تسخين الواجهات الجنوبية للمباني.
  • الميزانية: يجب ألّا يتجاوز سعر شراء العقار الفعلي حدود ميزانية المشتري، وإذا كان المشتري يهدف إلى تحقيق عائد مادي يغطي التكلفة الإجمالية للاستثمار، ويدر أرباحاً إضافية، فإن الصفقة العقارية الناجحة وفقاً للمتخصصين في القطاع العقاري هي التي تحقق عائداً بأكثر من 1% شهرياً من سعر المبيع أو حوالي 12% كعائد سنوي.
  • الأمان: يجب أن يكون المشتري حريصاً على هذه النقطة التي يغفل عنها الكثير عند تقييم العقار، فقد يكون عقار ما معروضاً بسعر منخفض لأنه يقع بالقرب من أبراج الضغط العالي للكهرباء التي تشّكل خطراً كبيراً أو لأنه مجاور لمحطة بنزين، ويعتقد المشتري أنها صفقة رابحة لأنه لم يضع خطورة المكان في الاعتبار، خصوصاً أن مثل هذه الأماكن تكون غير مرغوبة، في حال أراد من قام بشرائها أن يعرضها للبيع.
  • الصيانة: يجب الاطلاع بشكل دقيق على كل تفاصيل خدمات الصيانة المقدمة للعقار، والتأكد من مدى جودتها و مدة ضمانها، بالإضافة إلى معرفة الرسوم المترتبة عليها إن وجدت.
  1. الجودة: يجب أن تكون أساسيات الصناعة عالية الجودة، لذلك يجب أن يتفحّص المشتري العقار وأن يستشير الخبراء قبل إتمام عملية الشراء، فالجودة العالية والعقارات التي يتم تشييدها بشكل مميز تساهم في تجنّب المصاريف الهائلة لاحقاً.
  1. المساحة: يجب أن يضع المشتري في اعتباره جميع التغيرات والاحتياجات المستقبلية المحتملة، وتعتبر المساحة الكافية للعقار من أهم العوامل التي تزيد من مرونة العقار وقابليتها للتغيير و للاستفادة منه على المدى البعيد، كذلك عندما يكون موقع العقار في زاوية (على شارعين) فهذا بلا شك يوفّر مساحة أكبر لمواقف السيارات على سبيل المثال فضلاً عن المنظر المميز، ويوضع في الاعتبار أيضاً في هذا الخصوص مساحة الشارع، فالعقار الواقع على شارع ضيّق يكون أقل سعراً.
  1. الملكية: يجب التأكد من مطابقة الصك لحدود الملكية، وعدم وجود منازعة على العقار، ومعرفة الالتزامات المالية على العقار المعروض من رهن أو مخالفات أو فواتير خدمات، والتثبت من مطابقة المخططات التصميمية وفسح البناء.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.