خطوات لإدارة أموالك في عام 2021

تَمُر الايام ويَمُر كل شخص بمنحنيات اقتصادية وحالات من الصعود والهبوط تَبِعا للظروف الاقتصادية والمؤثرات المحيطه به في حياته المهنية خلال العام. فبداية العام هو أفضل وقت للاستعداد إلى السنة الجديدة بما بها من يسر أو عسر من خلال وضع خطة مالية تتناسب مع توقعات العام الجديد لتحسين كفاءة ادراتك المالية وتنمية مدخراتك واستثماراتك.
وضع خطة جديدة للاستثمار
“هل خططتك الاستثمارية لا تزال تتماشى مع أهدافك لديها المرونه لتحمل المخاطر المتوقعة خلال العام الجديد؟ مثل التغييرات في قيمة الأسهم والسندات، فرص استثمارية جديدة. فالعوامل والأحداث التي قد ألت إليه الاسواق العالمية والمحلية قد تتغير خلال هذه السنة وبالتالي يجب تكون على أتم الاستعداد لتغيير او تعديل خطتك الاستثمارية بحسب تطلعاتك هذا العام.
مراجعة احتياجاتك من برامج التأمين
“يجب ان نلقي نظرة عن كثب على برامج التأمين التي يجب أن تشترك فيها مثل تأمين السيارة والمنزل والادخار وغيرها، فلكل منها مميزات وتغطية عن أضرار خاصة. ولهذا عليك أن تفكر في البرامج التأمينية التي ستحتاجها خلال هذه السنة لتوفير مال أكثر وتجنب نفقات، فمثلا إذا كنت ستجدد تأمين سياراتك فربما تستفيد من خصومات عدم المطالبة أو خصم الولاء الذي سيقلل من تكلفة قيمة الوثيقة، وإذا كنت تبغي استخدام التأمين الادخاري كوسيلة لادخار المال فهي مهمة، وإذا كانت وثيقة التأمينية تمنحك مزايا إضافية لم تستفد بها خلال العام الماضي فقد جاء الوقت في أن تقييم وتقليل نفقاتك على التأمين.
المناسبات والفعاليات الشخصية
مع بداية العام من الجيد أن تدون جميع مراسم الاحتفالات والفعاليات لأفراد العائلة أو لأحد الاصدقاء والتي قد تتم خلال العام كالأعراس أو أعياد الميلاد، حتى تتمكن من وضع ميزانية خاصة بها دون أن تتأثر ميزانيتك الشهرية بطريقة مفاجأة وعدم تداخل هذه المناسبات وتأثيرها سلباً على مدخراتك
خطة الاستعداد للتقاعد
يجب أن تقييم نتائج خطة التقاعد وهل حقق الملبلغ المطلوب سنوياً خلال العام الماضي أم أنه أصبح عبء عليك هذا العام وقد زاد حجم المدخرات التي يجب أن تحققه. فمن خلال هذه المراجعة ستتمكن من تقييم الادوات الاستثمارية والادخارية التي تستخدمها وبالتالي البحث أو زيادة الاشتراك في أفضلها.
إعداد ميزانية
يجب أن تضع ميزانية تحدد بها الدخل المتوقعة سواء كان الراتب أو البدلات أو ارباح ، وفي المقابل تقوم بتحديد جنبي من الانفاق النفقات الضرورية مثل السكن والطعام والمواصلات وفواتير الخدمات والنفقات الغير ضرورية والتي يمكنك الاستغناء عنها او تقليلها لتوفير المال. هذه الميزانية يجب ان تكون خريطتك المالية خلال العام فإذا كانت النتائج احسن من المتوقع فهذا امر يجد بينما يجب عدم الانحراف عنها وخروج النفقات عن السيطرة.
سداد الديون
يجب أن تحدد حالتك الإئتمانية ومحاولة تحسينها، فإذا كانت لديك ديون، فقم بتحديد جميع الديون التي تراكمت عليك سواء كانت أقساط بنكية أو ديون البطاقات الائتمانية أو سلفات شخصية ومن ثم وضع خطة لسداد كل منهم دون أن تتراكم بفضل الفوائد أو التعرض لمشكلة التعثر. أما إذا كان لديك لشراء سيارة أو عقار من خلال قرض عليك أن تهيك نفسك مالياً وتكون ميزانيتك الشهرية تتحمل أقساط السداد القرض.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.