7 خطوات تُساعدك على التَّقَاعُد كمليونير

يسعى أي شخص للحصول على الوظيفة المناسبة التي تُحقّق آمالُه وطموحاته، ثم يبدأ فى البحث عن طرق لتحسين دخله الحالي، وبعد ذلك يبحث عن حلول ماليَّة تَضمّن له دخل مناسب أثناء فترة التَّقَاعُد.
فهناك من يطمح في الحصول على حياة مالية رائعة بعد التَّقَاعُد، حيث يرى أن تكلفة تحقيق هذا النوع من الراحة خلال فترة التَّقَاعُد يساوي مليون ريال أو أكثر. فكيف يمكنك تحقيق ذلك؟

 7 خطوات تُساعدك على التَّقَاعُد كمليونير

  1. ابذل مجهود أكبر
    المال لا يأتي بسهولة. لذلك يجب أن تعمل كثيرًا وتبذل مجهودًا منظّمًا على أفكارك، حتى تجني الكثير من النتائج الجيدة التي تؤهلك لكسب مزيد من المال. إذا قمت بالعمل على مشروع ابذل كل طاقتك حتى تكون محل اهتمام الغير وتأتى لك فرص أكثر لكسب المال.
  2. تجنّب التأخَّر سداد مستحقات البطاقات الائتمانية
    يجب سداد مستحقات البطاقة الائتمانية بالكامل في الوقت المحدّد دون تأخير، لتجنّب سداد فوائد مرتفعة نسبياً والتي تزيّد من العبء الماليّ على الميزانيّة الشهرية. وهذا يتطلّب متابعة البطاقة أولاً بأول، ومعرفة موعد السداد والمبلغ المستحق.
  3. ادّخر بشكل مُستمرّ
    ليس من الصّعب أن تصبح مليُونيرًا عندما تبلغ سن التَّقَاعُد. فكل ما تحتاج إليه هو القيام بتقسيم مبلغ التَّقَاعُد المطلوب على الفترة الزمنيّة المتاحة قبل التَّقَاعُد ومن ثمَّ الادّخار بشكل مُنتظم شهرياً، كما تقُوم بزيادة قيمة المُدّخرات الشهرية كلما حصلت على رّاتب أعلى.
    [مقالات ذات صلة: 10 خطوات مهمة للإدخار قبل التقاعد]
  4. ابحث عن مصدر دخل إضافي
    حاول التعرّف على مهاراتك ومواهبك التى يمكنك استخدامها لاكتشاف مصادر إضافية لزيادة الدخل. حيث تضمن لك الحصول على المال مقابل تنفيذ مهام إضافية بعيدة عن وظيفتك الأساسية، فإذا قررت أن يكون مصدر دخلك الإضافى هو الكتابة مثلاً، فاحرص على أن تنمية هذه المهارة والعمل على تطويرها لتضمن انتشار ونجاح عملك.
  5. استثمر مُبكّراً
    من الأفضل أن تبدأ في ممارسة الاستثمار في أقرب وقت ممكن، وذلك من خلال خطّة استثماريّة مناسبة ذات أرباح مُتوقّعة تتلاءم مع رغباتنا و إمكانياتك الماليَّة. فبعض الخبراء ينصحون بالاستثمار في أدوات استثماريَّة ذات مخاطر مرتفعة وأنت في سن الشَّباب، لأن هذا يُساعدك على زيادة سرعة نموّ العوائد أو على الأقل توافر مساحة من الوقت لتعويض الخسائر المُحقّقة – لا قدر الله.
  6. استخدم الآلة الحاسبة لحساب المعاش
    تُوفّر المؤسسة العامة للتَّقَاعُد آلة حاسبة لحساب المعاش على موقعها الإلكتروني لمُساعد المواطنين على حساب ومعرفة مبلغ المعاش الشهري الذي سيحصل عليه بشكل تقريبي، وذلك بناءً على عدة معطيات يجب إدخالها مثل آخر راتب حصلت عليه، نوع الخدمة إذا كانت مدنية أو عسكرية، سبب ترك الخدمة ،وأخيراً عدد سنوات الخدمة.
    فبحسب المؤسسة العامة للتَّقَاعُد أن أكبر فئة من حيث سنوات الخدمة للمتَّقَاعُدين هي ما بين 26 – 30 سنة خدمة والتي تمثل 26.9% من إجمالي إعداد المتَّقَاعُدين.
  7. قُمْ بتوسيع شبكة علاقاتك الشخصية
    تُعتبر العلاقات الشخصية طريق مُهمّ لتطوير نفسك و أوضاعك الماليّة، فهي إحدى الأدوات المُستخدمة في تسويق مؤهّلاتك بشكل جيد. لهذا يجب أن تقضّي وقتك مع من تتعلّم منه ويشجعك، بالإضافة إلى العمل على تطوير علاقاتك مع الشخصيات النّاجحة فى مُجتمعك. فقد يرشحك أحدهم لشغل منصب أعلى من حيث المكانة الوظيفيّة أو الرَّاتب مقارنة بعملك الحالي.

نصيحة سوق المال: الوصول إلى المليون  يحتاج  إلى إدارة الاستثمارات بطريقة سليمة، ووضع ميزانية مناسبة، مع تحديد أهداف وطرق تحقيقها بصورة واضحة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.