خمس خطوات لتملك شقة في السعودية

لم يعد تملك شقة في المملكة العربية السعودية هو الخيار الأمثل للمواطنين فقط، بل طال المقيمين فيها أيضًا، خصوصًا في ظل الارتفاع المتنامي للإيجارات، وتوجه سياسة المملكة العربية السعودية إلى رفع نسبة تملك المواطنين للعقار من 60% إلى 85% وفق أحدث التقارير الصادرة عن سوق العقار في المملكة، إضافة إلى السماح للمقيمين فيها بتملك العقار أيضًا، وفق نظام صدر عام 2010.

لكن المخاوف من انهيار سوق العقار السعودي، دفع البعض إلى تأجيل فكرة الشراء والتملك حاليًا، والانتظار بترقب لهذه السوق الكبيرة أن تنخفض الأسعار التي من المتوقع لها أن تنخفض إلى النصف، خصوصًا في ظل ترقب تدشين الدولة لمشروع إسكان شعبي للمواطنين، والمخاوف التي تطول البعض تكمن في مدى سلامة إجراءات الصيانة الدورية والشاملة للمباني ووحداتها، لكن حتى يتم ذلك، لا يزال تملك العقار في المملكة يعتبر الاستثمار الأمثل، خصوصًا للمقيمين الذين لا يفكرون في هذه الفكرة إلا قليل منهم.

[قارن التمويل العقاري في السعودية ]

خمس خطوات لتملك شقة في المملكة

هنا، نضع 5 خطوات لتملك شقة في المملكة العربية السعودية، والخطوات هي:

1- الحصول على ترخيص بالتملك من وزارة الداخلية “لغير السعوديين”، وذلك بضرورة توفر إقامة نظامية، مع إحضار صورة منها، وصورة من جواز السفر، وخطاب تعريف من جهة العمل، يوضح الراتب، والحالة الاجتماعية.

2- البحث عن المناطق الجديدة، حيث الخدمات الحديثة.

3- الحصول على تمويل عقاري من أحد البنوك، حسب الأنظمة المعمول بها، وذلك لتوفير السيولة الكافية التي تسمح بتملك عقار في السعودية.

4- أن يكون العقار مكتمل البناء، ومعاينة كل الخدمات به، قبل توقيع العقد.

5- الاطلاع على كامل صكوك الملكية التي تؤكد ملكية العقار للبائع، والتي ستؤول إلى المشتري حال توقيع العقد، ومن ثم توثيقه لدى كتابة العدل “المحكمة”.

وكان قد صدر في السعودية نظام يقضي بالموافقة على نظام ملكية الوحدات العقارية وفرزها، وأوكل إلى وزارة البلدية والقروية إصدار اللائحة والقرارات اللازمة لتنفيذها. ودعا النظام إلى وجوب ترقيم الوحدات العقارية تسلسلياً بحيث لا يتكرر رقم واحد لوحدتين عقاريتين في البناء الواحد.

وتؤكد اللائحة التنظيمية لتملك الشقق على اعتبار المشتركين في تشييد البناء شركاء في ملكية أرضه وبنائه، وملكيتهم شائعة في كل طبقاته ووحداته العقارية وملاحقة كل نسبة مساهمته في رأس المال والمصروفات، ما لم يكن في العقد اتفاق بخلاف ذلك. ويشمل ذلك الحدائق والارتدادات، وهيكل البناء والسطح والسلم، وجميع أجزاء البناء الأخرى المعدة للاستعمال المشترك ملتصقة أو منفصلة كالمواقف، والممرات، والنوافير، والمصاعد.

الاستثمار الآمن هو ما يسعى إليه الكثيرون، لذا شراء شقة في المملكة العربية السعودية يعتبر من أكثر أنواع الاستثمار آمانًا، ويعتبر نوعًا من أنواع الاستثمار الموصى به، وذلك بسبب الارتفاع المتزايد في الإيجارات، خصوصًا إذا كانت إقامتك في المملكة حديثة، فهذا يوفرعليك الكثير من الأموال المهدرة في الإيجار، فعلى مدى عشر سنوات فقط، من دفع الإيجار الذي قيمته 25 ألف ريال على سبيل المثال، وهذا هو متوسط الإيجار في العاصمة الرياض، يكون المجموع قيمته ربع مليون ريال، وهذا المبلغ يمكن أن تتملك به شقة، بدلاً من نظام الإيجارات الباهظة.

8 thoughts on “خمس خطوات لتملك شقة في السعودية


  1. اود الإستفسار هل يمكن التضامن الزوج مع الزوجه بشراء العقار للأجانب
    مع الشكر


    1. شكراً على تواصلك معنا، نعم يمكنك للأجانب شراء عقار في السعودية بعد موافقة وزارة الداخلية


      1. انه غير مسموح للاجانب من غير المواطنين تملك شقق او عقارات بمنطقتي المدينة المنوره ومكه


  2. تحية طيبة و بعد .انا جزائرية طبيبة اسنان مختصة و زوجي اعمال حرة نرغب في شراء شقة في السعودية قريبة من مكة او المدينة .هل يمكن هذا و كيف ؟


  3. هل يجب ان اكون مقيم بالمملكه مدة اكثر من 3 سنوات


  4. ما هى المزايا التى تترتب على تملك العقارات بالمملكة مثلا بتركيا من يمتلك عقار يحق له الاقامة بالبلد


  5. اذا حصل وتم الاستغناء عنى من قبل شركتى هل يخق لى الاستمرار فى الاقامه فى المملكه بناء على امتلاكى لعقار وهل يتم اعفائى من رسوم المرافقين

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.