خطوات الحصول على تأشيرة شنغن

‎إذا كنت مواطن سعودي تخطط للسفر إلى إحدى الدول الأوروبية أو ما يطلق عليها منطقة شنغن، فلابد أولاً من الحصول على تأشيرة شنغن. بينما قد يختلف الأمر للمقيمين الأجانب في المملكة، حيث أن الحصول على هذه التأشيرة تعتمد على جنسية المسافر. إذا كان الحصول على هذه التأشيرة طلب أساسي قبل السفر، فإن عليك إتباع خطوات تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن التالية:

1. معرفة نوع تأشيرة شنغن

هناك عدة أنواع لتأشيرة شنغن وتعتمد هذه الأنواع على الغرض من الزيارة. وهذه الأنواع هي: تأشيرة العبور (ترانزيت) وتأشيرة السياحة وتأشيرة زيارة العائلة أو الأصدقاء وتأشيرة رجال الأعمال وتأشيرة حضور الأنشطة الثقافية والرياضية وتأشيرة الزيارات الرسمية وتأشيرة الدراسة وتأشيرة لأسباب طبية.
[طرق تساعدك على توفير المال اثناء السفر]

2. معرفة جهة تقديم الطلب

يعتمد تقدم طلب الحصول على تأشيرة شنغن على الدولة التي ينوي المسافر التوجه إليها. فهناك بعض الاختلاف في طريقة التقديم من دولة إلى أخرى، ويمكن أن يتم تقديم الطلب من سفارة الدولة التي ينوي مقدم الطلب التوجه إليها أولاً أو من خلال إحدى قنصليتها في مكان إقامته أو من خلال مركز التأشيرات المعتمد من قبل الدولة التي ينوي السفر إليها، أو عبر تقديم الطلب في سفارة أو قنصلية دولة شينغن أخرى استعانت بها دولة الوجهة لاستلام طلبات الحصول على التأشيرة بالنيابة عنها.

عند تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن يجب مراعاة القواعد التالية:

  • إذا كان الهدف السفر لدولة واحدة من منطقة شنغن عندها يتم تقديم الطلبك للسفارة أو القنصلية أو مركز التأشيرات المعتمد في مكان الإقامة.
  • إذا كان الغرض هو زيارة أكثر من دولتين عندها يتم تقديم الطلبك لسفارة أو قنصلية أو مركز التأشيرات المعتمد للدولة التي سيتم فيها قضاء معظم الأيام.
  • إذا كان من غير الواضح عدد الأيام التي سيتم قضاؤها في كل دولة عندها يتم تقديم الطلبك للسفارة أو القنصلية أو مركز التأشيرات المعتمد للدولة التي سيتم السفر إليها أولاً.

3. اختيار الوقت المناسب للتقديم

تقوم سفارات/قنصليات دول الشنغن بمعالجة آلاف طلبات الحصول على تأشيرة شنغن، لذلك هناك بعض القواعد التي يجب معرفتها قبل التقديم للحصول على التأشيرة وهي على النحو الآتي:

  • يمكن تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن قبل ثلاثة أشهر كأقصى حد من تاريخ السفر المخطط له.
  • يجب تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن قبل 15 يوم عمل على الأقل من موعد السفر، لذلك يستحسن تقديم طلب التأشيرة قبل ثلاثة أسابيع على الأقل من موعد السفر.

4. حجز موعد لتقديم الطلب

تتيح معظم الدول إمكانية حجز موعد عبر الإنترنت للذهاب إلى السفارة أو القنصلية أو المركز المعتمد لتقديم الطلب. وفي بعض الأحيان قد يتطلب من الشخص الذهاب للسفارة أو القنصلية أو المركز المعتمد للحصول على موعد لتقديم الطلب.

5. ملء نموذج طلب التأشيرة

يمكن تنزيل نموذج الطلب من الموقع الإلكتروني الخاص بالتقديم على التأشيرة أو هناك بعض الدول التي تتيح ملء الطلب إلكترونياً بشكل مباشرة ومن ثم طباعته. هنا يجب ملء جميع المعلومات المطلوبة بدقة وأمانة وعدم تزويد أي معلومة خاطئة مهما كانت لأن ذلك قد يؤثر على قبول أو رفض الطلب.

6. جمع الوثائق المطلوبة

هناك بعض الوثائق والمستندات التي يجب إرفاقها مع طلب الحصول على التأشيرة وتشمل:

  • جواز سفر ساري المفعول لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر من تار يخ تقديم الطلب على أن يحتوي الجواز على صفحتين فارغتين على الأقل.
  • صورتان شخصيتان حديثتان وصور عن تأشيرات شنغن السابقة.
  • وثيقة تأمين على السفر وتذاكر سفر ذهاب وإياب مع تواريخ الدخول والخروج من منطقة شنغن وإثبات الإقامة.
  • كشف حساب مصرفي وشهادة راتب وخطاب من جهة العمل يذكر فيه الغرض من الزيارة وتاريخ بدء العمل في الشركة والراتب.
    هناك بعض الاختلاف في المستندات بين تأشيرة وأخرى. بالإضافة إلى ذلك، قد تختلف بعض المتطلبات بين دولة وأخرى في منطقة شنغن، على سبيل المثال، إذا كانت الدعوة من شخص ما في منطقة شنغن يجب تقديم صورة أصلية عن خطاب الدعوة مختومة من مركز الشرطة كما هو الحال عند السفر إلى إسبانيا أو عند السفر لزيارة صديق ما في إسبانيا.

7. الذهاب لتقديم الطلب والأوراق

يجب الذهاب في الموعد الذي تم حجزه لتقديم الطلب والمستندات والأوراق. قد يقوم الموظف المسؤول بطرح بعض الأسئلة على مقدم الطلب، وهنا يجب على المتقدم الإجابة على الأسئلة بدقة وبكل شفافية. بعد الانتهاء من تدقيق الأوراق والتأكد من سلامتها سيطلب الموظف من المتقدم دفع رسوم التأشيرة والتي عادة ما تكون 60 يورو للشخص البالغ و35 يورو للأطفال فوق 3 سنوات ومجاناً دون 3 سنوات، مع العلم أن هذا المبلغ غير قابل للاسترداد. بعد ذلك سيطلب الموظف من مقدم الطلب التوجه لغرفة أخذ البصمات الخطوة الأخيرة في عملية تقديم الطلب.

8. انتظار الرد على الطلب

يستغرق الحصول على الرد حوالي 15 يوماً في معظم الحالات، ولكن هناك بعض الطلبات التي قد تستغرق معالجتها وقتاً أطول من ذلك، إذ يمكن أن تمتد إلى 30 يوماً لبعض الحنسيات.

أخيرا يجب دائما عند تقديم طلب الحصول على التأشيرة قراءة جميع التعليمات الواردة على الموقع الإلكتروني الخاص بالتأشيرات وجمع كل المستندات المطلوبة لضمان قبول الطلب والحصول على التأشيرة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.