سيدان أم إس يو في، أيهما أفضل لك؟

هل تفكر في شراء سيارة جديدة، لكن لا تستطيع أن تقرر أيهما ستختار: سيارة “سيدان” (Sedan) (صالون) أم سيارة “إس يو في.” (SUV) (دفع رباعي متعددة الاستخدامات)؟ نسرد في السطور التالية مميزات وعيوب كل سيارة على حدة لمساعدتك على اختيار السيارة الأفضل التي تناسب احتياجاتك ونمط الحياة الخاص بك أيضاً.

هل تخطط لشراء سيارة جديدة؟ وفقا لاستطلاع أجراه موقع Souqalmal.com في أغسطس 2016، احتلت سيارات “سيدان” و”إس. يو. في.” قائمة أولويات السيدات الذين شملهم الاستطلاع، حيث أشارت 74% منهن أنهن يفضلن قيادة السيارات من نوع “إس يو في.”، بينما قالت 24% منهن أنهن يرغبن في شراء سيارات “سيدان”.
قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن شراء سيارة “سيدان” أو سيارة “إس يو في.”، ينبغي عليك النظر في مزايا وعيوب كل سيارة على حدة. فبالرغم من الشعبية الكبيرة التي تحظى بهما السيارتان على حد سواء، تبقى هناك بعض الأمور الهامة التي ينبغي أن تضعها في حسبانك حتى تجد السيارة الأفضل التي تناسب احتياجاتك ونمط الحياة الخاص بك أيضاً.

[قارن باقات تمويل السيارات في السعودية]

أي السيارتان تناسبك أكثر من حيث الحجم؟

عند عقد مقارنة بين سيارات “سيدان” وسيارات “إس يو في.” من حيث الحجم، تتفوق الأخيرة بجدارة، حيث تتميز سيارات “إس يو في.” بحجمها الكبير، وهو ما يجعلها الخيار الأول والمفضل لدى عشاق السيارات. وتتسع سيارة “إس يو في.” من الحجم القياسي الطبيعي لتسعة أشخاص، بينما تتسع سيارة “سيدان” من الحجم القياسي لخمسة أشخاص فقط. وتتوفر سيارات “إس يو في” بجميع الأشكال والأحجام وعدد المقاعد، وجميعها مجهز بمحرك قوي يتناسب مع حجمها.

هل تبحث عن مجال الرؤيا الأفضل؟

توفر لك قيادة سيارة “إس يو في.” ميزة الحصول على أوضاع أعلى من تلك التي توفرها سيارات “سيدان” عند الجلوس في مقعد السائق، وهو ما يمنحك مجال رؤية أفضل أثناء القيادة. ويساعد مجال الرؤية الأوسع السائق على تقدير المنحنيات بشكل أفضل عند المرور بالمنعطفات المختلفة على الطريق.

ماذا عن المحرك؟

عندما يتعلق الأمر بالمحرك، فليس هناك أدنى شك في أن محركات سيارات “إس يو في.” أقوى بكثير من محركات سيارات “سيدان”. وعادةً ما تحتوي محركات سيارات “إس يو في.” على أربع أو ست اسطوانات، بينما تحتوي محركات الأحجام الأكبر على ثماني اسطوانات، وهو ما يجعل السيارة تنطلق على الطرق الوعرة من دون أي مشاكل بفضل قدرة القطر الكبيرة التي تتميز بها سيارات “إس يو في.”.

هل تبحث عن سيارة صديقة للبيئة؟

أما فيما يتعلق بالاقتصاد في استهلاك الوقود، فتعتبر سيارات “سيدان” الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود. ويرجع ذلك إلى صغر حجم المحرك وخفة وزن هيكل السيارة، بالإضافة إلى تصميمها الانسيابي الذي يجعل سيارات “سيدان” تتفوق في أدائها على سيارات “إس. يو. في.”. كما تتميز “سيدان” أيضاً بأنها تطلق انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بكميات أقل من نظيراتها الأكبر حجماً. وعليه، إذا كنت تبحث عن سيارة تتميز بالكفاءة في استهلاك الوقود، فسيارات “سيدان” هي الخيار الأفضل.

هل تحب القيام بالمغامرات؟

إذا كنت من هواة المغامرة ومن عشاق السير على الطرق الوعرة، فينبغي عليك شراء سيارة من نوع “إس يو في.”، فهي خيارك الأفضل. فبفضل ارتفاع السيارة الكبير عن سطح الأرض وميزة الدفع الرباعي، تستطيع سيارات “إس. يو. في.” السير في شتى أنواع الطرق والتضاريس، بما في ذلك الأراضي الصحراوية والموحلة والصخرية. وعادةً ما تعتمد سيارات “سيدان” على نظام الدفع الأمامي أو نظام الدفع الخلفي، كما أن ارتفاع السيارة عن الأرض منخفض، وهو ما يجعلها غير مناسبة للسير على الطرق الوعرة.

[ قارن باقات تأمين السيارات في السعودية]

هل تضع الراحة والسلامة على قائمة أولوياتك؟

إذا كانت الراحة والرفاهية هما العاملين الرئيسيين في إتمام صفقة شراء السيارة التي تفضلها، فكلا النوعين يتمتعان بنفس القدر من الراحة والرفاهية، حيت تتميز السيارتان بتصميم داخلي عالي الجودة، بالإضافة إلى مجموعة من أفضل الخصائص التكنولوجية، التي تجعل تجربة قيادة السيارتين ممتعة ومريحة للغاية. غير أن تجربة القيادة المريحة تختلف خصائصها من شخص لآخر، فالبعض يفضل تصميم مقاعد سيارات “إس يو في.” على تصميم مقاعد سيارات “سيدان” والعكس صحيح. غير أنه عندما يتعلق الأمر بالقدرة على المناورة، تبقى سيارات “سيدان” هي الأفضل بفضل انخفاض مركز الثقل الخاص بها، وهو ما يضمن استقرار السيارة عند المرور بالمنعطفات ويمنع انقلابها، وهو الأمر الذي يمكن أن يكون خطرا محتملا في سيارات الدفع الرباعي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.