ساما توفر برامج توعية مالية للعملاء مجاناً

فرضت مؤسسة النقد العربي السعودي على المصارف في المملكة العربية السعودية برامج توعية مالية لحاملي البطاقات الائتمانية مجاناً. و الكثير من السعوديين يفضلون استخدام البطاقات الائتمانية عند الدفع، حيث قام سوق المال.كوم باستطلاع  بييّن أن 60 بالمئة من السعوديين يمتلكون البطاقات الإئتمانية ولكن هناك حوالي 63 بالمئة من السعوديين ليسوا على دراية بتقارير سمة الائتمانية. و تنقسم هذه النسبة إلى 52 بالمئة من المواطنين السعوديين و ترتفع إلى 71 بالمئة من الوافدين في السعودية. و هذه التقارير تلعب دوراً كبيراً في الوعي المالي حيث تساعد على فهم التاريخ الائتماني للأفراد و الشركات.

و بهذا الخصوص اشترطت ساما أن يتم البدء في تفعيل هذه البرامج التوعوية قبل تنشيط البطاقات الائتمانية أو بطاقات الحسم الشهري الجديدة. كما نصت ضوابط إصدار البطاقات على على ضرورة أن تحررجميع اتفاقيات الائتمان ونماذج الطلبات، واتفاقيات الضمانات، وجداول السداد، والوثائق الأخرى ذات الصلة ببطاقات الائتمانية، والحسم الشهري باللغة العربية، كما أكدت على ضرورة توفير نسخة باللغة الإنجليزية من تلك الوثائق لحامل البطاقة إذا طلبها، وفي حال وجود تعارض بين النص العربي والنص الإنجليزي لأي من تلك الوثائق فيتم الرجوع إلى النص العربي.

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

كما شددت الضوابط على أهمية اتباع استراتيجية معينة لإدارة مخاطر الحصول على البطاقة الائتمانية عن طريق تقييم ما إذا كانت ملائمة للعميل و إن كان حامل البطاقة لديه بطاقة ائتمانية أو بطاقة حسم شهري مسبقاً صادرة من جهة إصدار بطاقات وتفي بمتطلبات إصدارها، مبيناً أن الضوابط ألزمت بضرورة أن يتم طلب إصدار بطاقة ائتمانية أو بطاقة حسم شهري بناءً على تقييم قدرة المتقدم المالية بالإيفاء بكافة المتطلبات الخاصة باتفاقية البطاقة، وبما يتلاءم مع السياسة الائتمانية للمنشأة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.