9 خطوات يجب القيام بها قبل السفر خارج السعودية

يعد التخطيط للسفر، سواء كان بغرض العمل أو الاستجمام، أساس أي رحلة ناجحة. فكثير من الناس تتحول رحلاتهم لذكريات غير جميلة بسبب إهمال تدقيق بعض الأمور قبل التوجه إلى المطار. مما قد يؤدي إلى تعكير صفو الرحلة أو حتى لإفساد الإجازة برمتها، لهذا هناك عددٌ من الخطوات التي لابد من القيام بها قبل السفر خارج المملكة لضمان رحلة هادئة وممتعة.

[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

خطوات يجب القيام بها قبل السفر خارج السعودية

  1. صلاحية المستندات والأوراق المطلوبة

    لابد قبل كل شيء التأكد من صلاحية جواز السفر والمستندات المطلوبة للسفر، فعادةً يتطلبُ أن يكون الجواز صالحاً لمدة ستة أشهر من تاريخ العودة. ومن الأفضل وضع جواز السفر وتذاكر الطيران والمستندات في حقيبةٍ صغيرة تكون مقاومة للعوامل الجوية والمياه والتأكد من أخذها قبل التوجه إلى المطار. كما يجب الاحتفاظ برقم السجل المدني للرجوع إليه في حال الحاجة لمراجعة الممثليات السعودية في الخارج لأي سببٍ كان.

  2. التأكد من الحاجة للحصول على تأشيرة أم لا

    قبل السفر يجب التأكد ما إذا كانت الوجهة المقصودة تحتاج للحصول على تأشيرة من الممثلية التابعة لها في المملكة،  فبعض الدول تحتاج للحصول على تأشيرة قبل الدخول إليها. ويجب عند تقديم طلب الحصول على التأشيرة تعبئة جميع نماذج الطلب بدقة وأن تكون البيانات المعبأة متطابقة مع ما هو مدون في نموذج الطلب.

  3. حزم الحقائب مبكراً

    يفضل قبل موعد الرحلة بوقتٍ كافٍ إعداد قائمة بالأمتعة والأغراض اللازمة للسفر والبدء بترتيبها في الحقائب. فالتأخر بتجهيز الحقائب وتأجيل ذلك إلى ما قبل موعد الرحلة بساعات سيؤدي إلى حدوث ارتباك وفوضى، مما قد يؤدي إلى نسيان بعض الأغراض الهامة، وبالتالي إفساد متعة الرحلة.

  4. التحقق من حالة الطقس لجهة السفر

    سيكون من الجيد جداً الاطلاع على حالة الطقس المتوقعة في الوجهة المقصودة، فهذه الخطوة تساعد على تحديد نوعية الملابس التي سيتم استخدامها أثناء التجول هناك. وكذلك على وضع برنامج أنشطة يتناسب مع الحالة الجوية، بالإضافة إلى تجنب مخاطر تقلبات الطقس كالتعرّض لوعكة صحية لا قدر الله.
    [9 طرق لتوفير المال في السفر]

  5. إخطار البنك بموعد السفر

    إذا كانت هناك نية لاستخدام البطاقات المصرفية في الخارج، سواء كانت بطاقة ائتمانية أو بطاقة خصم مباشر، فإنه يجب التواصل مع الجهة المصدرة لهذه البطاقات وإخطارها بموعد السفر. فبعض البنوك تقوم بإيقاف عمل هذه البطاقات إذا استخدمت في الخارج من دون إخطار كنوع من الحماية للعملاء لأن استخدام البطاقة في الخارج بهذه الطريقة يُعتبر من ضمن الأنشطة المشبوهة لدى البنوك.

  6. دفع الفواتير المستحقة

    يُعتبر تسديد الفواتير المستحقة قبل أو خلال السفر خارج المملكة من الأمور الهامة التي يجب القيام بها عند السفر، ويفضل التحقق من الفواتير المستحقة قبل وأثناء السفر حتى تتمكن من سدادها تفادياً لانقطاع الخدمات أو زيادة قيمة الفاتورة بسبب التأخر بالسداد.

  7. اختيار تأمين سفر مناسب

    يعدّ شراء وثيقة تأمين السفر من أهم الخطوات التي يجب القيام بها عند السفر للخارج، فهي توفر قدراً كبيراً من الطمأنينة وراحة البال، لهذا من المهم جداً اختيار وثيقة تأمين توفر تغطيةً تأمينية مناسبة للمخاطر غير المتوقعة خلال التواجد خارج المملكة، كالتأخر عن الرحلة أو إلغائها أو فقدان الأمتعة وغيرها من المخاطر.

  8. الإطلاع على تعليمات شركة الطيران

    الإطلاع على تعليمات شركة الطيران من خلال زيارة موقعها الإلكتروني من الخطوات التي لا يجب إغفالها على الإطلاق، وذلك تجنباً لدفع تكاليف إضافية كالزيادة في الوزن أو مخالفة التعليمات الخاصة بأنواع المواد والأدوات التي يمكن حملها إلى الطائرة، فمن المعروف أن شركات الطيران لا تسمح بحمل الأدوات الحادة أو المواد القابلة للاشتعال مثلاً.

  9. عدم المبالغة باصطحاب مبالغ نقدية كبيرة

    كثير من الدول تفرض شروطاً محددة على حجم المبلغ الذي يجوز للمسافر اصطحابه معه للوجهة المقصودة، لهذا من الأفضل عدم اصطحاب مبالغ نقدية كبيرة والاستعاضة عن ذلك باستخدام الوسائل البديلة مثل البطاقات الائتمانية أو بطاقة الخصم.

عزيزي المسافر بهذا نرى بأن التحضير الجيد للسفر يجنبك الكثير من المتاعب التي قد تواجهك لأسباب يمكن تجنبها بسهولة، لهذا ستكون فكرةً جيدة إذا ما قمت بتدوين هذه الخطوات على ورقة ووضع قائمة بالتحضيرات التي يجب القيام بها، ومن ثم وضع علامة بجانب كل بند تم إنجازه، فهذا يساعدك على عدم نسيان أي بند وسيضمن لك رحلة هانئة، مع تمنياتنا لكم بالسلامة وبقضاء إجازة سعيدة وممتعة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.