خطوات عليك القيام بها قبل شراء سيارة في السعودية

قد تكون عملية شراء سيارة في المملكة العربية السعودية عملية شاقة ومعقدة، لاسيما لأولئك الذين لا يمتلكون خبرة أو إلماماً كافياً بالسيارات وأنواعها ومدى ملائمتها لظروف منطقة الخليج. لذا نرى بعض الأشخاص لا يوفقون بالاختيار، فتارة يكون استهلاك السيارة للوقود كبيراً وتارة أخرى تكون تكلفة الإصلاح عالية. هذا فضلاً عن كثرة الخيارات وتفاوت الأسعار وخاصة في سوق السيارات المستعملة. مما يوقع الكثيرين في حيرة من أمرهم، فكيف .يمكن الحصول على سيارة مناسبة؟ تعالوا لنتعرف على الإجابة في سياق المقال التالي
[قارن بين تأمين السيارة في السعودية].

خطوات عليك القيام بها قبل شراء سيارة في السعودية

هناك العديد من الخطوات التي تساعد على تحديد الخيارات ومن ثم الوصول إلى اختيار السيارة المناسب منها:

  1. البحث الجيد
    يعتبر البحث وجمع المعلومات حول السيارات بشكل عام أول خطوة قبل التوجه نحو السوق لشراء سيارة. حيث يمكنك جمع المعلومات حول تفاصيل السيارة المستهدفة أو قائمة الخيارات والتعرف على آراء وتجارب والعملاء من خلال المواقع الإلكترونية. فكل ذلك يكسب العميل قوة كبيرة للتفاوض على السعر عند التوجه إلى معارض السيارات سواء كانت جديدة أو مستعملة. فالإلمام بالأسعار وبظروف السوق سيمكّن العميل من الحصول على السيارة المناسبة وبنفس الوقت يحميه من الاحتيال وجشع الكثير من التجار.
  2. مقارنة خيارات التمويل
    الحصول على تمويل سيارة هو أمر شائع في المملكة العربية السعودية، لأن الكثير من الأشخاص لا يفضلون شراء السيارات نقداً. لهذا يجب قبل التوجه لأي معرض لشراء سيارة الاطلاع على خيارات التمويل المتاحة لدى البنوك وشركات التمويل المرخصة في المملكة ومقارنتها وانتقاء الأنسب منها. وهنا يمكن لفت الانتباه إلى أن بعض المعارض قد تكون متفقة مع بعض البنوك على تمويل بسعر أقل من السعر المباشر من البنك، لذا يجب مقارنةً سعر التمويل لدى البنك مع سعر التمويل الذي تقدمه معارض السيارات وانتقاء الأفضل من بينها. ويمكن الاعتماد على موقع سوق المال.كوم للمقارنةً بين منتجات تمويل السيارات المتاحة في المملكة والحصول على جميع المعلومات المتعلقة بتمويل السيارات لدى البنوك المشاركة بكل سهولة.
  3. زيارة عدد من المعارض
    بعد البحث على الإنترنت وجمع المعلومات لابد من القيام بجولة ميدانية على معارض السيارات للتعرف على العروض والخصومات التي تقدمها هذه المعارض لاسيما في موسم التخفيضات. فهناك من يقدم خصم نقدي مباشر على السعر أو تأمين مجاني لأول عام وغيرها من العروض. كل ذلك يساعد على تسهيل عملية الاختيار والحصول على سيارة بسعر مثالي ومميزات ذات قيمة مضافة خلال الاستخدام.
  4. تحسين شروط التفاوض
    يشكل شراء سيارة جديدة أحد الاستثمارات الهامة في حياة الشخص. فقد يمتد سداد أقساط السيارة إلى أربع أو خمس سنوات. لهذا فإن مهارة التفاوض على السعر، من خلال امتلاك المعلومات والإلمام بالسوق تعتبر عاملاً حاسماً في تخفيض تكلفة السيارة أو تكلفة التمويل. فإذا كان العميل لا يجيد ذلك يمكنه الاستعانة بأحد الأصدقاء البارعين في ذلك.
  5. أيهما أفضل الجديدة أو المستعملة
    هناك فرق كبير بين أسعار السيارات الجديدة والمستعملة. فمن المعروف أن سعر السيارة ينخفض بنسبة كبيرة لمجرد تشغيلها. لذلك قد تكون فكرة اقتناء سيارة مستعملة خياراً موفقاً في كثير من الحالات، لأن ذلك يسهم بتوفير جزء كبير من المال. ولكن هذا الخيار قد يواجه مشكلة، وهي أن معظم الناس يميلون للاحتفاظ بسياراتهم لفترة طويلة ومن ثمن يبيعونها بعد أن كثرت أعطالها. فمن غير المجدي شراء سيارة مستعملة وإنفاق الكثير من المال على أعمال الصيانة، لهذا يجب الحذر عند شراء سيارة مستعملة والاستعانة بخبير لتقييم حالة السيارة قبل اتخاذ قرار الشراء. ومن جهة أخرى، إن قلة السيارات المستعملة المعروض للبيع في السوق أدى لارتفاع أسعارها، مما جعل من فكرة شراء جديدة أمراً أكثر واقعية.
  6. معرفة السعر الإجمالي لشراء السيارة
    تقدم معارض السيارات في حملاتها الترويجية أرقاماً مغرية للأقساط الشهرية على السيارات بهدف جذب العملاء. ولكن غالبية العملاء لا يدركون أن انخفاض القسط يكون مبنياً على أساس الحد الأقصى لمدة التمويل، أي لمدة أربع أو خمس سنوات. مما يعني ارتفاع التكلفة الحقيقية لسعر السيارة. لذا يجب الانتباه للسعر الإجمالي للسيارة والاستفسار عن التكاليف الأخرى غير المصرح عنها كعمولة الوكيل.

[توفير المال لا يعني بالضرورة اختيار أرخص تأمين سيارات]
من أهم العوامل التي تؤثر على قرار الشراء أو الاختيار بين أنواع السيارات سواء كانت مستعملة أم جديدة هو توسيع
المعرفة بالسيارات وأنواعها ومشاكلها الشائعة ومن ثم ظروف السوق والعروض التي تقدمها معارض السيارات وحراج السيارات، لاسيما في موسم التخفيضات والتي عادة ما تكون في شهر رمضان المبارك والأعياد الرسمية ونهاية العام.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.