لا تدع رسوم صرف العملة تهدر أموالك خلال السفر

يحتاج قضاء العطلة خارج المملكة وضع ميزانية خاصة بالرحلة لتنظيم الأمور المالية بهدف الاستمتاع بالرحلة وتحقيق الهدف المرجو منها للترويح عن النفس ولتجديد النشاط، ولكن هناك بعض الأمور البسيطة التي قد يكون لها تأثير لا بأس به على الميزانية المخصصة للسفر والتي يغفل عنها الكثير من المسافرين ومنها رسوم صرف العملة. لهذا يجب أن تكون ملماً بأهم الطرق والنصائح التي تساعد على إدارة وتوفير المال بهدف تقليل رسوم صرف العملات الأجنبية على المسافرين.
[قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

طرق الحصول على العملات الأجنبية أثناء السفر

  1. البطاقة الائتمانية
    تعتبر البطاقة الائتمانية خياراً مناسباً لدفع ثمن المشتريات والتسوق في الخارج، ولكن قبل استخدام أي بطاقة ائتمانية في إجراء المعاملات الدولية لا بد من الاطلاع على رسوم صرف العملات الأجنبية على المعاملات الدولية، والتي من الممكن أن تتراوح ما بين 1.15% – 3.75%، اعتمادا على الجهة المصدرة للبطاقة وفقاً لموقع سوق المال.كوم. وعلى حامل البطاقة الانتباه إلى أن استخدام البطاقة الائتمانية في السحب النقدي مكلف جداً؛ فكلفة سحب مبلغ أقل من 5000 ريال هي 75 ريال، وكلفة سحب مبالغ تتجاوز 5000 ريال هي 300 ريال، بالإضافة إلى هامش الربح المطبق على المبلغ المسحوب. ويمكن للعملاء الاستفادة من البطاقات الائتمانية المزودة ببرامج مكافآت كالاسترداد النقدي أو الأميال على المعاملات الأجنبية، وبهذا يمكن تعويض رسوم صرف العملات بالمكافآت التي سيحصل عليها العميل.
    [كم تبلغ تكلفة استخدام البطاقة الائتمانية ؟]
  2. البطاقات مسبقة الدفع أو البطاقات متعددة العملات
    توفر البطاقات مسبقة الدفع على العميل رسوم التحويل للخارج إذ أنها تتيح للعملاء إمكانية شحنها بالمبلغ المطلوب وبالعملة العامة الأجنبية التي تتناسب مع جهة السفر. ويمكن الحصول عليها من جهات الإصدار المعتمدة مثل البنوك. ويمكن استخدامها لسحب مبالغ نقدية من أجهزة الصراف الآلي في الخارج، كما أنه من السهل إدارتها من خلال تطبيقات الهاتف المحمول المخصصة أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  3. بطاقة مدى
    هي بطاقة خصم مباشر مرتبطة بالحساب المصرفي للعميل ويمكن استخدامها في دفع ثمن المشتريات والتسوق وسحب المبالغ النقدية في الخارج إذا كانت أجهزة الصراف الآلي أو نقاط البيع الدولية توفر الخدمة لشبكة المدفوعات الدولية التي يوجد شعارها على البطاقة، وتبلغ قيمة رسوم السحب النقدي ٢٥ ريال بحد أقصى.
  4. النقد
    إذا أراد المسافر حمل بعض المبالغ النقدية يمكنه التوجه إلى أحد مكاتب الصرافة المرخصة وتحويل المبلغ الذي يحتاجه إلى عملة الوجهة المقصودة، ولكن قبل التحويل يجب القيام بالبحث والمقارنة بين معدلات التحويل والرسوم للحصول على أفضل سعر.

طرق تساعد على تقليل رسوم صرف العملة الأجنبية

  1. اختيار الحلول المناسبة مبكراً
    إن تأجيل اختيار العملة الأجنبية حتى اللحظة الأخيرة قبل السفر قد لا يساعد في الحصول على سعر صرف جيد، لذلك يجب عند التخطيط للسفر مقارنة رسوم التحويل بعناية للحصول على سعر صرف مناسب.
  2. تجنب صرف الأموال في المطار
    إن أسعار الصرف في المكاتب المتواجدة في المطارات أعلى بكثير من المكاتب المتواجدة خارجها. لهذا السبب يجب عدم التوجه لصرف أية مبالغ داخل المكاتب المتواجدة في المطارات إلا في حال الضرورة القصوى.
  3. من غير الصواب الاعتماد على خيار واحد
    من الخطأ الاعتماد على خيار واحد لإتمام عمليات الدفع، فحمل الكثير من النقود قد يعرض المسافر لمخاطر الابتزاز أو السرقة وكذلك عدم حمل أي بطاقة ائتمانية قد يعرضه للوقوع في مشاكل غير محسوبة قد يساعد وجود بطاقة ائتمانية على حلها بسهولة، لهذا فإن وجود كلا الخيارين أثناء السفر مهم للغاية.
  4. تبليغ الجهة المُصْدرة للبطاقة قبل السفر
    تتطلب بعض البنوك لإتاحة استخدام البطاقة في الخارج إبلاغها من قبل العميل عزمه على استخدامها في الخارج، لأن بعض البنوك   قد تقوم باعتراض المعاملات الخارجية وعدم الموافقة عليها في حال عدم إخطارها بذلك كإجراء احترازي لحماية العملاء من الوقوع ضحية للاحتيال.
  5. تجنب “تحويل العملة الديناميكي”
    عند الدفع باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم يفضل اختيار الدفع بالعملة المحلية، وعدم الاعتماد على التحويل التلقائي للتاجر، لأن سعر التحويل المقدم من مُصدر البطاقة الائتمانية أفضل من سعر التحويل لدى التاجر.
  6. حماية أموالك وبطاقاتك
    صحيح أنه يجب السعي للحصول على سعر صرف بأقل تكلفة إلا أنه يجب الحذر من شركات الصرافة غير المعروفة والمشبوهة في الخارج والتي تقدم أسعار صرف مغرية بهدف الاحتيال على العملاء، لذلك يجب الحذر والانتباه فبعض الأشخاص وقعوا ضحية الاحتيال بعد حصولهم على عملة مزورة. ويجب أيضاً تجنب استخدام شبكة Wi-Fi العامة للتحقق من رصيد حسابك وإجراء المعاملات المالية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.