تأثير رفع الدعم وتطبيق الضريبة الانتقائية على تكلفة المعيشة

تأثرت تكلفة المعيشة في السعودية بتغيّرات في أسعار بعض المنتجات والسلع، وذلك نتيجة لتطبيق قرارات وإصلاحات اقتصادية مثل رفع الدعم و نظام الضريبة الانتقائية.

هنا سنقوم بسرد أهم المنتجات التي تأثر برفع الدعم وتطبيق الضريبة الانتقائية:

  1. الكهرباء
    وفقاً لبرنامـج تحقيـق التـوازن المالي، فإن التكلفة الجديدة للكهرباء تتضح كالتالي:
    – ما كان استهلاكه قبل التعديل يقدّر بحوالي 100 ريال شهرياً تصل قيمة فاتورته الجديدة إلى 380 ريال.
    – ما كان استهلاكه قبل التعديل يقدّر بحوالي 200 ريال شهرياً تصل قيمة فاتورته الجديدة إلى 570 ريال.
    – ما كان استهلاكه قبل التعديل يقدّر بحوالي 400 ريال شهرياً تصل قيمة فاتورته الجديدة إلى 855 ريال.
    – ما كان استهلاكه قبل التعديل يقدّر بحوالي 600 ريال شهرياً تصل قيمة فاتورته الجديدة إلى 1045ريال.
  2. البنزين
    قد تلجأ المملكة إلى رفع أسعار البنزين المحلية بنسبة 30% اعتباراً من شهر يوليو القادم في إطار خطتها لموائمة أسعار الوقود لديها مع المستويات العالمية. كما  أن حكومة المملكة ترغب في مساواة أسعار الوقود المحلية مع المستويات العالمية بحلول عام 2020 بهدف تخفيف عبء الدعم.
    فيما أعلنت الحكومة عن ربط زيادة أسعار الوقود ببرنامج “حساب المواطن” الذي سيمنح إعانات نقدية للمواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.
    يذكر أن الحكومة السعودية بالتزامن مع إعلان ميزانية 2016 رفعت أسعار البنزين (91 أوكتان) بنسبة 67% من 45 هللة للتر إلى 75 هللة، والبنزين (95 أوكتان) بنسبة 50% من 60 هللة إلى 90 هللة، ووفقاً للزيادة المرتقبة بحوالي 30%، يصبح ليتر بنزين 95 بـ117 هللة، والـ91 في حدود 90 هللة.
  3. التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية
    وافق مجلس الشورى على نظام الضريبة الانتقائية تمهيداً لرفعه لمجلس الوزراء لإقراره، وخوّل النظام الهيئة العامة للزكاة والدخل إصدار اللائحة التنفيذية خلال 15 يوماً من صدور النظام من مجلس الوزراء.
    على أن يبدأ العمل بالنظام الجديد بعد 15 يوماً من نشره في الجريدة الرسمية، وتشير غالبية التوقعات إلى أن تطبيق النظام سيكون في النصف الأول من شهر مايو.
    [مقالات ذات صلة: كل ما يهمك عن الضرائب في السعودية؟]
    ستُفرض الضريبة الانتقائية بنسبة محدّدة على سلع منتقاة، وهي السلع المضرّة، الكمالية، حيث إن السلع المشمولة حالياً هي: منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، والمشروبات الغازية بنسبة 50% على سعر التجزئة.
  4. الدقيق والخبز
    تم نفي ما روّجته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق عن رفع الدعم عن الدقيق والخبز من قبل مصدر مسؤول بوزارة البيئة والمياه والزراعة، الذي أكّد أن شركات المطاحن بالمملكة مستمرة ببيع الدقيق للمخابز بالأسعار نفسها دون تغيير وأن معدلات السحب اليومية لحصص العملاء تسير وفق معدلاتها الطبيعية مشيراً إلى أن وزارة التجارة والاستثمار صرّحت بأنها تتابع التزام المخابز بالأوزان المقررة نظامًا للخبز المفرود والصامولي بحد أدنى 510 جرامات للريال الواحد.

كيف تتعامل مع ارتفاع أسعار هذه المنتجات؟

  • ترشيد استهلاك والاستخدام بقدر الإمكان والاستفادة من المعلومات الواردة في بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية وللمركبات وهي بطاقة توعوية تمنح المستهلك طرقاً موثوقة للمقارنة بين خياراته حسب كفاءتها في استهلاك الطاقة خلال عملية الشراء.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنّب شراء مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية لأضرارها الصحية في المقام الأول ولأنها تشكّل عبئاً اقتصادياً خصوصاً بعد فرض الضريبة الانتقائية عليها بنسب عالية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.