سبعة أخطاء يرتكبها الشباب في العشرينيات

يتفق معظمنا على أن فترة العشرينات هي عمر المتعة و الاستكشاف و المغامرة و القرارات الجريئة و فيه بداية الاستقلالية المالية إلا أنه لا يخلو أبداً من الأخطاء و تحديداً الأخطاء المالية.
إن كنت قد وقعت في أخطاء العشرينات فأنت لست وحدك ، فيما يلي أبرز الاخطاء المالية التي يقع فيها الشباب في هذه الفترة:

لن تفاوض في راتب وظيفتك الأولى

مع أنك ستكون ممتناً لحصولك على وظيفة على أية حال و رغم أنك لا تزال في بداية الطريق إلا أن الراتب الأول هو ما ستبني عليه مفاوضاتك المستقبلية لاحقاً، لذا لا تستهن بأهميته و تعلم أن تجرب التفاوض دوما فأسوأ ما يمكن أن يحدث هو أن تواجه بكلمة لا .

ستعيش من دون تحديد ميزانية

معظم الشباب في العشرينات لا يلتفتون الى أهمية وضع ميزانية واضحة إلا حين يحين أوان الإدخار لخطوة مهمة مثل السيارة أو الزواج غافلين عن أهمية وضع ميزانية و الالتزام بها من أجل تحقيق أهدافهم المالية في وقت ينعمون فيه بالصحة و القدرة على الكسب.

ستقع ضحية الإنفاق المفرط

إن السنوات الأولى بعد استقلالك المادي في العشرينات ستشهد اندفاعا سريعاً و متهوراً نحو تغيير نمط حياتك عن طريق زيادة الإنفاق و الاستهلاك الزائد على الأمور الثانوية و المظاهر كالرغبة في تبديل سيارتك أو تكرار السفر دون ضوابط أو حتى المبالغة في التسوق ،حاول فقط كبح تلك الرغبة لخدمة غرورك و وجه بدلاً من ذلك أموالك إلى الإدخار و الاستثمار في أمور تعود عليك بالنفع لاحقاً.

ستعيش دون أن يكون لديك مخصص للطوارئ

إن الاندفاع نحو الإنفاق في سن العشرينات و من ثم الإنصراف نحو تحقيق أحلامك يجعلك تنسى أو تتناسى أهمية الاحتفاظ ببعض المال للحالات الطارئة. ابدأ بادخار مبلغ صغير و سوف تشعر بالفرق مرة بعد مرة.

ستخطئ في استخدام البطاقات الائتمانية

تقدم البطاقات الائتمانية عروضاً مغرية كثيرة، و العديد من الشباب يستخدمون أكثر من بطاقة ائتمانية واحدة للاستفادة من العروض التي تقدمها، لكن العديد من هذه العروض لن يفيدك إذ عليك أن تحدد الغرض الذي تريده من البطاقة أولاً و من ثم تختار البطاقة المناسبة التي ستسهل عليك الكثير من المعاملات المالية و ستوفر من خلالها أيضاً عن طريق برامج الاسترداد النقدي أو الأميال الجوية و غيرها الكثير.

هل تبحث عن بطاقة ائتمانية؟ لمقارنة البطاقات الائتمانية في السعودية، اضغط هنا.

ستجرب المضاربة في سوق الأسهم

إن الاندفاع نحو المضاربة في الأسواق المالية بغية الربح السريع مصحوباً بقلة الخبرة و الحماس الزائد في العشرينات سيكلفك الكثير.و من الأفضل بدلاً من ذلك الاعتماد على الاستثمار طويل الأجل من خلال سياسة الاكتتاب في الشركات المساهمة عند طرحها كوسيلة أكثر أمانا تؤتي ثمارها على المدى البعيد .

ستتخذ قرار مالي عاطفي

لأن المال ليس كل شيء و لأننا محكومون بعاطفتنا أحياناً فسنتخذ قرارات مالية صعبة في العشرينات كالانتقال مع الزوج/ الزوجة الى بلد جديد أو المساهمة في عمل خيري ذو قيمة أو القبول بوظيفة براتب أقل مقابل مزايا ربما تمنحك إياها لاحقاً، إلا أن هذه القرارات العاطفية غالباً تعرفنا أكثر على ذواتنا و على الدور الذي نرغب أن نمارسه في الحياة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.