10 خطوات قبل الحصول على قرض شخصي

إذا أرت الحصول على قرض شخصي، عليك أن تتأنى في التفكير واتباع الخطوات التالية لضمان الحصول على قرض شخصي يتناسب مع احتياجاتك و إمكانياتك المالية.

  1. مبلغ القرض

قبل كل شيء عليك تحديد حجم القرض المناسب لاحتياجاتك، لأن اقتراض مبلغ يزيد عن حاجتك سيحملك المزيد من التكاليف، كما أن اقتراض مبلغ لا يكفي لتغطية هذه الاحتياجات لن يحقق الغرض المطلوب من هذا القرض.

  1. فترة سداد القرض

    من الضروري جداً قبل اختيار القرض أن تعرف إمكانياتك المالية ومدى قدرتك على سداد أقساط القرض الشهرية. صحيح أن اختيار فترة قصيرة لسداد القرض يخفف من تكلفة القرض، إلا أنك قد تتعرض للتعثر في السداد في حال كانت الأقساط الشهرية لا تتناسب مع دخلك.

    [قارن بين منتجات التمويل الشخصي في السعودية]

  2. مراجعة التقرير الائتماني

يجب التحقق من التقرير الائتماني الخاص بك لمراجعة كافة المنتجات الائتمانية التي حصلت عليها وحالتك الإئتمانية، والتي هي أحد المعايير التي تدرسها الجهة المقرضة قبل الموافقة أو الرفض على طلبك. فإذا كان عبء معدل المديونية أقل من الحد المسموح به 33.33% بنسبة  للموظّف و25% للمتقاعد، ستكون لديك فرصة أكبر للحصول على قرض جديد.

  1. تحديد عروض القروض المتاحة

كما هو الحال عند شراء أي منتج، عليك بذل القليل من الجهد للتعرف على أنواع القروض المتاحة لدى البنوك وشركات التمويل المرخصة سواء عن طريق الاتصال بخدمة العملاء أو من خلال المواقع الإلكترونية للبنوك أو حتى المواقع التي تقدم المعلومات ومقارنة بين خدمات ومنتجات البنوك، وبذلك ستتمكن من تحديد القرض المناسب لاحتياجاتك من خلال الاطلاع على الشروط والرسوم والتكلفة.

[موضوع ذات صلة: كيف تحصل على تمويل شخصي بدون تحويل راتب]

  1. تحقق من إعلانات القروض

العديد من البنوك وشركات التمويل تقوم بحملات تسويقية للقروض الشخصية وتروج بأنها تقدم أفضل سعر للفائدة، ولكن قبل التقدم لأي قرض عليك التحقق من صحة هذه الإعلانات ومقارنة المميزات المعروضة وأسعار الفائدة مع البنوك الأخرى، وبذلك ستتمكن من اختيار القرض المناسب بأقل سعر للفائدة.

  1. شروط الحصول على القرض

من المهم جداً قبل التقدم بطلب للحصول على قرض شخصي التحقق من شروط الحصول على قرض، فغالبية البنوك تمنح الموافقة على التمويل بعد توافر شروط الأهلية والتي من بينها: الحد الأدنى للراتب الشهري ومعدل عبء المديونية أقل من 33.3%  للموظّف و25% للمتقاعد، أو أن تكون الشركة التي تعمل بها مدرجة في البنك.

  1. لا تفرط في الاقتراض

    يُقدم البعض على التقدم للحصول على عدة قروض في نفس الوقت بهدف ضمان الحصول على أحدها، إلا أنهم يفاجئون بالموافقة على قرضين في نفس الوقت وهم ليسوا بحاجة لذلك.

  2. الاشتراك في برنامج تأمين

    يفضل الاشتراك ببرنامج تأميني مناسب يساعدك على سداد أقساط القرض في حال واجهت أي مفاجآت مالية غير متوقعة قد تؤثر على دخلك، مثل فقدان الوظيفة أو الإصابة.

  3. رسوم السداد المبكر

    يجب الاستفسار عن رسوم السداد المبكر، فقد تنفرج الأمور المالية لديك وتصبح قادراً على تسوية القرض مع البنك، لتجنب تكلفته. لذلك من الضروري جداً أن يكون لديك معرفة تامة بتكلفة السداد المبكر والتي عادة تقدر بـتكلفة ثلاثة شهور.

  4. البطاقة الإئتمانية قد تغنيك عن القرض

تريث قبل التقدم للحصول على قرض وضع البطاقة الإئتمانية كأحد الخيارات لأنها قد تكون بديلاً ناجحاً عن القرض في كثير من الأحيان. خصوصاً وإن كان الهدف تغطية بعض الالتزامات كالمشتريات ورسوم المدارس لأبنائهم وغيرها. حيث قد توفر البطاقة الائتمانية حد ائتماني مناسب للقيام بهذه المشتريات بالإضافة إلى تقسيط المبلغ على عدة أشهر بدون فائدة أو رسوم رمزية. وبذلك يمكنك توفير تكلفة الحصول على القرض كالرسوم الإدارية والفائدة.

 

2 thoughts on “10 خطوات قبل الحصول على قرض شخصي


  1. أنا سعيد جداً بالحصول على قرض عقاري


  2. هل تحتاج إلى قرض عمل؟ هل تحتاج إلى قرض شخصي لرعاية احتياجاتك الشخصية؟ تقدّم شركة “فايف فاينانس” (المكتب العربي) لإعطاء جميع المواطنين العرب أفضل خدمات القروض. اتصل بنا للحصول على قرض اليوم عبر البريد الإلكتروني:

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.