خطوات الحصول على رهن عقاري

تسعى لتصبح مالك عقار في السعودية؟ لحسن الحظ، تم تشجيع المقيمين لاستثمار في سوق العقارات. قانون الرهن العقاري يحمي فائدة المشترين، ويتم إنشاء وحدات سكنية جديدة لزيادة المعروض وتخفيض الأسعار.

إذا كنت تبحث عن الشراء، إليك دليلنا لمساعدتك في إيجاد رهون عقارية في السعودية.

1- ابدأ في تأمين رهن عقاري

إذا أردت أن تكون صاحب عقار، فأحد أول الأشياء التي يجب عليك القيام بها عند شراء عقار هو تأمين رهن عقاري. بناء على حجم المال الذي يوافق البنك عل إقراضه، تستطيع البدء في عمل قائمة صغيرة بالعقارات، والبحث في الأماكن التي يمكنك تحمل تكاليفها.

[مقالة ذات صلة: شراء عقار في السعودية]

2- قارن، قارن ثم قارن

لا تتوجه لأقرب بنك وتحصل على رهن عقاري وانما قم بمقارنة خدمات التمويل العقاري في السوق. قارن أسعار الفائدة، رسوم التسوية المبكرة، الرسوم المسبقة، ومبالغ القرض.

في السعودية يزيد قانون الرهن العقاري مقدار التمويل المتاح لشراء عقار. ما يعني منحك خيارات تمويل عقارية اكثر.

[اعرف المزيد حول الرهن العقاري في المملكة]

فكر فيما تريده حقا من وراء الرهن العقاري. هل تريد معدل فائدة ثابت أم متناقص على الرهن؟ ؟ ما هي المدة التي ستستغرقها للسداد؟ وهل تريد مرونة تغيير المقرضين في أي مرحلة؟ وهل أنت على دراية كافية بمنتجات التمويل العقاري؟ يمكنك استخدام معلوماتك للتفاوض  حول معدلات فائدة افضل مع البنوك.

3- العامل في جميع الرسوم

هل تعلم أن رسوم رهن عقاري إضافية تصل لنحو 5% يمكن أن تُضاف على السعر الكلي للعقار؟ وهذا هو السبب وراء حاجتك الى ادراج كافة التكاليف المتعلقة بالحصول على رهن عقاري حينما تقوم بحساباتك، لتحصل على صورة فعلية حول كم سيكلفك ذلك الرهن بالفعل.
وتشمل رسوم تأسيس القرض رسوم مبدئية – من 1700 ريال سعودي الى 10,000 ريال سعودي، ورسوم تقييم لتقييم العقار. بعض التكاليف الأخرى قد ترد في صورة مدفوعات للحصول على موافقات السلطات، مثل وزارة الداخلية ورسوم خدمة للوسيط كالمحامي او سمسار الأراضي.

4- لا تنسى الرسوم الخفية

عندما تحصل على رهن عقاري لا تنظر فقط في المعدلات، لكن انتبه ايضا إلى الرسوم الخفية مثل رسوم التسوية المبكرة. فالبنوك تحمي مصلحتها عن طريق فرض رسوم التسوية المبكرة، والكثير منا يغفل عن تكاليف دفع القرض مبكرا. في السعودية، تختلف رسوم التسوية المبكرة جدا – فبعض البنوك يفرض نسبة 0%، بينما بنوك أخرى تفرض 100% رسوم على الربح غير المسدد المستحق عن فترة القرض باكملها.

[قارن التمويل العقاري في السعودية ]

5- احصل على الموافقات اللازمة

إذا كنت مغتربا، فستحتاج إلى موافقات من سلطات الترخيص، وزارة الدخالية، وستحتاج إلى إثبات أن لديك سجل مالي جيد.

هذا، ويمكن لفردين أيضا يمكنهما التسجيل في تمويل عقاري مشترك مع البنوك في السعودية.

6- أحضار الوثائق

الوثائق العامة المطلوبة من جانب البنوك:

  • طلب رهن عقاري مكتمل
  • بيان بالراتب من صاحب العمل بتفاصيل الراتب
  • نسخة من بطاقة الهوية الشخصية السارية أو الإقامة
  • دليل على عنوان السكن
  • خريطة لموقع العقار المطلوب
  • كشوف بنكية، عادة ما بين ثلاث إلى ست شهور للعملاء الذين لا يحولون راتبهم
  • تقييم الملكية
  • نسخة من سند الملكية العقار.

تذكر، للبنوك قد تسأل المزيد من الوثائق بناءً على متطلباتهم والملف الشخصي للعميل.

7- كن على دراية بالعجز في المساكن

السعودية تواجه عجزا في المساكن، بوجود 20 مليون مواطن لا يزالون يعيشون في بيوت مستاجرة. ولتلبية الطلبات، تبني الحكومة ثلاثة ملايين وحدة جديدة بحلول عام 2040. مع ذلك، فإن ذلك يعني ان خياراتك كمشترٍ قد تكون محدودة لأن حيث زيادة الطلب على الملكية الخاصة و قلة المعروض. [مقالة ذات صلة: الحكومة السعودية تواجه العجز في المساكن]

8- كن صبورا

إيجاد الرهن المناسب، تأمينه، إيجاد العقار المناسب، والحصول على الأوراق اللازمة سيستغرق وقتا. لا تتعجل؛ كن صبورا. للإسراع بالامور قم بتحضير اوراقك مسبقا وابدأ العملية بأسرع ما يمكن.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.