طرق شراء سيارة مستعملة بالتقسيط

عندما تقرر لسبب ما أن تشتري سيارة مستعملة بالتقسيط فقد تظن أنك حددت خيارك بشكل واضح ودقيق لكنك في الواقع عكس ذلك تماماً حيث لا يزال أمامك عدة خيارات مطروحة لكل منها ميزاته وعيوبه. هنا سوف نستعرض أبرز الخيارات المتاحة لتمكنك من شراء سيارة مستعملة بالتقسيط في المملكة.
[قارن بين تمويل السيارات في السعودية]

  1. الحصول على تمويل من البنك ثم شراء السيارة

    يفضّل الكثير هذا الخيار ويرون أنه الخيار الأذكى في حال لم يكن بالإمكان شراء السيارة نقداً، وذلك لانخفاض نسبة فائدة البنك مقارنة بنسبة الفائدة في الخيارات الأخرى، فضلاً عن أن السيارة في الحقيقة يتم شراءها نقداً وتكون مستقلة بشكل كامل عن كل ما يتعلق بقرض البنك.

  2. شراء السيارة عن طريق البنك بنظام التقسيط

    توفّر الكثير من البنوك هذا الخيار الذي يخضع بلا شك لشروط عديدة تختلف تفاصيلها بحسب العميل حيث يوجد هناك شروط خاصة لكل من المواطن والمقيم، كما أن هناك شروط أخرى مختلفة بالنسبة للمتقاعد. وبناء على ذلك، يستطيع العميل معرفة شروط التأهل والمستندات المطلوبة بالإضافة إلى تحديد قيمة التمويل الذي يمكنه الحصول عليه، وتكون هذه الشروط عادة تتعلق بالحد الأدنى للراتب، والحد الأدنى للمدة في الوظيفة، والعمر المسموح به، وجهة العمل، والسجل الائتماني.
    [شروط صحة بيع السيارات بالتقسيط]

    على سبيل المثال، تشترط أحد البنوك أن يكون العميل في حال كان مواطناً أن يكون الحد الأدنى للراتب 2.000 ريال للقطاع الحكومي ومن 3.500 إلى 7.500 ريال للقطاع الخاص، والحد الأدنى للمدة في الوظيفة شهر واحد للقطاع الحكومي ومن 3 إلى 12 شهراً للقطاع الخاص، والعمر المسموح به من 21 إلى 60 سنة.

    ونفس الشروط تقريباً تنطبق على المقيم ما عدا أن الحد الأدنى للراتب للقطاع الخاص من 5.000 إلى 7.500 ريال، والحد الأدنى للمدة في الوظيفة 12 شهراً للقطاع الحكومي ومن 12 إلى 24 شهر للقطاع الخاص كما أن العمر المسموح به للقطاع الخاص من 25 إلى 60 سنة، بينما يكون الحد الأدنى لراتب المتقاعد 1.900 ريال، والحد الأقصى للعمر 70 سنة.

    والمستندات المطلوبة لكل من المواطن والمقيم والمتقاعد هي: صورة من الهوية سارية المفعول، وخطاب تعريف من جهة العمل (مصدق من الغرفة التجارية للقطاع الخاص)، وعرض سعر بالسيارة، وتعبئة طلب تمويل.

    ومن مزايا هذا الخيار أنه يكون غالباً بدون دفعة أولى، وتتم الموافقة عليه في فترة وجيزة جداً، بالإضافة إلى تسجيل السيارة باسم العميل.

  3. شراء السيارة عن طريق شركات الإجارة والتمويل

    يمكنك امتلاك السيارة المستعملة عن طريق التمويل الإيجاري الذي تقدم البنوك وشركات التمويل المرخص لها بمزاولة هذا النشاط. حيث تقوم بدفع أقساط شهرية كأقساط التأجير وفي نهاية المدة المحددة بالعقد سيكون هناك دفعة أخيرة وبعد سداد جميع المبالغ المستحقة ستصبح السيارة ملكاً لك.

  4. شراء السيارة من وكالات السيارات

    تتيح بعض وكالات السيارات بيع السيارات المستعملة، ورغم أن البعض يعتقد أن شراء السيارة من الوكالة أفضل من شرائها من مكان آخر، لما قد يشوبها من عمليات الغش والاحتيال، إلا أن الخيارات، بطبيعة الحال، في هذه الحالة تكون محدودة جداً.

  5. شراء السيارة من معارض السيارات

تتنافس معارض السيارات في تقديم التسهيلات لعملائها بهدف تحقيق أعلى عمليات بيع، ويجب على من يجد نفسه في هذا الخيار أن يتأكد من سمعة المعرض والتجارب السابقة للعملاء.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.