خطوات الحصول على أفضل عرض سعر للتأمين على السيارة

عند اقتناء سيارة جديدة يجب البحث عن وثيقة تأمين سيارات تلبي الاحتياجات المالية والتأمينية لمالك السيارة. ولتحقيق هذه الغاية لابد من الاطلاع على عدة عروض لبرامج التأمين، فذلك يساعد على اختيار وثيقة تأمين مناسبة وبأقل سعر. لهذا يجب طلب عرض أسعار من شركات التأمين على المركبات أو وسطاء التأمين أو مقدم خدمات التأمين الإلكتروني لكي يتمكن العميل من المقارنة بينهم من حيث المزايا والتغطيات الإضافية والأسعار ومن ثم اختيار الوثيقة الأنسب والأقل سعراً. لذا دعونا نتعرف على أهمية الحصول على عرض سعر التأمين على المركبات في سياق هذا المقال.

المعلومات اللازمة للحصول على عرض سعر تأمين المركبات

لكي تتمكن شركات التأمين من تحديد قيمة قسط التأمين النهائي على السيارة يجب تزويدها بالمعلومات اللازمة والمتعلقة بالمركبة ومالكها وسائقها وتحديد نوع التأمين وغيرها من المعلومات التي تؤثر على قرار تأمين السيارة. لأن ذلك يتيح لشركة التأمين تحديد حجم المخاطر المرتبطة بتلك المركبة وقبولها أو عدم قبولها لطلب التأمين عليها. وهنا يجب الالتزام بتقديم معلومات صحيحة ودقيقة لكي لا تؤثر بشكل عام على تقييم الشركة لمخاطر التأمين على المركبة أو رفض تسوية المطالبة التأمينية في حال تعرض المركبة لأحد المخاطر المؤمن ضدها. فيما يلي أهم المعلومات التي يجب تقديمها لشركات التأمين:● معلومات شخصية: بيانات عن مالك السيارة وسائقها؛ كرقم الهوية الوطنية وتاريخ انتهائها والعنوان الوطني والسجل المروري وعدد المطالبات التأمينية السابقة وعدد سنوات الخبرة في القيادة وغير ذلك.● معلومات خاصة بوثيقة التأمين: كنوع التغطية التأمينية (تأمين شامل أو تأمين إلزامي) وحجم التغطيات الإضافية التي يرغب العميل الاشتراك بها، وتاريخ بدء الوثيقة، ونوع التأمين الحالي.● معلومات عن المركبة: مثل غرض الاستخدام، والرقم التسلسلي، والقيمة التقديرية للسيارة، والشركة المصنعة، والطراز، وسنة الصنع، وأسعار قطع الغيار وغير ذلك.

مقارنة عدة عروض الأسعار للتأمين

بعد الحصول على عدة عروض أسعار للتأمين على المركبة، يمكن المقارنة بين تلك العروض من حيث المزايا التأمينية والتكلفة النهائية لوثيقة التأمين. ولكن يجب الانتباه إلى الشروط والأحكام الخاصة بكل ميزة تأمينية، فقد يكون هناك وثيقتان توفران خدمة تصليح السيارة، ولكن إحداهما توفرها داخل الوكالة والأخرى في الورش المعتمدة. كما يجب الانتباه إلى الحد الأقصى للاستفادة من منافع وثيقة التأمين ومبلغ التحمل. فهذا يساهم بشكل كبير في اختيار التغطية التي تتناسب مع حجم المخاطر المتوقع حدوثها للسيارة والوضع المالي للعميل.

هناك عدة عوامل تسهم في تحديد قيمة عرض السعر للتأمين على المركبة أهمها المعلومات التي يقدمها العميل عن نفسه وعن المركبة والمزايا التأمينية التي يرغب بالحصول عليها. هذا وتقدم شركات التأمين عروض الأسعار على المركبات بشكل مجاني، كما يمكن الحصول على عروض الأسعار عبر وسيط التأمين العادي أو الإلكتروني المرخصين للعمل في المملكة العربية السعودية. 

وتجدر الإشارة إلى أن الحفاظ على سجل مروري خال من الحوادث المرورية والمطالبات التأمينية يسهم في تقليل تكلفة وثيقة التأمين، حيث ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي شركات التأمين بمنح السائقين الخالية سجلاتهم من الحوادث والمطالبات التأمينية مزايا وخصومات خاصة كنوع من التقدير للعملاء، حيث تصل نسبة الخصم إلى 40% من قيمة التأمين على المركبة، وذلك وفقاً للشروط والأحكام الخاصة بها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.